عمان - حاتم العبادي - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود عن توجه لإنشاء جامعة سعودية- اردنية في مدينة العقبة تعنى بالعلوم التطبيقية.
وقال الدكتور محمود في تصريح الى «الرأي» ان فكرة الجامعة المنوي إنشاؤها، ستكون بالشراكة بين حكومة البلدين.
وشكل الوزير لجنة لوضع تصورات لانشاء الجامعة المشتركة، برئاسة الدكتور محمد حمدان، في حين، سيتابع امين عام وزارة التعليم العالي السعودي، الموضوع من جهتهم, بحسب الدكتور محمود.
وقال الدكتور محمود إن فكرة إنشاء الجامعة السعودية الاردنية، طرح كان خلال لقائه نظيره السعودي الدكتور خالد العنقري، على هامش أعمال مؤتمر وزراء التعليم العالي العرب الذي عقد مؤخرا في السعودية.
واوضح أن فكرة إنشاء الجامعة، لاقت ترحيبا من قبل نظيره السعودي، الذي، سجل بصمات واضحة في تطور قطاع التعليم العالي السعودي، في مختلف المجالات، لافتا الى أن «التعليم العالي في السعودية بات علامة فارقة في المنطقة».
وبين الدكتور محمود انه بحث وناقش مع نظيره السعودي جميع افاق التعاون الاكاديمي بين البلدين والتأكيد على تعزيزها، مشيرا الى حرص الجانب السعودي على إستمرار ابتعاث وارسال طلبتهم للدراسة في الاردن بسبب ما يتمتع به الاردن من أمن واستقرار والعناية والمتابعة التي يحظون بها الطلبة السعوديين بالاردن.
وثمن الوزير محمود الجهود التي يبذلها الملحق الثقافي السعودي في الاردن محمد بن مفرح بن شبلي القحطاني، لمتابعة امور الطلبة السعوديين وحرصه على توثيق العلاقات وتعزيز التعاون الاكاديمي بين البلدين.
كما تطرق النقاش والبحث بينهما الى تعزيز افاق التعاون بين الجامعات في البلدين وتعزيزها، الى جانب مناقشة الاعتراف بالجامعات، حيث ابدى نظيره السعودي بحث الموضوع بجدية وايجابية.