إربد- أحمد الخطيب - أعربت وزيرة الثقافة د. لانا مامكغ عن سعادتها لزيارة إربد عروس المملكة كما وصفتها، لأن إربد مدينة تشهد حراكاً ثقافيا من طراز رفيع، جاء ذلك في كلمتها التي ألقتها أثناء لقائها مع رؤساء وأعضاء الهيئات الثقافية في المحافظة،، مساء أول من أمس، في القاعة الهاشمية، بحضور محافظ إربد خالد أبو زيد، ورئيس بلدية إربد الكبرى المهندس حسين بني هاني، ورئيس غرفة تجارة إربد محمد الشوحة، ومدير ثقافة إربد علي عودة.وأكدت أن إربد تمثل الآن سلة غذاء الثقافة الأردنية، هذه المدينة الضاربة الجذور في التاريخ، والتي أقيمت عليها سلة غذاء روما، والتي خرَّجت العديد من الأكاديميين والعلماء والمبدعين وصناع القرار.وقالت إنني جئت إليكم بآذان صاغية وقلب مفتوح، لأستمع منكم، ولنضع أيدينا على المعوقات والإشكاليات التي تقف أمام تحريك الثقافة، هذه المعوقات والمشاكل التي نعرفها جيداً، والتي تشكل وجعاً في القلب.ووعدت بمخاطبة الحكومة وديوان التشريع لإعادة إحياء صندوق الثقافة، حتى تكون وزارة الثقافة ذات استقلالية مالية، تستطيع من خلالها دعم الهيئات الثقافية، إلى ذلك نوهت بالأمن الثقافي، وأهمية الإنسان المثقف المنتمي للحياة، للمكان، للإنسان، معتبرة أن الثقافة تحررنا من الهويات الضيقة معربة عن نيتها بكسر النمطية التي تُرى بها وزارة الثقافة، لتقدمها للمواطن كوزارة خدماتية، وليست فقط للصفوة والإبداع، وكان قدم مدير مديرية ثقافة إربد المترجم علي عودة نبذة عن واقع الهيئات الثقافية في المحافظة، والبالغ عددها «79» هيئة، مستعرضا المشاكل التي تعاني منها الهيئات الثقافية، ومنها: قلة المخصصات المالية، مشكلة المقرّات، عدم تكافؤ الفرص في التمثيل الخارجي، والتمييز بتقديم الدعم المالي... وتفتتح فعاليات مهرجان الحصاد الثالث للثقافة والفنونإلى ذلك افتتحت وزيرة الثقافة فعاليات مهرجان الحصاد الثالث للثقافة والفنون، والذي يستمر لأربعة أيام، وتتوزع فعالياته في دار سرايا إربد، القاعة الهاشمية، غرفة تجارة إربد، وبيت عرار، وتشتمل على باقة من الأنشطة التي تعاين واقع الحصاد.افتتحت وزير الثقافة في دار سرايا إربد، وبحضور جماهيري واسع، المعارض الشعبية، من منتوجات زراعية، وأكلات شعبية، وأدوات ذات صلة بالحصاد، ثم انتقلت إلى القاعة الهاشمية لافتتاح فعاليات اليوم الأول، والذي اشتمل على كلمات وعرض موسيقي وغنائي.وفي كلمتها المرتجلة التي ألقتها في بداية انطلاق الفعاليات التي أدارها الشاعر حسن البوريني بنصوص لامست فكرة الحصاد، أكدت وزيرة الثقافة على أهمية تكريس الهوية الوطنية، منوهة أن الحصاد هو المشهد الأخير من سيناريو كله أمل وعطاء. معربة عن سعادتها لاختيار الشاعر نايف أبو عبيد شخصية المهرجان لهذا العام.ومن جانبه أشار مدير ثقافة إربد المترجم عودة في كلمته الافتتاحية على أن هذا المهرجان يأتي في زمن عز فيه الحصاد، وغابت عنا طقوسه تماما، إذ لم نعد نرى مشاهد الفلاحة التي عايشها آباؤنا وأجدادنا، وما كان يرافقها من استعمال الآلات بسيطة كانت قادرة على توليد ذاك الزخم الحسي من خلال العمل الجماعي.ومن جهته استعرض د. محمد غوانمة قبل تقديمه لفرقة إربد للموسيقى العربية، سيرة حياة الفنانة سلوى العاص الإبداعية ضيفة شرف المهرجان.استهلت الفرقة وصلتها الغنائية بأغنية « وين ع رام الله»، ثم أغنية « تخسى يا كوبان» و « لحمل بيدي جوز فرود»، إلى ذلك قدمت الفنانة « سلوى « باقة من أغنياتها التي قدمتها الفرقة إضافة إلى موال « يسعد مساكم» وهو أول موال غنته في مدينة إربد عام 1959م، كما قدمت أغنية « وش هالغزال» وباقة أخرى من الأغنيات التي نالت استحسان الجمهور.وفي ختام المهرجان قدمت وزيرة الثقافة الدروع لكل من: محافظ إربد، رئيس بلدية إربد الكبرى، رئيس غرفة تجارة إربد، الشاعر نايف أبو عبيد وتسلمه نيابة عنه رئيس بلدية إربد الأسبق عبد الرؤوف التل، وكرمت الناقد د. سليمان الأزرعي أول مدير لمهرجان الحصاد، وأول مدير ثقافة في إربد.كما وزعت الشهادات التقديرية على المشاركين في حفل الافتتاح، ومن جهته قدم مدير ثقافة إربد درعا لوزيرة الثقافة.فعاليات اليومبيت عرار الثقافي_ الساعة الخامسة مساءحفل توقيع ديوان « لظى القوافي» للشاعر نايف أبو عبيد، تقديم الشاعر د. محمود الشلبيالقاعة الهاشمية_ الساعة السادسة مساءعرض مسرحي بعنوان « صح لسانك» للفنان حسين طبيشات
مامكغ تلتقي الهيئات الثقافية في محافظة إربد
12:00 28-9-2013
آخر تعديل :
السبت