عمان - الرأي - ضمن إصدارات جرش مدينة الثقافة الأردنية عام 2015، صدرت مجموعة قصصية بعنوان» ملح إنجليزي» للشاعر والقاص: علي طه النوباني.
تقع المجموعة في ثمانين صفحة من القطع المتوسط، وتتضمن قصص متنوعة بعضها يغلب عليه علاقة الكاتب بالأمكنة مثل: جرش حديث الجبال والكروم، ومعزوفة الورد والكستناء التي استوحاها من المدينة النبطية البتراء، والبعض الآخر يميل فيه إلى التجريب مثل قصة: دائرة ونقطة وقصة غطاء ثقيل والجراء، أما بقية القصص فيحافظ فيها المؤلف على خطه الواقعي مثل: موعد، شهامة فارس، وغيرهما.
يذكر أن هذه هي المجموعة القصصية الثانية للمؤلف بعد مجموعته: «جامعو الدوائر الصفراء» التي صدرت عن دار أزمنة للنشر والتوزيع بدعم من وزارة الثقافة عام 2004، في الوقت الذي غلب فيه الشعر على إنتاجه الأدبي حيث صدر له أربع مجموعات شعرية هي: جنازة حمورابي الأخيرة، دورة تشرين، الدرب والحكايات، شارع آخر، وديوان شعري مخطوط بعنوان: «عندما نقمت علينا الريح».



رواية جديدة للقواسمة

عمان - الرأي - صدرت عن دار ورد للنشر والتوزيع في عمّان، رواية جديدة للروائي والناقد والأكاديمي محمد عبدالله القواسمة عنوانها «لعنة الفلسطيني»، وتقع الرواية في 192 صفحة من القطع المتوسط.
يمنح القواسمة عالمه الروائي من الواقع الذي أفرزه ما يسمى الربيع العربي، فيتحدث عن قرية لا وجود لها على الأرض، بحسب الناشر، وينصب العذاب فيها شديدًا على عائلة من إحدى عائلاتها الأصلية، ويبلغ ظلم القرية الأوج عندما تشرد العائلة، ويقتل ابنها. يقول الناشر على غلاف الرواية:
تُقدّم هذه الرواية عالمًا تخييليًا له مرجعيته في الواقع المعايش، يُذكّرنا القواسمة في هذه الرواية بالأمم البائدة والحضارات الزائلة التي لم تنتبه إلى أعمالها المنحرفة، وما يحيط بها من مخاطر؛ فانتهت إلى زوال. لا شك أن الرواية مع أن عنوانها: «لعنة الفلسطينيّ» قد يستفز كثيرين، تبقى وفية في تعاملها مع الواقع، صادقة على مستوى الفن والموضوع «
والقواسمة يحمل درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، وهو مدرس للغة العربية في جامعة البلقاء التطبيقية، كما أنه متعدد الأجناس الكتابية، له في الشعر: عبدالله بن الزبير في بيروت. وفي القصة القصيرة: التوقيع، وخطوات. وفي الرواية: شارع الثلاثين، والغياب، وأصوات في المخيم، وسوق الإرهاب، والمحاصر، ووجع الفراشة. وله في النقد: الرواية في الأردن، وآفاق نقدية، والتجربة الشعرية، وأبحاث في مدونات روائية، وجماليات القصة القصيرة، ووقع الرؤية، ومن كتبه للأطفال في البيت المهجور.

*يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا بأذن خطي مسبق من المؤسسة الصحفية الاردنية - الرأي.