عمان – ماجد الامير - برأ مجلس النواب وزير الاشغال السابق المهندس سهل المجالي من اية شبهة فساد في قضية سكن كريم عيش كريم . وقرر مجلس النواب عدم احالة سهل المجالي الى النيابة العامة في قضية سكن كريم عيش كريم لانه لا يوجد شبهة فساد . وصوت غالبية اعضاء المجلس ببراءة المهندس المجالي من اي شبهة فساد في قضية سكن كريم عيش كريم ، في حين صوت 28 نائبا من 84 نائبا مع احالة سهل المجالي الى النيابية العامة .كما رفض مجلس النواب احالة رئيس الوزراء السابق نادر الذهبي والوزراء في حكومته الى النيابية العامة .ووافق المجلس على توصية لجنة التحقيق النيابية في سكن كريم عيش كريم بعدم احالة اي وزير الى المدعي العام.وقرر المجلس احالة التوصيات الواردة في التقرير الى الحكومة. وشرع مجلس النواب بمناقشة تقرير لجنة التحقيق النيابية في سكن كريم عيش كريم الذي اوصى بحفظ القضية وعدم احالة اي وزير الى النائب العاموجرى نقاش مستفيض حول التقرير شارك فيه 53 نائبا اذ انقسم النواب بين من راي بتبني ما جاء فيه من توصيات والموافقة على تقرير اللجنة وفريق اخر دفع باتجاه ترك الامر الى القضاء الذي ينظر في القضية .وقدم رئيس لجنة التحقيق النيابة ثامر بينو مخالفة لقرار اللجنة وطالب باحالة الوزراء المعنيين انذاك الى المدعي العام .وقال بينو انه لم يثبت للجنة وجود رشوة او وجود فساد مالي لكن ثبت للجنة من اراء قانونية مختلفة وجود فساد اداري .وقال النائب محمود النعيمات مقرر اللجنة ان تقرير هيئة مكافحة الفساد حول سكن كريم عيش كريم كان تقريرا منقوصا ومقصود و يهدف لاغتيال شخصية معينة .واثنى نواب على تقرير لجنة التحقيق والجهد الكبير الذي بذلته اللجنة من اجل الحقيقة .وقرر مجلس النواب قي الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس عبدالكريم الدغمي وحضور رئيس الوزراء عون الخصاونة وهيئة الوزارة باحالة تقرير لجنة التحقيق النيابية في امانة عمان الى الحكومة من اجل اجراء المقتضى القانوني حول الملف .وزير الصحة يوضح اسباب « المرض الغامض « وقال وزير الصحة الدكتور عبداللطيف الوريكات ان سبب وفاة الممرضة في مستشفى الزرقاء هو ارتفاع الحرارة غير المعروفة السبب.وقال الوريكات في رده على استفسار للنائب ميرزا بولاد حول المرض الغامض في مستشفى الزرقاء الحكومي « بالنسبة لموضوع مستشفى الزرقاء في تاريخ 4- 4 دخلت الممرضة الى المستشفى بالالتهاب الرؤي وفي 14 -4 دخل عدد من الممرضين في نفس المرض «.واشار الى ان مجموع ما اصيب بالمرض 11 مريضا لا غير وهم اطباء اثنين وثمانية ممرضين وشقيق الممرضة كل ما اصيب هم افراد التمريض والطبيبان في قسم العناية المركزة في مستشفى الزرقاء الحكومي .وقال « لم نجد اي نوع من انواع الفيروس المعروفة عالميا ، لم يثبت انه مرض سارز او انفلونزا الخنازير «واضاف « هذا المرض لم يعدي اي مواطن في الزرقاء او اي مريض في قسم العناية المركزة ولا من المواطنين المحيطين في المستشفى «مشيرا الى ان الممرضة توفيت في حين تعافى الاطباء الاثنين والممرضين «وقال « بحسب العلم هناك نوع من انواع المرض وهو حرارة غير معروفة السبب وهذا ما حدث مع الممرضين والاطباء في مستشفى الزرقاء الحكومي «واكد وريكات ان وزارة الصحة فحصت جميع المرضى داخل المستشفى واهاليهم ولم نجد اي اصابة بالمرض وقمنا بالاتصال بمنظمة الصحة العالمية وقالت المنظمة ان الاردن خال من اي وباء.وحول السيرلانكية التي توفيت قال انها توفيت بالانتحار ، كما ان المريض الذي توفي في المستشفى الرمثا توفي بمرض السحايا وليس بالفيروس.وشدد الوريكات « ان الاردن خال من الامراض المعدية والسارية والمرض الذي حدث هو ارتفاع في الحرارة لمدة الاسبوع غير معروفة السبب «. وطالب النائب سلامة الغويري من الحكومة الاسراع في انجاز المستشفى الزرقاء الحكومي الجديد .وقرر رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي رفع الجلسة بسبب عدم التزام نواب في النظام الداخلي قبل الشروع في مناقشة تقرير لجنة التحقيق في سفر المحكوم خالد شاهين.وجرى جدال بين النائبين يحيى السعود وعلي الخلايلة حول تقرير لجنة التحقيق في امانة عمان، انتقد السعود توصيات اللجنة المتعلقة بالغاء بعثة الحج في امانة عمان، خاصة ان «لجنة التحقيق افادت بعدم وجود فساد في بعثات الحج، انما هي مخالفات».
« النواب » يرفض احالة الذهبي والمجالي الى النيابة العامة بقضية "سكن كريم"
12:00 23-4-2012
آخر تعديل :
الاثنين