عمان - الرأي

يستمر «مهرجان عمّان السينمائي الدولي - أوّل فيلم»، الذي تنظمه الهيئة الملكية للأفلام، بقبول الأفلام الأردنية والعربية والعالمية، عبر موقعه الإلكتروني: www.aiff.jo، لغاية شهر كانون الثاني المقبل، وذلك للمشاركة بفعاليات دورته الأولى التي ستقام في العاصمة عمان خلال الفترة من 13 الى 18 نيسان القادم.

ويقبل المهرجان الأفلام في أقسامه التنافسية المخصصة لصناع الأفلام العرب. وتشمل مسابقة الأفلام الروائيّة الطويلة، المخصصة لأول عمل المجالات الآتية: الإخراج، كتابة السيناريو، التصوير، المونتاج، والتمثيل، فضلاً عن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة الأولى لمخرجيها، ومسابقة الأفلام القصيرة الأولى لمخرجيها: أفلام روائية وتجريبية وتحريكية.

وفي القسم العالمي، ستُعرض أفلام من كل أنحاء العالم، إضافة إلى قسم «أول وآخر فيلم» الذي سيكرم مخرجين مشهورين: أحدهما عربي والثاني أجنبي، اذ يعرض أول وآخر عمل لهما وبحضورهما.

وستختار لجنة تحكيم دولية مؤلفة من مهنيين بارزين ومتميزين في صناعة الأفلام الفائزين في كل فئة، فيما سيتاح للجمهور فرصة التصويت لأفلامه المفضلة. ويستضيف المهرجان دورات تدريبية متخصصة مع مخرجين ونجوم سينمائيين مشهورين ونقاشات مع منتجين وممولين وموزعين تتمحور حول القضايا الراهنة في السينما. كما تنظم جلسات ترويج للمشاريع في مرحلة التطوير و/أو في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وتكمن السمة المميزة لهذا المهرجان في تقديره مختلف المواهب المشاركة في صناعة الأفلام مع التركيز على المخرجين الواعدين.