اللجنة الأردنية الأوكرانية تناقش آليات زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري

اللجنة الأردنية الأوكرانية تناقش آليات زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري

عمان- علاء القرالة - عقدت أمس في وزارة الصناعة والتجارة اجتماعات اللجنة الفنية والوزارية الأردنية الأوكرانية المشتركة بحضور الامين العام للوزارة والسفير الوكراني في عمان وممثلين عن القطاع الخاص ورجال اعمال من البلدين . وقالت امين عام وزارة الصناعة والتجارة المهندسة مها العلي خلال ترأسها اجتماعات اللجنة الفنية عن الجانب الاردني إن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال متواضعاً ودون الطموح اذ بلغ حجم التبادل التجاري العام الماضي126 مليون دولار في حين بلغ خلال العام 2010 ما يقارب 177 مليون دولار بانخفاض نسبته 40%.واكدت العلي ان انخفاض حجم التبادل التجاري بين البلدين يضع مسولية مشتركة لدى القطاع العام للعمل بشكل مشترك بما يتناسب مع الإمكانيات الكبيرة المتوفرة بين البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري .وتطلعت العلي ان يتم خلال اجتماعات اللجنة الفنية العمل على تطويرها ووضع آليات عمل ملائمة لتنفيذها لزيادة أواصر التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وفتح آفاق اقتصادية جديدة من شانها زيادة وتنويع حجم التبادل التجاري والاستثماري بين الجانبين بصورة أفضل وأجدى. ووبحسب العلي يشمل جدول اعمال اللجنة الفنيةللجنة الاردنية الاوكرانية المشتركة أعمال كبير وشامل لكافة مجالات التعاون من اقتصاد وتجارة وصناعة واستثمار وزراعة ونقل إضافة إلى الطاقة وغيرها الكثير من المجالات اضافة الى بحث عدد من مشاريع الاتفاقيات والبرامج التنفيذية الموقع بين البلدين.وقالت العلي «أمل أن تؤدي نتائج اجتماعاتنا هذه إلى إحداث نقله نوعية في العلاقات الاقتصادية والتجارية الأردنية – الأوكرانية بحيث ترتفع إلى المستوى المأمول والذي ينسجم مع طموحات قيادات بلدينا وإمكانيات مجتمع الأعمال الأردني والأوكراني».من جانبه اكد السفير الاوكراني في عمان سيرهي باسكو اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات لا سيما الاقتصادية والتجارية.وقال ان الرئيس الاوكراني سيزور المملكة منتصف الشهر الحالي ويحضر توقيع اتفاقيات مشتركة بين البلدين اضافة الى عقد ملتقى لرجال الاعمال بين الجانبين .وشار الى اهتمام بلاده بتطوير الاستثمارات المشتركة مع المملكة مبينا ان حجم استثمارات بلاده الخارجية بلغت نحو 50 مليار دولار.ودعا السفير الى زيادة حجم الاستيراد من اوكرانيا من القمح والشعير مشيرا الى انتاج بلاده العام الماضي نحو 57 مليون طن من القمح والشعير وهي تتطلع الى زيادته هذا العام الى 100 مليون طن . واشار السفير الاوكراني الى الاستثمارات الخاصة المشتركة المزمع تنفيذها بين البلدين خلال الفترة القريبة المقبلة في مصانع الادوية والحديد و المنتجات الغذائية .وقال ان اوكرانيا تعتبر خامس دولة على مستوى العام في انتاجح البرمجيات وهي مجال واسع للتعاون بين الجانبين خاصة وان الاردن يتميز في هذا القطاع على مستوى المنطقة .