عمان - غازي القصاص  - بمشاركة الاردن غدا في اولمبياد بكين 2008 يكون الاردن قد شارك للمرة الثامنة في دورة الالعاب الاولمبية منذ انطلاقها عام 1896، اذ كانت المشاركة الاولى في اولمبياد موسكو 1980 وكنا قد كنا شاركنا قبل ذلك في اولمبياد مونتريال 1976 بوفد اداري صغير.
وقد جاء حصاد الاردن من المشاركة ثلاث ميداليات شرفية في التايكواندو كانت برونزيتان في اولمبياد سول عام 1988، وثالثة برونزية في اولمبياد برشلونة عام 1992 ولم تحتسب الميداليات الثلاث ضمن الميداليات الرسمية في الدورتين الاولمبيتين. وباستثناء كرة الطاولة النسوية والفروسية التي جاء تأهلنا فيها من خلال تصفيات فإن بقية اللاعبين واللاعبات كانت تأتي مشاركتهم من نافذة   الكوتة   التي لجأت اليها اللجنة الاولمبية الدولية من اجل افساح المجال لمشاركة رياضيين من جميع دول العالم للمشاركة في التظاهرة التي يشهدها العالم للمشاركة في التظاهرة، التي يشهدها العالم كل اربع سنوات مرة وتهدف الى جسر هوة التباعد ما بين شعوب العالم بعنوانه الاولمبي المعروف ان لا فرق بين الدين والجنس واللون او النظام السياسي وتحت شعار الاولمبي المعروف   الاقوى ? الاسرع ? الاعلى  . مشاركتنا في دورة موسكو الاولمبية هي الاكبر حيث بلغ عدد الوفد 38 شخصاً وضم عددا كبيراً من الشخصيات الرياضية المعروفة وجهت لهم دعوة الحضور اضافة الى مشاركة (10) لاعبين بمسابقة الرماية وتالياً المشاركات الاردنية:.
* موسكو 1980.
رئيس الوفد الرسمي: المحامي طاهر حكمت وزير الشباب.
وضم الرماة:.
عبدالمجيد عبدالقادر، محمد سمارة، حسام فليح، نواف عبدالقادر ورافع فهد، راميين احتياطيين وشارك الرماة في مسابقة الرماية 50م ? 120 طلقة ثلاثة اوضاع و50م ? 60 طلقة من وضع الانطباح. اما مسابقة رماية الاطباق فشارك فيها الرماة زياد الفرخ، امير بركات، خيري عمرو، محمد شاهين ونادر شلهوب. الوفد الاداري:. تكون من السادة: مصطفى الحسن رئيسا للبعثة الرياضية والادارية وسلطان العدوان، شمس الدين طاش، فاروق الزعبي، عبداللطيف التل، محمد جميل ابو الطيب، بهاء حكمت، ماجد منصور، غازي جرار، اسامة مقدادي، اكرم مصاروة، خالد الهنداوي، منذر الهنيدي، محمد حمدان، حنا فراج، محمد الصمادي، حمزة الشنقيطي، محمد بولاد، محمد فليح، عبداللطيف عبدالمجيد، خلدون عودة، ومحمود ابراهيم. الاعلاميون المرافقون: المرحوم نظمي السعيد وسمير جنكات   الرأي   عبدالمنعم ابو طوق   مجلة الرياضي  ، محمد سعد الشنطي   الدستور   سميح حداد   وكالة الانباء  .
النتائج الفنية: كان رماتنا حققوا نتائج مرضية في هذا الاولمبياد رغم مشاركتهم الى جانب ابطال العالم في هذه المسابقة.
لوس انجليس 1984.
رئيس الوفد: محمد جميل ابو الطيب.
الوفد: مضر المجدوب/ اميناً عاماً، د. سمير سارة/ طبيباً، محمد الصمادي/ اداريا للمبارزة، ياسين الجيلاني وانعام عنبة/ اداريان لالعاب القوى، نادر شلهوب/ اداريا للرماية، عاطف عقلة/ مدرباً للمبارزة، ديتمار ويت/ مدرباً لالعاب القوى، خلف عياط مدرباً للرماية، وتم اختيار لاعبنا الدولي لكرة السلة مراد بركات ليحمل العلم الاردني. اما اللاعبون فهم: حسام عبدالرحمن، عرفات ادلبي، زياد الفرخ، ايسر الحياري، محمد الجبور، محمد شيوشي   رماية  ، ايمن جميعان   مبارزة  ، رائدة بدر، متعب الفاعوري، باسل الكيلاني، اسماعيل غصاب وامجد الطوالبة   العاب القوى  ، وبذلك تكون المشاركة الاردنية في هذه الدورة اضافت العاب القوى والمبارزة الى الرماية مثلما اصبحت العداءة رائدة بدر اول عنصر نسائي اردني يشارك في الاولمبياد كمتسابقة وانعام عنبة كادارية. الاعلامي محمد جميل عبدالقادر. النتائج:. المبارزة: خرج لاعبنا ايمن جميعان من الدور الاول بعد ان خسر امام الايطالي اندريا صفر/5. الرماية: احتل ايسر الحياري المركز 60 من بين 71 رامياً، عرفان ادلبي المركز 65 من بين 75 رامياً، محمد الجبور بالمركز 36 وحسام عبدالرحمن 47 وزياد الفرخ 51 من بين 71 رامياً وعلي عواسة المركز 59 من اصل 71 ايضاً. العاب القوى: حل العداء متعب الفاعوري بالمركز السادس في التصفيات بزمن 89ر53ر1 دقيقة بمسابقة 800 م واحتل المركز الثامن في مسابقة 1500م في التصفية الثالثة بزمن 09ر45ر3 دقيقة. باسل الكيلاني: احتل المركز 13 في التصفية الاولى بمسابقة 5 الاف متر بزمن 58ر20ر15 دقيقة، وحل بالمركز 13 في مسابقة 10 آلاف متر بزمن 54ر43ر30 دقيقة. امجد الطوالبة: احتل المركز 38 في مسابقة 10 كم مشي بزمن 35ر49ر1. رائدة بدر: سجلت 00ر48ر1 دقيقة في مسابقة 3 آلاف متر وحلت بالمركز التاسع في التصفية الاولى.
سول 1988.
رئيس الوفد: د.موفق الفواز.
الوفد: ماجد منصور، د.سمير سارة، ناصر الحديدي/ مدربا للملاكمة، تشن هواة/ مدربا للتايكواندو، سانج هوانج/ مدربا للطاولة، اضافة الى 9 لاعبين هم:.
جاكلين الدقم/ طاولة، اليانا بيرداكس/ رماية سهم، علي شحادة/ مبارزة، عمر دبج وعبدالناصر شباب/ ملاكمة، منير المصري وجهاد شريف/ مصارعة، سامر كمال واحسان ابو شيخة/ تايكواندو، الى جانب ذلك فقد تم اختيار حكمنا الدولي مخلد العساف للمساهمة في ادارة مباريات التايكواندو.
الاعلامي: محمد جميل عبدالقادر.
كان لانتشار رياضة التايكواندو في كوريا الجنوبية وبراعتها في حصد القاب البطولات العالمية والقارية ان تم اختيارها ضمن المسابقات التي حلت ضيفة شرف على اولمبياد سول وتم تحديد عدد محدد من الدول المتقدمة بهذه الرياضة وكان من ضمنها الاردن حيث مثلنا في مسابقاتها اللاعبان سامر كمال واحسان ابو شيخة وحققنا اول برونزيتين في تاريخ المشاركة الاردنية ويومها حظيا بتكريم لائق من المغفور له الملك حسين وولي عهده الأمير الحسن والأسرة الرياضية.
والى جانب التايكواندو فان المشاركة الاردنية شهدت لاول مرة تأهل لاعبتنا بكرة الطاولة جاكلين الدقم الى الاولمبياد بعد ان اجتازت التصفيات المقررة لدول غرب اسيا مثلما شارك فيها ملاكمان ومصارعان ولاعبة في رماية السهم لاول مرة.
النتائج.
رماية السهم: حلت لاعبتنا اليانا بالمركز 61 من بين 66 مشاركة.
كرة الطاولة: لعبت جاكلين 5 مباريات خسرتها جميعها بنتيجة صفر/3 امام الكورية يانة يونة والتشيكية اناتا كازلوف وجي لي من تايبيه والين ابت يوبر من فنزويلا وهوانج سوهي من هونج كونج.
المصارعة: خسر منير المصري امام بطل اليونان بالنقاط وامام بل من البراغواي بالتثبيت وامام بطل كندا بفارق 15 نقطة وخسر جهاد الشريف امام بطل بلغاريا وامام بطل تايبيه وامام بطل اليابان وبطل المانيا.
الملاكمة: خسر ملاكمنا عمر دبج لوزن المتوسط امام الاوغندي فراديتانا وخرج من البطولة وخسر ملاكمنا عبدالناصر شباب بوزن الخفيف امام الكيني ديفيد كاماو بعدم التكافؤ.
التايكواندو: فاز احسان ابو شيخة على بطل يوغسلافيا 3/صفر في الدور الاول وفاز في الدور الثاني على بطل ساحل العاج بالنقاط وفي الدور قبل النهائي خسر امام بطل كوريا ناتاي بفارق النقاط ليحتل المركز الثالث مع البحريني عادل دراج وينال كل منهما برونزية. وفاز سامر كمال في الدور الاول على بطل يوغسلافيا لحصوله على نقطتين وافضلية في الجولات الثلاث وفاز على الكويتي فايز الريحاني بالافضلية وفي الدول قبل النهائي خسر امام التركي جنكيز ليحتل المركز الثالث مع بطل السعودية ويحصل كل منهما على برونزية.
برشلونة 1992.
رئيس الوفد الرسمي: د. صالح ارشيدات وعضوية السيد عيد الفايز.
رئيس البعثة: منذر الهنيدي.
الوفد الاداري تكون من د. ساري حمدان/ اداريا عاما، فهد العبادي/اداريا ومدربا لكرة الطاولة، د. سمير سارة/ طبيبا، محمد درويش/مسؤولا ماليا، مخلد العساف/مدربا للتايكواندو، عدنان ابو لاوي/مدربا لالعاب القوى.
اللاعبون: خالد نغوي/رماية، فخر الدين فؤاد وعواد سريس ألعاب قوى، وعمار فهد وفراس الجيوسي، وتوفيق نويصر/ تايكواندو، نادية رشاد كرة طاولة. - الاعلامي الزميل عبد المنعم ابو طوق. - النتائج حقق ابطالنا النتائج التالية:. - الرماية: الرامي خالد نغوي شارك في مسابقة السكيت وحصل في الجولة الاولى على 21 نقطة من اصل 25 نقطة وفي الجولة الثانية حصل على 20 نقطة وفي الجولة الثالثة (صفر) وانسحب من البطولة. - الطاولة: خسرت اللاعبة نادية رشاد امام لين بطلة الصين صفر/2 بواقع 7/21، 219 وامام الكندية باربارا صفر/2 بواقع 4/21، 218 وامام الاميركية انسوك صفر/2 بواقع 4/21، 218. - العاب القوى: العداء عواد سريس احتل المركز الاخير في مسابقة 5 آلاف متر وبنفس النتيجة في مسابقة 10 آلاف متر التي ضمت28 متسابقا بزمن قدره 21-43-30 دقيقة بزيادة 14 ثانية عن رقمه الاردني. وفي مسابقة الوثب العالي اجتاز متسابقنا فخر الدين فؤاد ارتفاع 2م وكذلك 05-2م واخفق في ارتفاع 10-2 وانسحب.
التايكواندو: خسر لاعبنا فراس الجيوسي في وزن الذبابة مباراته الاولى امام الفنزويلي روك 5/6 وخسر توفيق نويصر في وزن الثقيل امام المصري عمر حسن صفر/3 فيما فاز عمار فهد في وزن المتوسط على بطل ايران منصور باجري 3/2 وخسري الدور قبل النهائي امام بطل اميركا هيربريه بيرز 2/3 ليظفر بالميدالية البرونزية الشرفية الوحيدة للاردن.
اتلانتا 1996.
رئيس الوفد: السيد محمد داودية، ورافقه د. موفق الفواز.
رئيس البعثة: د. عصمت الكردي.
والوفد الاداري تكون من السادة: محمد درويش/ مسؤولا ماليا واداريا، عمر العصيري وارت فينكس مدربان لالعاب القوى، خميس غيث مدربا للسباحة، زياد القسوس مدربا للرماية وخالد الرفاعي مدربا للجودو. اللاعبون: فخر الدين فؤاد، وندى قعوار/العاب قوى، وليد سعيد جودو، ميرا غنيم وعمر دلل سباحة، محمد صفوان/رماية، ويلاحظ بأن مشاركتنا في السباحة والجودو تسجل حضورها الاول في الدورات الاولمبية. -الاعلامي: الزميل كنعان عزت.
النتائج: - السباحة: خرجت سباحتنا ميرا غنيم من تصفة 200م متنوع التي ضمت ثلاث سباحات في مجموعتها وحلت ثالثة مسجلة رقما وقدره 99-56-2 دقيقة متأخرة عن رقمها الاردني بنحو 23 ثانية ونحو 30 ثانية عن الاولى في المجموعة وهي الكازخستانية اولجا بوماتريفا وشارك في هذه المسابقة (43) سباحة. - اما سباحنا عمر دلل، فقد انهى التصفية التي خاضها في مسابقة 400م حرة متخلفا عن المشاركين في مجموعته وسجل زمنا وقدره 12-41 ثانية. - الجودو: لم يكتب للاعبنا وليد العوازم المشاركة لتخلفه عن عملية ميزان المشاركين. - الرماية: حل الرامي محمد القاسم في المركز (49) من بين (54) راميا في مسابقة اسكيت سجل 112 من اصل 125 طلقة وحل في نفس المركز المصري مصطفى حمدي. - العاب القوى: اجتاز متسابقنا فخر الدين فؤاد ارتفاع 210 وعاد ليحقق في المحاولات الثلاث على ارتفاع 215 ليخرج من المسابقة التي شارك فيها 36 متسابقا. وفي رمي الكرة الحديدية سجلت ندى قعوار في المحاولة الاولى 28-15 مترا وفي الثالثة سجلت 74-14 بعدما كانت اخفقت في الرمية الثانية ولم تحقق النتيجة المأمولة بعدما تراجعت عن الارقام التي تحملها.
سدني 2000.
سعيد شقم وزير الشباب والرياضة/ رئيس اللجنة الاولمبية، د.عصمت الكردي/ امين عام اللجنة الاولمبية، المرافقون الرسميون: د.موفق الفواز، د.ذوقان عبيدات. الاداريون: د.ساري حمدان/ رئيس البعثة، محمد درويش/ نائب البعثة، د.سهى نفش/ ادارية للاناث، عاطف رويضان/ اداريا للرجال، وقاص التل/ اداريا، محمد عوض/ اداريا، الزميل عوني الداوود/ صحفيا، د.خلدون التلهوني، المدربون واللاعبون: سمو الاميرة هيا بنت الحسين/ الفروسية، زياد المحاميد مدرباً، نتيانا النجار/ كرة طاولة، علي النواس/ مدربا للسباحة، هنا مجج/ سباحة، عمر ابو فارس/ سباحة، هاني البكار/ مدربا، محمد الكفريني/ العاب قوى، رباب عبدالباقي/ العاب قوى.
مازن رشاد/ مدربا لرفع الاثقال، عوض العابودي/ رفع الاثقال، طارق اللبابيدي/ مدربا للتايكواندو، محمد الفرارجة/ تايكواندو، مفيد اللوانسة/ لاعب رماية وزها التلهوني عن معسكر الشباب.
اثنيا 2004.
د.حازم النهار رئيسا للبعثة، جمال الرقاد اداريا، سلمى عصفور ادارية، الزميل محمد قدري حسن صحفيا، ابراهيم الحليق مديرا ماليا، د.سمير قموه طبيبا، هاني بشارات مدرب السباحة، احمد الدولتلي مدرب كرة الطاولة، تشن هسيننغ مدرب التايكواندو، توفيق نويصر مدرب التايكواندو، كورفيلد فولاذيمير مدرب العاب القوى، جمال محمد سايس الخيل واللاعبين، عمر ابو فارس/ سباحة، سمر نصار/ سباحة، خليل حناحنة/ العاب القوى، بسمة العشوش/ العاب القوى، ابراهيم البشارات/ الفروسية، ابراهيم عقيل/ تايكواندو، ندين دواني/ تايكواندو، زينة شعبان/ كرة طاولة.
بكين 2008.
لانا الجغبير رئيسة للبعثة، نارين الحاج طاس الاداري العام ورائد عبدالدايم اداريا وغالية نورالدين ادارية، ورند السعد، رعد قراجة، تشن مدرب التايكواندو، بيتر مدرب كرة الطاولة، هاني بشارات مدرب الفروسية، خالد الهنداوي مدرب العاب القوى، فيصل الحوراني مدرب السباحة، واللاعبون واللاعبات. نادين دواني/ تايكواندو، ابراهيم بشارات/ فروسية، زينة شعبان/ كرة طاولة، رزان فريد/ سباحة، انس حمادة/ سباحة، خليل حناحنة/ العاب قوة، براءة مروان/ العاب قوى، نينا/ سايساً، روفان نحاس/ اعلاميا، عبدالله ايوب/ مصورا، د.حسين المصاروة/ طبيبا للوفد.