عمان - الرأي

يشارك «أسبوع عمّان للتصميم» في أسبوع دبي للتصميم، حيث تعرض أعمالٌ لمصممين أردنيين ضمن فعاليّات معرض دبي بين 13–16 تشرين ثاني المقبل.

تتضمّن قائمة المصمّمين المشاركين، والذين شاركوا بنسخ سابقة من أسبوع عمّان للتصميم: «كتلة»، وهو مشروع تديره رولا يغمور واستوديو «إن دوي» وإشراق زريقات وأيمن عزّام ويعقوب صغيّر.

يشارك أيمن عزّام، الذي يحمل شهادة الماجستير في التحليل الكيميائي لطلاء الخزف، بأعماله الخزفيّة الجديدة، والتي تتوّج توجّهه مؤخراً للأعمال الفنيّة التي تحاكي أشكال الكريستال المعقّدة مع أنماط للنجوم والفضاء. بينما يعرض استوديو «إن دوي»، الذي يديره ليث العيسي وتغريد–ألينا السميرات، قطع مبتكرة التصميم وآسرة جماليّاً ويمكن استخدامها تم إنتاجها بالتعاون مع الحرفيين المحليين. أمّا المصمّم يعقوب صغيّر، الذي يدير استوديو صغيّر للتصميم الداخلي وتصميم الأثاث، فيقدّم قطعة تعكس خبرته التي تمتد لأكثر من 15 عاماً.

وتعرض مصمّمة المنسوجات إشراق زريقات بطانيّتين بتقنيات نسجيّة بديلة، متأملّةً في الهويّة الثقافيّة وتعبيراتها التي اختبرتها خلال تنقّلها ما بين الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا الشماليّة. كما تعرض رلى يغمور من خلال مشروعها «كتلة» الذي يطمح لإعادة استعمال الحجارة الفائضة عن ورشات الإنشاء، وذلك لإنتاج مزهريّات فريدة بأشكال وألوان متنوّعة.

ويتضمّن الجناح الأردني في «أبواب» إنشاءً فنيّاً تعاونيّاً لهاشم جقّة وباسل ناعوري.

وتكتسب مشاركة «أسبوع عمّان للتصميم» في «أسبوع دبي للتصميم» أهميّة كبيرة في تعريف روّاد دبي والعالم على المصمّمين الأردنيين. خاصّة أن المشاركة تأتي ضمن تحضيرات النسخة الثالثة لـ»أسبوع عمّان للتصميم» العام المقبل.