وليد سليمان  -  بسيط وشعبي ؛ لكنه يقطر سخرية وفكاهة راقية ونقداً اجتماعياً وسياسياً مُراً  .. انه  «أبو محجوب»المغلوب على أمره في مجالات العيش ونبضات الحياة شخصية افتراضية ولكنها أردنية واقعية بشكل كبير، عاشت ومازالت معنا منذعشرين عاماً بالضبط . 
صاحب هذا الشخصية الفنان الموهوب عماد حجاج، الذي إبتدعها لم يكن يفكر عند بدء دراسته الجامعية في أن يتخرج ليصبح رساماً كاريكاتيراً عالمياً  .
  انتبه حجاج  ، لرسوماته المتميزة ،ذات الطراز الرفيع .. وتذكر عشقه لرسومات المتميز الآخر عربياً و عالمياً الشهيد رسام الكاريكاتير ناجي العلي .. فأخذه العزم على أن يخوض غمار هذا الفن الشعبي والقريب جداً من عقول وقلوب الناس، قراء الصحف الأردنية والعربية وذلك من خلال استخدامه شخصية (أبو محجوب وزوجته وأولاده وصديقه أبو محمد مثلاً) .
ولم ينس أنه ومنذ كان    في سن الثامنة من عمره الطري سبق له أن فاز بمسابقة رسم على مستوى المدارس حيث كان فقط في الصف الثاني الابتدائي في مدارس وكالة الغوث عام 1974 وذلك عن لوحة رسمها للمسجد الأقصى الأسير .
وفي الجامعة في شمال الأردن درس الفنون الجميلة ومنها فن الجرافيك مع تخصص فرعي في الصحافة الإعلام .. لذا فقد تسلح بالعلم والمعرفة والصقل مع الموهبة المزروعة في روحه أصلاً .


 هَلا عمِّي
ونتجول هنا مستذكرين بعض كاريكاتيرات الرسام حجاج التي يسخر عبرها بعين المراقب القدير   حول بعض  التصرفات والمواقف الاجتماعية  السلبية التي يدينها رسماً من خلال شخصياته المعروفة .. وبالذات  استعانته بأبي محجوب .
فهناك مثلاً كاريكاتير بعنوان «مواكب الناجحين « حيث (أبو محجوب يقول لِ(أبو محمد) وهم يركبون سيارة خصوصي وابنته تخرج معظم جسمها من باب التكسي تمثل الفرح والسرور : بصراحة بنتي رسبت في التوجيهي بس أنا قلت في عقلي مهي حجة بفرحة , بنلفف البنت في السيارة بلكي لقينالها عريس عالبكير .. هلا عمي !!.
وكاريكاتير آخر بعنوان  « بعد ما شاب اشترى (Tab) « حيث أبو محمد يقول: يازلمة إمشي مالك ، ليش واقف زي اللوح .. وأبو محجوب يرد عليه وهما في الشارع : اشتريت كومبيوتر (لوحي) ، .
وكاريكاتير بعنوان « الطبيب المنحرف  « وفيه يظهر أبو محجوب عند الطبيب وهو يفحصه ويسأله : طيّب بتدخن ، بتحشش ، بتشرب ، طيب إشي هيك ولا هيك ؟!ويرد أبو محجوب  :أبداً أبداً  .
  فيقول الطبيب: ولك غلّبتني .. روح إدفن حالك .
 ففي الكاريكاتيرات السابقة يدين رسام الجمهور المبدع عماد حجاج بعض السلبيات والممارسات المجتمعية الخاطئة، التي تمارس من المسؤولين ومن افراد المجتمع من فوق ومن تحت .. ومن البعض كالإدعاء والتفاخر , والتقدم الحضاري التقني المظهري لدى آخرين , والهموم النفسية التي لا يخلو منها معظم الأفراد بسبب الأوضاع الاقتصادية والسياسية والفكرية وكذلك النقد اللاذع وبطريقة إيمائية مواربة عن ارتفاع أسعار المحروقات مثلاً .

قضايا وهموم
ولم يقف حجاج هذا الشاهد الشعبي والمثقف ثقافة شاملة في معظم أمور العيش اليومي لدى المواطن الأردني.. بل أشار إلى الكثير جداَ من قضاياهم التي عرضها ونقدها وسخر منها كاريكاتيرياً بالإضافة إلى تضمينه بعض الحوارات والجمل والكلمات هنا وهناك .ومثال ذلك من الأمور والقضايا التي يعاني منها المجتمع بشكل عام: الاختناقات المرورية , سرعة السيارات واجتياز الإشارات الحمراء , الغلاء الفاحش، والمسلسلات الهابطة , والفساد والمفسدين ، وعمليات الثأر لغسل الشرف , والعطوات , والواسطة , والدعايات التلفزيونية الهابطة , ومشكلة العوانس , وحركات بعض الشباب الخليعة في الشوارع , وهجمة فواتير الماء والكهرباء , ونقد فواتير بعض المستشفيات , ومشاكل الأصوات الانتخابية , وعلاقات الفيس بوك ومشاكلها الاجتماعية والإضرابات والمسيرات والعنف المجتمعي وتكاسل بعض الموظفين وتهربهم من العمل المخلص , وإطلاق الأعيرة النارية في الأفراح، ومشاكل الأبناء والآباء , وأزمات مياه الشرب , والباعة , والأخبار السياسية وأحداثها في الدول العربية والعالمية , ثم المساواة بين الرجل والمرأة , واضطهاد المرأة , ثم هناك كذلك بعض الرسومات التي يعرض فيها لبعض القضايا العربية و الدولية .
 « حجاج»  لديه معرفة وإطلاع ومتابعة متواصلة لتفاصيل حياة الناس في بيوتهم ومتاجرهم ومؤسساتهم وحاراتهم وشوارعهم وسياراتهم وجامعاتهم ومضافاتهم حتى أثناء نومهم وهم يحلمون بالثراء أو بالكوابيس المزعجة .
لذا  فان أداة النقد والسخرية من أجل التنبيه و التغيير عبر الرسوم الكاريكاتيرية لدى حجاج هي أداة وسلاح فني راقٍ يحرك العقول والنفوس ويعطي الدروس والعبر للشعب وللمسؤولين وأصحاب القرار .. وذلك لإعادة النظر وتلمس مواقع الخطأ لعل يحدث البديل الجيد والصحيح المطلوب .

 من هو أبو محجوب؟
أبو محجوب بكوفيته الحمراء المرقطة وذقنه الطويلة وعيونه التي تكاد تخرج من وجهه وملابسه الشعبية ،يومئ بأنه شخص محلي شعبي جداً من أهل عمان الشرقية أو من أهل الريف والبادية .. وليس عن طبقة ثرية ولا برجوازية.
 والسؤال : هل « أبو محجوب «هو شخصية متمردة ؟!.
 او انها : ساخطة ، ساخرة   ، بسيطة ، عبقرية ،وطنية، واقعية , خيالية او  فكاهية .
انها : خفيفة الظل , حكيمة , صعلوكة , محتالة , متغابية ...؟! إنه كل ذلك إنه مثل الزئبق في كل رسم كاريكاتيري انه يمثلنا جميعاً حسب أدوار الحياة والأعمال والمهن والمشاعر المتقلبة لكنه في النهاية هو الساخر المتألم  في المتجمع والبطل المكافح لمفاسد المجتمع .. حتى أصبح في نظر القراء والجمهور الأردني بطلاً شعبياً يدافع عن طموحاتهم وأمانيهم ومحاولاتهم في محاربة الفساد والأخطاء والادعاءات من أجل الحياة الكريمةوالأفكار النيرة والتقدم الإنساني الذي يضعهم في المستوى الحضاري المأمول .

 فن مثير للجدل
ففي رسم عنوانه « رهبة الحرية» نشاهد أبا محجوب يقف على منصة يحاول أن يلقى كلمة عن الحرية والتعبير لكنه هيّاب تعتريه الرهبة ، ومن حولهأصدقاء  وجمهور يحثونه على الكلام قائلين : ولك إحكي ..يازلمة لا تخاف .. يغص بالك .. ياابن الحلال إحكي .. مالك كربجت .. يلا انطق هالجوهرة   .
 
 شخصية خاصة
  عماد حجاج .. شخصية اعلامية مهمة ، رسوماته الساخرة علامة مميزة وخاصة جداً شكلاً وموضوعاَ وشخصيات خاصة به ابتكرها من خياله الخلاق : أبو محجوب،أبو محمد، ابن أبو محجوب ،أم محجوب .
ومن بين مئات رسومات الكاريكاتير العربية والعالمية يمكن للشخص العامي، الذي لا يقرأ أن يتعرف على رسوم  حجاج من شخصية أبي محجوب العالمية وليست فقط الأردنية المحلية و العربية كذلك .
..شخصية أبو محجوب ،ظهرت في العام 1993 وبالذات في  19  تشرين أول وبذلك فقد حان عيد ميلادها العشرين .
 وابو محجوب الرجل المحبوب لدى العامة استطاعت إنفعالاته  وتصرفاته أن تكشف المستور والمخفي وان تتجاوز حدودها الجغرافية لتنقل لكل شخص هذا التعاطف ،  لأنها فعل إبداع فني وفكري مليئة بالنقد الخلاق المبكي والمضحك في آن معاً .. لذلك فهو يسكن في نفوسنا وأرواحنا في معظم لحظات حياتنا وأفعالها من أفراح وأحزان وتساؤلات وترقب وتعديل الحال المايل بحثاً عن الحقيقة المعقولة .

سياسي ناقد
والفنان حجاج كان من أوائل رسامي الكاريكاتير العرب الذين أطلقوا موقعاً الكترونياً لأعمالهم الفنية تلك لنشر الرسومات غير المنشورة في الصحف الورقية .. ذلك حسب السقف المتاح لدى الصحف .. فان رسوماته الأخرى في تلك المواقع أكثر انفتاحاَ وجرأة لأنه لا يستطيع إلاأن يرسم ويعبر بفنه البصري .. فالحياة مستمرة ومتواصلة ومنها من الأحداث المتلاحقة مما يجعل الفنان القدير مثله يحتاج إلى أن ينشر ربما أكثر من رسم في اليوم الواحد في بعض الأحيان فيكون الموقع الالكتروني هو الحل لذلك .
وعيون الناس مهما كانت مستوياتهم مواقعهم الاجتماعية والسياسية عينهم على رسوم عماد حجاج لمعرفة أفكار الجمهور وتفاعلاته النفسية عما حدث وسوف يحدث مثلاً ,  ولأن هذا الفنان والسياسي الناقد ينقل وجهات نظر فيها جزء من أفكاره و أمانيه إلى جميع أفراد الشعب بحساسية دقيقة وبساطة مذهلة يقودالآخرين للتمعن والملاحظة والقراءة ما بين ثنايا ومساحات وألوان رسوم عماد حجاج .

في الصحافة
 وعماد فنان الكاريكاتير اليومي في جريدة الرأي كان قد عمل وتنقل في العديد من المؤسسات الصحفية قديماً ومنها مثلاً : نشر رسوماته بداية باللونين الأبيض والأسود في الصحف الأسبوعية المحلية مثل : شيحان , الصحفي , البلاد , المستقبل , الرصيف , قف ، الاهالي ... ثم في صحف يومية اردنية مثل : آخر خبر , الدستور , صوت الشعب , الغد , العرب اليوم , الرأي , وفي صحف عربية مثل الوطن القطرية والقدس العربي اللندنية وغير ذلك من جرائد ومجلات عربية وأردنية .

أول من ..!؟
وصاحب هذه الرسالة الساخرة والاجتماعية الكبيرة في نقد الأخطاء من جميع أصنافها كان أول رسام كاريكاتير أردني تناولت رسوماته ملفات الفساد والمفسدين في الأردن   .
وكان أول كتاب كاريكاتيري له (عالم ذهني) ضم (100) كاريكاتير تم نشره في عمان وصدر في العام 1997 حيث نفذت طبعاته بسرعة مذهلة لما له من جمهور عاشق لرسوماته المذهلة وأول معرض لعماد حجاج كان عام 1999 حيث حضره (3) آلاف شخص وهذا عدد مدهش جداً لمعرض فني يقام في الأردن .
أما عن الكتب الأخرى لحجاج والتي تم طبعهاونشرها عن رسوماته الكاريكاتيرية  فقد كانت : (المحجوب1) سنة 1999وفيه 900رسم كاريكاتيري , ثم كتاب نفط على قماش سياسي  صدر عام 2003 , وكتاب (المحجوب2)عام 2008  وفيه 700 كاريكاتير ، وكتاب( يحدث لي دون سائر الناس) وهو كتاب مشترك رسومات ومقالات مع الكاتب الساخر الراحل محمد طمليه عام 2004 ، ومعظم هذه الكتب شبه مفقودة من أسواق الكتب الآن في الاردن بسبب نفاذها وشرائها من القراء المعجبين بفن هذا الرسام المتميز .

 رسوم متحركة
وصاحب ال (4) آلاف رسم كاريكاتيري المبدع الساخر كان ومنذ سنوات سابقة قد أسس شركة أبو محجوب للصور والرسوم المتحركة الشبيهة برسوم الأطفال الكرتونية  ، بسبب أنها أداة  هامة للتواصل في عصرنا الحديث في إيصال رسائل تثقيفية وتوعوية  لعامة المواطنين حول أمور اجتماعية كالمياه والأسرة والبيئة والصحة والتعليم لعرضها عبر شاشات التلفزيونات وبدعم من مؤسسات كبرى .
كذلك فإن شخصية أبي محجوب الكرتونية التي أبدعها حجاج برسوماته المتحركة، تمثل من جانب آخر موضوعاً هاماً للسخرية أو الآراءالمضحكة أحياناً ، لتنتشر مابين عامة الناس عبرالأجهزة الالكترونية  وغيرها المتنوعة .