عمان - بترا - اطلقت منظمة الضوء الاخضر للفتيات في مدارس البكالوريا امس الاول مبادرة (جرين لايت فور جيرلز) بهدف دعم الفتيات في اختيار دراستهن ومسارهن المهني في مجالات العلوم والتكنولوجيا بمشاركة ودعم مبادرة التعليم الأردنية وشركة سيسكو وعدد من الجهات. وقالت عميدة كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة بجامعة الاميرة سمية وجدان ابو الهيجا خلال رعايتها حفل اطلاق المبادرة مندوبة عن سمو الاميرة سمية بنت الحسن ان اطلاق المبادرة والتي تعد الاولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط، ياتي لالهام وتمكين الفتيات المتميزيات في المجالات العلمية ،مشيرة الى ان هذه المبادرة مكونة من ستين متطوعا وعشر منظمات راعية قاموا بالاشراف عليها وانجاحها. وأعربت مديرة المشروع في منظمة (جرين لايت فور جيرلز ) أوريلا تراكس عن سعادتها لاطلاق هذه المبادرة بالاردن، مشيرة الى ضرورة تشجيع وحث الفتيات وتمكينهن للتفكير في المجالات الدراسية المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا، واتاحة المجال امامهن في اختيار الفرص المثمرة التي تتأتى منها.
وأكدت مندوبة مبادرة التعليم الأردنية ريم جرار التزام المبادرة بالمشاركة في الأنشطة والفعاليات الوطنية التي تعزز مهارات التكنولوجيا ومتطلبات القرن الواحد والعشرين لدى الطلبة في المدارس الحكومية، حيث تعمل المبادرة ضمن برامجها على تمكين الفتيات والمعلمات لتعزيز مشاركتهن في سوق العمل.
وتم تنظيم المبادرة التي شارك فيها عدد من طالبات المدارس الحكومية والخاصة، بدعم من شركة سيسكو وايستارتا للحلول التكنولوجية ومستشفى الأردن ومدرسة البكالوريا ومدارس الدر المنثور وشركة ميس الورد وشركة أورانج وصندوق الملك عبدالثاني للتنمية.
يذكر ان (جرين لايت فور جيرلز) هي منظمة عالمية غير ربحية تاسست العام 2010 ومقرها بلجيكا تعمل على تشجيع الفتيات من مختلف الأعمار والخلفيات الاجتماعية على الالتحاق بالتخصصات العلمية عن طريق تعريفهن بالعلوم بطريقة ممتعة ومشوقة، وتضم 8 ألاف طالبة و800 متطوع.