عمان - شروق العصفور

يفتتح عند الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء، في غاليري بنك القاهرة عمان، معرض الفنان الأردني فاروق لمبز والذي يحمل عنوان «جنات عدن».

يعتبر لمبز من جيل الرواد الثاني في الحركة التشكيلية الأردنية وعرضت أعماله في مختلف دول العالم واقام العديد من المعارض في الأردن منذ السبعينيات من القرن الماضي، ويستمر المعرض لمدة شهر في الغاليري.

يقدم الفنان في هذا المعرض مجموعة من الاعمال الفنية الحروفية والتي تتجاوز في رؤيتها التشكيلية لوحة الخط التقليدية كونها تحمل بعدا تشكيليا» يمزج ما بين الحرف والتكوين الفني بالوان مائية على ورق.

وجاء في كلمة الغاليري: «ها هو غاليري بنك القاهرة عمان في سنته الثالثة عشر، يؤكد من جديد على وعده في سنة التأسيس الاولى، ان يكون نافذة للفن الأردني مشرعة على العالم، من خلال مجموعة المعارض النوعية التي اقامها لمختلف الاجيال، من اعمال اطفال الاردن في المسابقة السنوية التي يقيمها مرورا بجيل الشباب و معارض سبعة في سبعة المتنوعة، ثم سمبوزيوم بنك القاهرة عمان الذي تكرس في دوراته الخمس الماضية كواحد من ابرز الملتقيات الفنية».

ساهم الفنان الأردني فاروق لمبز، بدوره الابداعي مع الرعيل الاول من فناني الاردن في بناء الحركة التشكيلية الاردنية و كان له دور كبير في دعم المواهب و له ايادٍ بيضاء على العديد من الفنانين من خلال ادارته التاريخية لغاليري عاليه، في سبعينيات و ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

اعاد لمبز للحرف العربي وهجه و مكانته اللائقة كنوع مهم من انواع التشكيل ذو الشخصية العربية المتفردة، و هو المتمرس في رسم الطبيعة و البيئة الاردنية منذ سبعينيات القرن الماضي و له منجز تشكيلي بارز في حركتنا التشكيلية الاردنية».