عمان - الرأي

نشرت هيئة الاستثمار عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة توضح الشروط الجديدة للحصول على الجنسية الأردنية أو الإقامة عن طريق الاستثمار والتي تم إقرارها تحفيزاً للبيئة الاستثمارية وتوطين الاستثمارات القائمة في المملكة.

وذكرت الهيئة في ثلاث حالات لمنح الجنسية الاردنية مقابل الاستثمار، وهي:

1- إيداع وديعة بقيمة مليون دولار لدى البنك المركزي دون فائدة لمدة 3 سنوات، وعدم السحب منها خلال هذه المدة وشراء سندات الخزينة العامة بقيمة مليون دولار ولمدة 6 سنوات بفائدة يحددها البنك المركزي.

2- شراء أسهم / حصص في شركات أردنية بمبلغ لا يقل مليون دولار والاستثمار بالشركات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 750 ألف دولار على أن لا يتم التصرف بالأسهم/ الحصص لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

3- إنشاء وتسجيل مشروع/ مشاريع استثمارية في أي من القطاعات الاقتصادية الانتاجية وفقاً لنظام تنظيم استثمارات غير الأردنيين باجمالي رأسمال مدفوع لا يقل عن مليون ونصف المليون دولار، داخل حدود محافظة العاصمة.

أو انشاء وتسجيل مشروع بما لا يقل عن مليون دولار خارج العاصمة، شريطة توفير ما لا يقل عن 20 فرصة عمل لأردنيين مسجلين بالضمان الاجتماعي ويمنح جواز سفر مؤقت لمدة 3 سنوات ويعامل بموجبه معاملة الأردني، باستثناء الحقوق السياسية، على أن يمنح الجنسية بعد مضي 3 سنوات للمشروع شريطة الالتزام بالشروط السابقة لمدة 3 سنوات.