انجازات عالمية وقارية وعربية تلامس الطموح


عمان- الرأي - ارتقت الرياضة الاردنية لاعلى درجات الانجاز في المحافل الدولية والقارية والعربية التي ظهرت من خلالها منتخباتنا وانديتنا فوق مسرح الاحداث الرياضية التي شهدها عام 2006 .
الانجاز الاكبر رفع رايته شباب منتخب كرة القدم الذين بلغوا قمة الطموح بتاهلهم لنهائيات كاس العالم للشباب بعدما بلغ المربع الذهبي بنهائيات كاس اسيا للشباب التي اقيمت في الهند .
وعلى الصعيد القاري فان الحدث التاريخي للرياضة الاردنية كتب حروفه البطل الذهبي محمد العبادي الذي جعل بريق الرياضة الاردنية يلمع ذهبا في الاسياد حينما ظفر بذهبية وزنه في مسابقة التايكوندو لينبعث فجر الانجاز الاردني في دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشر والتي اقيمت في العاصمة القطرية الدوحة حيث جاء الحصاد الاوفر بتاريخ المشاركة الاردنية في الاسياد ليبلغ ثمانية ميداليات ثلاثة منها فضية حققها كل من الاء كتكت وجميل الخفش في التايكوندو ويحي ابو طبيخ في المصارعة واربع برونزيات ثلاثة منها في الكراتيه حققها كل من طلعت خليل ومعتصم خير وعامر ابو عفيفه واحمد السعافين في بناء الاجسام لتشكل الاسياد قمة الانجاز القاري في رياضة التايكوندو والكراتيه والمصارعة وبناء الاجسام بعدما سجل الاردن اكبر حضور له بتاريخ مشاركاته في الاسياد .
واذا كان الفيصلي نجح بالمحافظة على لقبه الاسيوي كبطل لبطولة كاس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم للعام الثاني على التوالي بعد مشوار طويل من الانتصارات التي حققها داخل وخارج الاردن فان فريق فاست لينك رفع برج الانجاز وهو يظفر بكاس اندية اسيا التي اقيمت في الكويت و لاول مرة بتاريخ كرة السلة الاردنية بعدما فاز في المباراة النهائية على الجلاء السوري .
وحققت العديد من الالعاب انجازات جيدة ففي الكراتيه حقق الاردن نتائج ايجابية في بطولة العالم وبطولة المانيا وفي المصارعة حصد الاردن ميداليات ذهبية عديدة في البطولة العربية وبطولة تونس وفي بناء الاجسام كان احمد السعافين ينال ذهبية وزنه في البطولة العربية وفي الملاكمة حقق الابطال العديد من الميدايات الذهبية في بطولات تونس وقطر واوكرانيا وحققت منتخبات المبارزه انجازات ظاهرة في بطولة اسيا والبطولة العربية فيما وضعت رياضة الجمباز بصمة واضحة في سلسلة بطولات العالم وبطولة البسفور والبطولة العربية ونالت نتالي جمالية ذهبية بطولة العرب للشطرنج وحققت العالب القوى العديد من الانجازات العربية من خلال المشاركة في بطولتي اسيا والعرب .

* الكرة الاردنية تحتفل بمنتخب المستقبل بكاس العالم

* الفيصلي يحتفظ بكاس الاتحاد الآسيوي

كرة القدم

مع ان عام 2006 شهد اخفاقا غير متوقع للمنتخب الوطني لكرة القدم على اثر الخروج خالي الوفاض من تصفيات كأس اسيا، وبالتالي الاحتجاب عن النهائيات بعد الظهور الطيب في النهائيات الاخيرة في الصين 2004، الا ان كرة القدم الاردنية عرفت افضل انجازاتها على الاطلاق عندما صنع منتخب الشباب الحدث الابرز بتأهله الى نهائيات كأس العالم للشباب المقررة في كندا صيف العام الجديد، فيما واصل الفيصلي قصة الانجاز بإحتفاظه بلقب كأس الاتحاد الاسيوي للمرة الثانية على التوالي.
جاء الظهور الاردني في نهائيات كأس اسيا للشباب التي جرت في الهند مطلع تشرين ثان الماضي متميزا بل وفوق المتوقع، عندما بلغ المنتخب الشاب المربع الذهبي وحجز بطاقة الترشح للنهائيات العالمية في انجاز غير مسبوق، على الجهة الاخرى كان الفيصلي على موعد مع صفحة جديدة من التميز والالق عندما اضاف لانجازه الاسيوي الكبير سطور جديدة بأحرف من ذهب حيث الامساك بقبضة فولاذية على اللقب الاسيوي وبالتالي مواصلة العهد للعام الثاني على التوالي، فيما كان الوحدات يبلغ الدور قبل النهائي لنفس البطولة قبل ان يخلي الطريق للفيصلي في مواجهة اردنية خالصة سلطت عليها الاضواء في القارة الصفراء.
الى ذلك سحل الوحدات انجازا لافتا في بطولة دوري ابطال العرب النسخة الثالثة عندما تواجد في المربع الذهبي وكان على بعد خطوة من قمة البطولة، لولا سوء الطالع الذي لازمه امام منافسه انبي المصري.
على المستوى المحلي سطع نجم شباب الاردن الذي اقتحم لوحة شرف الابطال بإنجاز ثنائي بعد الجمع بين لقبي الدوري الممتاز والكأس، في حين اعلن اليرموك عن حضوره عبر الفوز بلقب درع الاتحاد، وقبلها كان الفيصلي يفتتح الموسم الجديد لكرة القدم الاردنية بالفوز بكأس الكؤوس على حساب شباب الاردن.
من جهة اخرى كان الفيصلي يواصل حضوره في قائمة الاتحاد الدولي للاحصاء والتأريخ كأفضل ناد اسيوي نسبة لنتائجه المتميزة في البطولة الاسيوية، ومع تصاعد وتيرة المنافسة في النسخة الرابعة لبطولة دوري ابطال العرب بات الفيصلي على ابواب المربع الذهبي بفضل تصدره للمجموعة الثانية لدور الثمانية، فيما لم تأت مشاركة المنتخب الاولمبي في دورة الاسياد التي اختتمت مؤخرا في قطر بحجم الطموح، بعدما غادر من منافسات الدور الاول، وعلى نفس المنوال جاءت مشاركة المنتخب النسوي في الدورة ذاتها بعدما تلقى خسائر كبيرة.

كرة اليد.

* البطولات المحلية كأس الكؤوس/ البطل السلط والوصيف الحسين.
كأس الاردن/ بطولة نظمي السعيد/ الاهلي، الحسين.
بطولة درع الاتحاد/ الاهلي، ام جوزة.
دوري الدرجة الاولى/ السلط، الاهلي.
دوري الدرجة الثانية/ يرموك الشونة، الكتة.
* الفئات العمرية دوري ت 15 عاما/ كفرسوم، الحسين.
دوري ت 17/ الاهلي، كفرسوم.
دوري ت 20/ الحسين، كفرسوم.
البطولات النسوية لم تقم.
المشاركات الخارجية/ لا يوجد.

الجولف.

المشاركات الخارجية - شارك المنتخب الوطني في البطولة العربية التي جرت في طنجة بالمغرب خلال تشرين ثاني وحل فيها بالمركز الثاني عشر والاخير.
البطولات المحلية - اقام الاتحاد البطولة المفتوحة خلال ايار وفاز بها العراقي عامر الحسن.

الدر اجات

مضى عام جديد ورياضة الدراجات تراوح مكانها حيث احتل منتخبا الرجال والشباب مراكز متاخرة في البطولة العربية الرابعة عشرة للرجال والعاشرة للشباب والتي اقيمت في السعودية وكذلك كان حال فريق معان الذي مثل الاردن في بطولة الاندية العربية التي اقيمت في مصر .
وكان الاتحاد حصل على دعم من امانة عمان وهو عبارة عن احدث الدراجات ونظم دورات تدريبية وتحكيمية باشراف الاتحاد الدولي واطلق بطولة الاردن من عدة مراحل.

البلياردو والسنوكر

شارك اتحاد البلياردو والسنوكر في ثلاث بطولات ولم يحقق اي نتيجة تذكر حيث كانت مشاركة لاعبي المنتخب للذكرى في هذه البطولات ففي بطولة الشركات للسنوكر بابوظبي شارك نايف عبدالعفو ومحمد القيسي ويوسف صالح واشرف خرفان وخرجوا من الدور الاول كما في البطولة العربية الثالثة للسنوكر التي اقيمت في مصر حيث مثلنا فيها اشرف خرفان ومحمد القيسي ويوسف صالح وكذلك الحال بالنسبة لبطولة العالم التي اقيمت في عمان حيث خرج اشرف خرفان واشرف الضامن ومحمد الحلاق وداود الشريف ووصفي الشكعة من الادوار التمهيدية كذلك مشاركة النساء التي جاءت شرفية حيث شاركت ميرفت قطيشات وبيان عبندة

الريشة الطائرة

غياب منتخبا الرجال والنساء على المشاركات الخارجية مستمر منذ المشاركة في بطولة كاس العرب في المغرب في 2005 ان تم الاستعاضة عنها باقامة معسكر في سوريا وان كانت مشاركات الناشئين كانت مكثفة سواء البطولات الرسمية او الودية وحتى المعسكرات.

المشاركات الخارجية:

احرز منتخب الناشئين بالمركز الثالث في بطولة الفرق المختلطة لمنطقة غرب اسيا ليبلغ النهائيات التي اقيمت في الصين وجاء في المركز الخامس (الاخير) في مجموعته باربع خسائر.
البطولات المحلية:
كاس الكؤؤس: المدينة
دوري الدرجة الاولى: الاول: المدينة، الثاني: الحرية
دوري الدرجة الثانية: الاول نادي الامير محمد، الثاني: ادر
دوري النساء: الاول: نادي الامير محمد، الثاني: المدينة
درع الاتحاد: الاول: المدينة، الثاني: جرش
كاس الاردن: الاول: الحرية، الثاني: المدينة

الكيك بوكسينج

نظم الاتحاد عدد من البطولات على المستوى المحلي للكبارو للناشئين والناشئات والبراعم بالاضافة الى البطولات التي نظمها في مختلف محافظات المملكة،كما عقد عدد من الدورات تحكيمية وتدريبية بالاضافة الى اقامة فحوصات للاحزمة السوداء في مختلف محافظات المملكة .
*نظم الاتحاد البطولة العربية الرابعة للرجال في شهرتشرين ثاني بمشاركة ثمانية دول عربية واحتل المركز الثاني بالترتيب العام برصيد اربعة ذهبيات ، وفضيتين واربع برونزيات حيث فازت المغرب بلقب البطولة وجاءت الذهبيات عن طريق سري اسماعيل، مراد الشلول، عماد ابو ارميس واحمد ابو الرب وفضيتين عبر محمد البوريني ومعاوية ابو حماد والبرونزيات عبر عبدالله البيشة وعلي البيشة، علي التعمري ورياض الرفاتي.
* نظم المركز الاولمبي بطولة الاندية العربية الاولى للنساء والناشئات في شهر تموزوشارك فيها اندية من مصر ، سوريا وفلسطين وفاز الاردن بالمركز الاول بعد ان حصدت المراكز الثلاثة الاولمبي، جوارح الشمال وشباب الاردن 6ميداليات ذهبية واربع فضية وميدالية برونزية . الذهبيات جاءت عن طريق آلاء الشرع، رندة ابو القرايا، الهام وشاح، نسرين قطناي، حنين احمد وبيسان العاشة والفضيات عبروئام رافع، فداء خالد، اسماء سليمان ورحمة ابو القرايا والبرونزية عن طريق آية محمد.
الكونج فو نظمت لجنة الكونج فو المنبثقة عن اتحاد الكيك بوكسينج عدد من البطولات المحلية للكبار والشباب والبراعم بالاضافة الى عقد دورات تدريبية للمدربين والحكام .
*بطولة العرب المشاركة في البطولة العربية الاولى للشباب التي جرت في العاصمة اليمنية صنعاء في شهر تموز واحتل الاردن بالمركز الثالث قي الترتيب العام برصيد ذهبية جاءت عن طريق محمد ابو حسان وبرونزيتان عبر علاء خالد وسعد دبوس وفضيتان عبر ادهم عزام وعدنان احمد.

كرة الطاولة

* المشاركات الخارجية - شارك المنتخب الوطني للرجال في بطولة العالم للفرق التي اقيمت في المانيا خلال نسيان وجاء بالمركز ال68 عقب فوزه على بربادوس 3/0 وعلى الباكستان 3/1 وخسر امام ماليزيا 0/3 وامام كازاخستان 0/3 وامام قبرص 1/3 وامام غوانيمالا 2/3 وامام ليتوانيا 1/.3 - احرز الاردن ميداليتين برونزيتين في البطولة العربية الحادية والعشرين التي جرت في اليمن خلال آب الماضي، الاولى لمسابقة فرق الزهرات والثانية بمسابقة فرق الناشئات. - شارك الاردن في بطولة الاندية العربية الثامنة عشرة التي جرت في لبنان خلال تشرين ثاني الماضي بفريقين هما الارثوذكسي الذي حل عاشرا بين 20 فريقا في بطولة الرجال وعمان الذي جاء رابعا بين سبعة فرق في بطولة النساء.
* البطولات المحلية * مسابقة الفرق: - الدرجة الاولى: الاول الجزيرة، الثاني الارثوذكسي، الثالث المدينة.
- الدرجة الثانية: الاول البقعة، الثاني الطالبية، الثالث بلدية السلط.
- الدرجة الثالثة: الاول المهندسين، الثاني كفرالماء، الثالث حرثا.
- بطولة الدرع: الاول الجزيرة، الثاني المدينة، الثالث الارثوذكسي.
- بطولة النساء: الاول المدينة، الثاني الارثوذكسي، الثالث عمان.
- بطولة الناشئين: الاول المدينة، الثاني الجزيرة، الثالث الارثوذكسي.
- بطولة الناشئات: الاول الارثوذكسي، الثاني المدينة، الثالث ابو علندا.
- بطولة الاشبال: الاول الارثوذكسي، الثاني الجزيرة، الثالث عمان.
- بطولة الزهرات: الاول الارثوذكسي، الثاني المدينة، الثالث ابو علندا.
- بطولة براعم الذكور: الاول الكرك، الثاني الارثوذكسي، الثالث سمر.
- بطولة براعم الاناث: الاول الارثوذكسي، الثاني عمان.
* مسابقات الفردي - الرجال/ البطل راشد المومني. النساء/ هديل السيد. الشباب/ لطفي جابر، الشابات/ هند السيد. الناشئين/ لطفي جابر. الناشئات/ دينا مسنات.
الاشبال/ زيد يوسف. الزهرات/ ليانا فرنسيس. البراعم/ زياد عزيز.
البراعم اناث/ ليانا فرنسيس. * دورة تحكيم - اقام الاتحاد دورة التحكيم الدولية الاساسية خلال شهر تشرين اول بمشاركة 42 حكما واستمرت فعالياتها خمسة ايام.

البولينج

نظم اتحاد البولينج عدد من البطولات الداخلية الى جانب المشاركة في المناسبات العربية والاسيوية وبالتعاون مع قاعات البولينج المنتشرة في الاردن، وتاليا ابرز النشاطات:
- المشاركة في بطولة سيناء في مصر عن طريق اللاعبين حكم ورائد واحمد مناصرة، مهند عليان، محمد المصري، عاهد الاخرس، نشأت مسامح، باسل الديك، يوسف فرج، عمار يامين، سمير قديس وعماد الخطيب.
- المشاركة في بطولة كأس امير قطر الدولية من اللاعبين حكم ورائد واحمد مناصرة والعراقي ماهر عنيد و محمد المصري.

- بطولة الملك عبدالله الثاني للسلام بالتعاون مع مدينة البولينج في المختار مول بمشاركة واسعة من نجوم اللعبة.برعاية سمو الأمير عاصم بن نايف الرئيس الفخري للاتحاد وظفر بلقبها ماهر عنيد.

- بطولة كلنا الاردن التي نظمها المركز الاردني للبولينج بالتعاون مع الاتحاد وحظيت بمشاركة 36 لاعبا من مختلف الدول العربية وخصصت للاعبين من المستويات المتوسطة وفز بها المصري عبد العزيز عبد ربه.
- بطولة الطبيعة الرمضانية بالتعاون مع المركز الاردني والتي توجت خلالها النرويجية هايدي ثورستنس بالكأس.
- بطولة الاستقلال في مكة مول برعاية سمو الامير عاصم بن نايف بمناسبة احتفالات المملكة بعيد الاستقلال بمشاركة نحو 60 لاعبا. - بطولة ميلاد القائد، التي نظمها اتحاد اللعبة في المركز الأردني للبولينج في مكة مول بمشاركة نحو 40 لاعبا من الأردن وعدد من الدول العربيةاضافة الى الفلبين و فازت اللاعبة النرويجية هايدي بلقبها.
- عقد دورة للمدربين ذوي الاحتياجات الخاصة للشرق الاوسط لاول مرة في عمان.

رياضة المعوقين

* 16 - 20/3 بطولة ليفربول الدولية بكرة الطاولة - اللاعبين ونتائجهم: 1- ختام ابو عوض/ ذهبية فئات، ذهبية المفتوحة، ذهبية الفرق.
2- فاطمة العزام/ برونزية المفتوحة، فضية الفئات، ذهبية الفرق.
3- مها البرغوثي/ ذهبية الفرق.
* 1 - 12/5 بطولة العالم برفع الاثقال في بوسان/ كوريا - اللاعبين ونتائجهم: 1- فاطمة اللاوي/ الترتيب الخامس.
2- فيصل هماش/ الترتيب السابع.
3- معتز الجنيدي/ الترتيب الخامس.
* 27/8 - 3/9 بطولة ايطاليا المفتوحة - اللاعبين ونتائجهم: 1- فاطمة العزام/ فضية المفتوحة، برونزية الفئات، ذهبية الفرق.
2- مها البرغوثي/ ذهبية الفئات.
3- ختام ابو عوض/ ذهبية المفتوحة، ذهبية الفئات، ذهبية الفرق.
4- نضال ابو دلبوح/ الخامس من 32 لاعب.
* 28/8 - 11/9 بطولة العالم بالعاب القوى هولندا - اللاعبين ونتائجهم: 1- جميل الشبلي، برونزية سباق 14 بمسافة 91ر.12
* 21/9 - 2/10 بطولة العالم بكرة الطاولة سويسرا - اللاعبين ونتائجهم: 1- فاطمة الغرام/ ذهبية فرق، رابع فئات.
2- ختام ابو عوض/ ذهبية فرق، فضية الفئات.
* 22/11 - 2/12 دورة الالعاب الاسيوية في كوالالمبور - اللاعبين ونتائجهم: 1- جميل الشبلي/ ذهبية كرة حديدية.
2- عامر العبادي/ ذهبية كرة حديدية.
3- عبدالله/ ذهبية فرق كرة حديدية + قرص.
4- علاء نظام/ المركز الرابع وثب طويل.
5- عمر محسن/ المركز الرابع رمي رمح.
* 21/12 - 28/12 بطولة كرة الهدف قطر على هامش دورة الالعاب الاسيوية.
1- عمر محسن 2- اياد سمح 3- اسامة الزيود 4- محمد قطيشات

رفع الاثقال

نظم الاتحاد عددا من البطولات على المستوى المحلي وهي:
1- بطولة المملكة العامة المفتوحة من 19-20/1/2006.
2- بطولة الشباب تحت سن 17 عاما 4/3/2006
3- بطولة النخبة
4- بطولة الاستقلال 26-27/5/2006
5- بطولة الابطال
6- البطولة التجريبية استعدادا للبطولات العربية.
وقام الاتحاد بالمشاركة في عدة بطولات خارجية وهي:
1- البطولة العربية في اليمن وكانت الحصيلة (8) ذهبيات و(9) فضيات و(2) برونز.
2- تنظيم بطولة الأندية العربية الثالثة / عمان، وكانت الحصيلة من الميداليات:
(11) ميدالية ذهبية، (19) فضية، و(8) برونز
21-26/4/2006
* وقام الاتحاد باجراء عدة معسكرات وعدة دورات تدريبية وتحكيمية.

كرة السلة

ارتقت كرة السلة الأردنية في عام 2006 للواجهة الآسيوية، بعدما سجل فاست لينك انجازا تاريخيا بفوزه ببطولة الأندية الآسيوية، وحل المنتخب الوطني رابعا في آسياد الدوحة، بعد أن قدم عروضا قوية وكان قريبا من اعتلاء منصة التتويج.
وعلى الصعيد المحلي واصل فاست لينك احتكار الألقاب، فيما ترجل فارسان مغواران هما الأهلي أحد أقطاب اللعبة لسنوات طويلة والجزيرة الذي سبق له تذوق حلاوة الفوز بلقب بطولة الدوري، وجاء ابتعادهما لعدة أسباب أبرزها عدم امكانية المنافسة في ظل نظام الاحتراف الحالي الى جانب صعوبة تأمين الأموالالطائلة اللازمة للانفاق على اللعبة.
وشهد العام عدة صفقات انتقال لاعبين كبيرة منها انتقال زيد الخص وموسى بشير من الرياضي لفاست لينك وعودة لاعب هذا الأخير لناديه القديم الأرثوذكسي الى جانب غازي النبر العائد من الأرينا الذي ضم بدوره لاعبي الوحدات خلدون أبو رقيه ونضال شريف وناصر بسام لاعب فاست لينك.
كما شهد العام المنتهي اعلان اتحاد كرة السلة على لسان رئيسه طارق الزعبي عزمه تجنيس لاعب أجنبي لضمه لصفوف المنتخب.

تطور أداء المنتخب

رغم أن البرتغالي ماريو بالما المدير الفني للمنتخب الوطني أخفق في تحقيق هدفه المعلن بالفوز بميدالية في دورة الألعاب الآسيوية، واكتفى المنتخب بتكرار الانجاز الذي سبق له تحقيقه قبل عقدين من الزمن، الا أنه ينبغي الاقرار أن لمسات بالما الذي تسلم مهمته قبل أقل من ثلاثة شهور قد بدأت بالظهور، وأضحى الباب مفتوحا لمشاركة اللاعبين أل 12 في المباريات وفقا للاحتياجات الفنية، وطرأ تطور لافت في الأداء الدفاعي، لكن الجهاز الفني اعترف بوجود بعض الثغرات التي سيتم العمل لايجاد حلول ناجعة لها في المرحلة القادمة، خاصة وأن القائمين على الاتحاد والمنتخب يراهنون على وجود فرصة كبيرة للتأهل لأولمبياد بكين 2008 في ظل غياب العملاق الصيني عن ساحة المنافسة.
وقدم المنتخب اقوى عروضه في الآسياد أمام كازاخستان 99/91، وعبر من بوابتها للدور نصف النهائي، وهو كان احتل المركز الثاني في مجموعته بالدور الأول بعدما تفوق على ايران وكوريا الجنوبية وسوريا والبحرين وتعرض لخسارة وحيدة أمام قطر، واصطدم في نصف النهائي بالمارد الصيني الذي تمكن فيما بعد من الاحتفاظ بلقبه، وفقد المنتخب فرصة الحصول على الميدالية البرونزية بخسارته أمام ايران في مباراة تحديد المركز الثالث 78/84.
وأحرز المنتخب المركز الثالث في بطولة الملك عبدالله الدولية الخامسة التي تظمها اتحاد اللعبة برعاية سمو الأمير حمزة ابن الحسين الرئيس الفخري للاتحاد خلال الفترة من 16 - 24 تشرين الثاني، حيث كان تغلب في الدور الأول على فلسطين وسوريا وكوسوفو وخسر في نصف النهائي أمام الرياضي اللبناني، وعاد ليؤكد تفوقه على كوسوفو في لقاء تحديد المركز الثالث.
بدوره فان منتخب الناشئين ت 18 عاما لم يظهر بالصورة المأمولة في تصفيات المرحلة الثانية لغرب آسيا التي أقيمت في عمان وحل فيها في المركز قبل الأخير، وفشل بالتالي في التأهل للنهائيات الآسيوية.

انجاز تاريخي لفاست لينك

فرد فاست لينك جناحيه بثقة واقتدار على قمة كرة السلة الآسيوية النادوية، وتوج بطلا للقارة بعدما تفوق في النهائي على الجلاء السوري وفي الدور الذي سبقه على الريان الذي يضم معظم لاعبي المنتخب القطري، وهو لم يواجه صعوبة تذكر في التغلب على منافسيه في الدور الأول، واستحق بذلك الحصول على كاس البطولة التي استضافها القادسية الكويتي في أيار الماضي.

البطولات المحلية

استمر فاست لينك في احتكار الألقاب المحلية فاحتفظ بلقب بطولة الدوري وحل الرياضي أرامكس وصيفا، كما احتفظ بكأس الأردن على حساب الأرينا، وفاز فريقه للشباب ببطولة ت 20 عاما وجاء الرياضي في المركز الثاني والوحدات ثالثا، كما فاز الناشىء ببطولة ت 16 عاما وجاء الرياضي ثانيا والأرثوذكسي ثالثا، فيما فاز الرياضي ببطولتي الأشبال ت 14 والناشئين ت 18، وأحرز الأرثوذكسي لقب بطولة الناشئات ت 18 واحتل الرياضي الوصافة وجاء فاست لينك في المركز الثالث، في حين انحصرت المنافسة على لقب دوري النساء بين الأرثوذكسي حامل اللقب والرياضي.
وأثبت فريق نادي الكلية حديث العهد سعيه الجاد لايجاد مكان يليق بطموحاته على الساحة المحلية عندما توج بطلا لدوري الدرجة الممتازة وصعد بسرعة للدرجة الأولى وهو المرشح الأبرزللارتقاء للدوري الذي سيحمل للمرة الأولى صفة الممتاز.

الكراتيه

* النشاطات المحلية اقام اتحاد الكراتيه بطولاته المحلية للرجال والنساء والشباب والشابات والناشئين والناشئات، مثلما نظم دورات صقل وانعاش وترقية للمدربين والحكام، الى جانب فحوصات الترقية للاحزمة المختلفة. *المشاركات الخارجية شارك الاتحاد في بطولة العالم - كأس كوبي اوساكا الدولية الخامسة عشر في اليونان بشهر ايلول بمشاركة 35 دولة وكانت نتائجها: - ذهبية القتال الجماعي رجال - اللاعبون: محمد حديد، فادي النجار، عاصم ابو جاموس، معتصم بالله خير وعامر ابو عفيفة. - ذهبية قتال فردي شباب - عاصم ابو جاموس فئة ت 21 عاما. - فضية قتال رجال وزن ت 70 كغم - عاصم ابو جاموس. - فضية قتال نساء وزن ت 53 كغم - نور العطاري. - فضية قتال وزن فوق 80 كغم، عامر ابو عفيفة. - برونزية قتال جماعي نساء - منار شعث ونور العطاري. - برونزية قتال وزن فوق 60 كغم - منار شعث. - برونزية قتال وزن ت 80 كغم - معتصم بالله خير. - برونزية قتال وزن ت 65 كغم - شادي النجار. - برونزية قتال وزن ت 60 كغم - محمد حديد.
- برونزية كاتا فردي - نور العطاري.
شارك الاردن في بطولة المانيا المفتوحة التي اقيمت في شهر ايلول بمشاركة 85 دولة وكانت النتائج: - فضية قتال فردي وزن ت 80 كغم - معتصم بالله خير. شارك الاردن في دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشر التي اقيمت في قطر في شهر كانون الاول وكانت النتائج: - برونزية وزن ت 80 كغم - معتصم بالله خير. - برونزية وزن فوق 80 كغم - عامر ابو عفيفة.
- برونزية وزن ت 75 كغم - طلعت محمد خليل.

الفروسية

شهدت رياضة الفروسية في العام 2006 عددا من الأحداث المهمة في كافة المسابقات من قفز وتحمل وجمال من حيث اقامتها في الأردن او المشاركات الخارجية ومشاركة سمو الأميرة عاليه بنت الحسين في تحكيم عدد من بطولات الجمال العالمية، فقد شهد العام المنصرم تأهل الفارس ابراهيم البشارات الى اولمبياد بكين 2008 من خلال تحقيقه نتيجة طيبة في بطولة العالم التأهيلية في مدينة آخن الألمانية. كذلك شارك فرسان الأردن في جولات بطولة الدوري العربي الثلاث التي اقيمت في مصر.
وعلى صعيد سباقات القدرة والتحمل جاءت المشاركة الأردنية في بطولة العالم في المانيا عي الأبرز حيث انهت الفارسة يارا اصلان السباق لمسافة 160 كم في المركز 63 من اصل 159 فارسا، كذلك احراز المركز الرابع للفرق في دورة الألعاب الأسيوية في الدوحة. وشهدت سباقات القدرة اقامة سباق وادي رم الدولي للتحمل وعودة المنافسة القوية اليه من خلال مشاركة ابطال العالم انجال سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في السباق وسيطرتهم المطلقة على المراكز الأولى.
وتميزت رياضة الفروسية باستمرار اقامة بطولات الشرق الاوسط لجمال الخيول في اسطبلات الحمر كذلك مشاركة عدد من الجياد الأردنية في البطولات الخارجية. وفاز الجواد الأردني هليل رمضان بلقب أجمل رأس ذكور في بطولة الشرق الأوسط فيما خطفت ابنته جواهر بلقب اجمل رأس اناث في نفس المهرجان.

الكرة الطائرة

- حصول المنتخب الوطني للرجال على المركز الخامس ومنتخب النساء على المركز الثالث في البطولة العربية الخامسة عشرة للشواطيء التي استضافها الإتحاد في (19 -23 /2006 ).
- حصول المنتخب الوطني للرجال على المركز الخامس في بطولة نادي ضباط القوات المسلحة التي نظمتها الإمارات في (3-10 /10 ).
-إقامة الدورة التدريبية الدولية لمدرسي التربية الرياضية في(3 -28 / 10 /2006 ).
-إيفاد حكام دوليين الى دورة دراسات الصقل في الإمارات 26-30/7/2006
-المشاركة في اجتماعات الإتحاد الدولي والإتحاد العربي والمكتب التنفيذي للإتحاد العربي والفوز في عضوية اللجنة النسوية واللجنة الفنية ولجنة التسويق .
-إقامة مباراة كاس السوبر وفاز بها شباب الحسين والوصيف الوحدات(14/4/2006 ).
-إقامة بطولة الدوري للدرجة الأولى وفاز بها شباب الحسين والوصيف البقعة. -إقامة بطولة الشباب وفاز بها شباب الحسين والوصيف البقعة.

المصارعة

شهدت رياضة المصارعة في عام 2006 عددا من الاحداث المهمة في كافة المنافسات، الرومانية والمصارعة الحرة،من حيث اقامتها في الاردن او المشاركات الخارجية .
على صعيد المشاركات الخارجية كان الحدث الاهم مشاركة اتحاد المصارعة في دورة الالعاب الاسيوية في قطر و احرز يحيى ابو طبيخ فضية وزن (84) كغم رومانية.
و شارك الاتحاد في بطولة شباب العرب في القاهرة و بثلاثة لاعبين: -محمد صلاح/ ذهبية وزن 66كغم -فارس عبدالله/ برونزية وزن 55كغم -احمد ربحي/برونزية وزن84 كغم.
بطولة الاسياد التجريبية في قطر و بأربعة لاعبين: -يحيى ابو طبيخ/ ذهبية 84كغم رومانية -يوسف الحسنات/ ذهبية 66كغم رومانية -رمزي المرافي/ ذهبية74كغم حرة -هاني المرافي/ فضية120كغم حرة .
شاركت المصارعات في بطولة تونس الدولية للناشئين و احرزن: -عبير الحياري/ فضية 49كغم -زين الحياصات/ فضية.
و مشاركة اللاعبين المشاركين في الاسياد يحيى وهاني الى بلغاريا في معسكر تدريبي برفقة المدربين جمال فايز ونيكولايمنشيف لمدة ثلاثة اسابيع.

التنس

* المشاركات الخارجية شارك المنتخب الوطني في تصفيات كأس ديفيز لمجموعة التصنيف الاسيوي الرابع التي اقيمت في عمان خلال نيسان الماضي وحل منتخبنا في المركز الرابع في مجموعته ولم ينجح في التأهل الى مجموعة التصنيف الاسيوي الثالث. شارك المنتخب الوطني في بطولتين دوليتين لفئتي ت 16 و18 للجنسين التي اقيمت في سورية كما شارك في البطولتين العربيتين لفئتي ت 16 و18 اللتين اقيمتا في مصر وشارك في بطولة العرب للاشبال بتونس دون ان يحرز لاعبوه اي ميدالية.

السباحة

* البطولات المحلية البطولة الصيفية للاندية اقيمت خلال اب شارك فيها ستة اندية جاء الارثوذكسي اولا بالمجموع العام، الثاني مدينة الحسين للشباب والثالث مدينة الحسن.
البطولة الشتوية للاندية اقيمت خلال شباط شارك فيها ناديان جاء مدينة الحسين اولا ومدينة الحسن ثانيا. البطولة المفتوحة اقيمت خلال تموز وشارك فيها غالبية السباحون المقيدين في سجلات الاتحاد.
* المشاركات الخارجية المشاركة بالسباحين انس حمادة ومريم حتاملة في بطولة العالم التي اقيمت في شنغهاي بالصين خلال نيسان، انس ومريم حسناء ارقامهما الشخصية من خلال المشاركة. المشاركة في سباق الاسد الدولي الرابع للسباحة الطويلة في اللاذقية بسوريا خلال نيسان بالسباحين زيد المرافي وبلال ابو الراغب حيث جاء الاردن خامسا بين ثماني دول.

سيارات

ارتقت رياضة السيارات الى اعلى مستوياتها هذا العام بانضمام رالي الاردن الدولي الى عداد جولات بطولة العالم للراليات .
وهذا الانضمام لم يأتي لولا الدعم اللامحدود من سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس المجلس التنفيذي في الاردنية لرياضة السيارات . فقد حرص سمو الامير على متابعة كل كبيرة وصغيره وقام بجولات مكوكية لعدة دول نظمت جولات بطولة العالم للراليات للاستفادة من خبرة هذه الدول بالاضافة الى لقاءه لعدد من المسؤولين في الاتحاد الدولي وابطال العالم للراليات والذين تواجدوا في الاردن وتابعوا رالي الاردن الدولي 2006 .
رياضة السيارات اكتسبت اهمية بالغة هذا العام وانعكس هذا الامر على اداء السائقين في مختلف السباقات ولعل بطل الاردن للسيارات امجد فراح من ابرز السائقين الذين حققوا انجازات على الساحة المحلية والدولية فعلى الصعيد المحلي فاز فراح بلقب بطولة الاردن للراليات بعد ان فاز براليين وطنيين كما حل فراح بالمركز الثالث في رالي الاردن الدولي بعد القطري ناصر العطية الذي توج بلقب الرالي والاماراتي سهيل ال مكتوم الذي حل بالمركز الثاني .
كما سجل فراح او حضور لسائق اردني في بطولة العالم للراليات عندما شارك في جولة تركيا ونجح في اكمال السباق وحل بالمركز 22 بالترتيب العام والثاني في المجموعة ن متقدما على عدد كبير من ابطال العالم للراليات .
اما في سباقات الكارتنج فيبرز السائق المخضرم حمزة ديراني الذي توج بلقب بطولة الاردن لسباقات الكارتنج والذي يسجل حضورا في عدد من السباقات الدولية للفورمولا بي ام دبليو كما ظهر هذا العام عدد من السائقين ابرزهم حمزة عبد الهادي وفيصل بسطامي وطارق سختيان وسري الراسخ .
وعلى مستوى المنشآت فلا بد من الاشارة ان هذا العام قام سمو الامير فيصل بن الحسين بقص شريط افتتاح حلبة جوردن سبيد سنتر لسباقات الكارتنج لتنضم الى باقي المنشآت والحلبات في نادي السيارات الملكي وحلبة سوفكس في ماركا بالاضافة الى مجمع مادبا لرياضة السيارات ونجحت الحلبة في استضافة العديد من السباقات والابرز اقامة سباقات خاصة بالسيدات تأهل عدد منهم للمشاركة في اول سباق دولي للكارتنج اقيم في شرم الشيخ بمشاركة عدة دول تمثل سوريا وفلسطين ولبنان ومصر بالاضافة الى الاردن .

الرياضة المدرسية

* البطولات المحلية نظم الاتحاد بطولاته المدرجة على منهاج موسم 2006 في كافة مناطق المملكة الى جانب اقامة الدورة الرياضية المدرسية السنوية للجنسين وعقد دورات التدريب والتحكيم للجنسين.
* البطولات الخارجية شارك الاتحاد المدرسي في الدورة الرياضية العربية المدرسية السادسة عشرة التي اقيمت في الجزائر بشهر ايلول وجاءت حصيلتنا من الميداليات: - السباحة ذهبية 200م ظهر/ ليلى الغو.
فضية مسابقة 100م/ مريم حتاملة.
فضية مسابقة التتابع 4 * 100م وتألف الفريق من ليلى الغول، رزان فريد، هبة بشوتي ومريم حتاملة. برونزية مسابقة 50م فراشة/ رزان فريد.
برونزية مسابقة 50م ظهر/ ليلى الغول.
- العاب القوى ذهبية مسابقة 200م/ سعيد عرنوس.
- كرة السلة شباب المركز الثالث.

التايكواندو

حققت التايكواندو خلال العام المنصرم العديد من الانجازات على الصعيد الاسيوي والدولي كان ابرزها احراز منتخب الرجال المركز الثالث في دورة الالعاب الاسيوية من بين 34 دولة مشاركة بذهبية تاريخية عبر محمد العبادي، وحل بالمركز السادس في بطولة كاس العالم الاولى للفرق، واقام الاتحاد بطولاته المحلية وفحوصات الترقية.
المشاركات الخارجية:
منتخب الرجال بالمركز الثالث برصيد ذهبية محمد العبادي، وفضية جميل الخفش، ومنتخب النساء بالمركز السابع بفضية الاء كتكت.
منتخب الرجال بالمركز السادس في بطولة كاس العالم للفرق ونال في مسابقات الفردي برونزيتين لمحمد العبادي وجميل الخفش، نساء الاردن جئن بالمركز الثاني عشر ببرونزية نادين دواني.
جاء الاردن بالمركز الثامن في المجموع العام لبطولة اسيا السابعة عشر للرجال، وجاء منتخب الرجال بالمركز السادس بفضل فضية جميل الخفش وبرونزية تامر قيتوقة، منتخب النساء بالمركز الثامن برصيد ثلاث برونزيات شادن ذويب، نادين دواني وعواطف العساف.
حل منتخب الناشئين للتايكواندو بالمركز الحادي عشر في بطولة العالم السادسة حيث نال برونزيتين عن طريق احمد الزامل، ومحمد قعدان.

بناء الاجسام

حفلت مشاركات اتحاد بناء الاجسام على الصعيد الخارجي بتسجيل انجاز جديد على المستوى الاسيوي والمتمثل باحراز البطل احمد السعافين برونزية بوزن فوق الثقيل في دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشرة التي اقيمت في قطر في اول مشاركة اردنية في الاسياد الى جانب فوزه بلقب البطولة العربية التي اقيمت في سلطنة عمان .
النشاطات المحلية - تنظيم بطولة المملكة المفتوحة في شهر اذار .
- تنظيم بطولة المحافظات في شهر تموز وفاز بها مركز ويدر .
- تنظيم بطولة الناشئين في شهر اذار .
- تنظيم بطولة مستر فتنس للياقة البدنية في شهر ايلول وفاز بها يحيى عبدالخالق .
-عقد دورات متخصصة للحكام والمدربين .
المشاركات الخارجية
- المشاركة في البطولة العربية التي اقيمت في سلطنة عمان في شهر نيسان ، واحرز احمد السعافين ذهبية وزن فوق الثقيل فيما حصل محمد الخالدي على ميالية فضية في وزن 60 كغم .
- المشاركة في دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشرة التي اقيمت في قطر كانون اول المقبل ، واحرز السعافين برونزية وزن فوق الثقيل .


جنكات يتقلد وسام  الاتحاد الولي لبناء الاجسام

تقلدت (الرأي)  أرفع وسام من الاتحاد الدولي لبناء الاجسام حينما ناب د. حسين توقه الرئيس السابق لاتحاد بناء الاجسام عن د. بن ويدر رئيس الاتحاد الدولي في تقديم شهادة التقدير و تولى عبدالوهاب زغيلات رئيس التحرير تقليد سمير جنكات مدير تحرير الشؤون الرياضية الميدالية الذهبية .
وسلم توقه رسالة موجهة من ويدر الى جنكات يعبر له فيها عن امنياته بالتوفيق ، شارحا له ان هذه الميدالية الذهبية هي ارفع وسام للاتحاد الدولي يمنحه اياها نظير سمعته العالية وخدمته المتواصلة للرياضة والشباب في الاردن .
وعبر زغيلات عن امتنان الرأي لهذا التقدير العالي وقال ان مواقف بن ويدر تجاه الاردن ملكا وشعبا ستبقى مبعث فخر واعتزاز ، مستذكرا قيام بن ويدر باطلاق لقب ملك الرياضة في العالم على جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وتسليم جلالته القلادة الخاصة .
ووصف توقة الميدالية بأنها اول واعظم ميدالية يمنحها الاتحاد الدولي لبناء الاجسام لصحفي في العالم مشيدا بالدور الذي تلعبه الرأي في خدمة الاعلام الاردني بصفة عامة وخدمة الرياضة بصفة خاصة ما جعلها تحتل المرتبة الاولى اردنيا ومن بين ابرز الصحف العربية .

الجمباز

وضع الجمباز الأردني بصمة مميزة في بطولة سلسلة كاس العالم للفئة (ب) التي أقيمت في سلوفينيا، وخطف لاعب المنتخب جاد مزاهره الأضواء عندما ظفر بذهبية حصان القفز، فيما تمكن زميله علي العاصي من بلوغ نهائيات حصان القفز والحلق.
وأهلت المشاركة في سلسلة كاس العالم اللاعبين لدخول التصنيف الدولي حيث احتل العاصي المركز 39 على جهاز حصان القفز متقدما بمركزين عن مزاهره.
وحقق المنتخب الوطني نتائج لافتة في بطولة البوسفور الدولية، اذ نال العاصي ذهبية حصان الحلق محققا انجازا فريدا باعتبارها الميدالية الأولى من نوعها للأردن على هذا الجهاز،وحصل محمد أبو صالح على فضيتين على حصان القفز والمتوازي وعلى برونزية العقلة في البطولة ذاتها والتي شارك فيها 70 لاعبا من 16 دولة.
ولم يتمكن لاعبونا من تحقيق مراكز متقدمة في دورة الألعاب الاسيوية الخامسة عشرة التي اتسمت المنافسة فيها بالقوة بين لاعبي الدول المتقدمة في الجمباز على صعيد القارة والعالم.
ونال المنتخب النسوي برونزية المجموع العام للفرق في البطولة العربية التي استضافتها الجزائر خلال شهر تموز، وحصلت سارة شحروري على ذهبية المتوازي وبرونزية حصان القفز، وفازت ديما الشرع بفضية عارضة التوازن، وحققت اللاعبتان الى جانب ريتا عبدالله وماريا بركات المركز الأول في البطولة الدولية الودية التي أقيمت على هامش معسكر التدريبي للمنتخب في قطر.
وفاز منتخب الناشئين الذي ضم اللاعبين أدهم الصقور،مجدي الحمود،عبدالله زكارنه، أحمد أبو السعود ويزن عبنده برونزية الفرق في البطولة العربية التي أقيمت في الجزائر.
وعلى الصعيد الاداري استضاف الاتحاد رئيسة اللجنة الفنية مندوبة رئيس الاتحاد الآسيوي،كما شارك في عمومية الاتحاد الدولي التي عقدت في جنيف على هامش احتفالات الاتحاد الدولي بعيد تأسيسه،وشارك في عدة اجتماعات أخرى.

العاب القوى.

اقام اتحاد العاب القوى خلال موسم 2006 نشاطات عديدة سواء على صعيد الاندية او المنتخبات، الى جانب انه حفل بمشاركات خارجية تحققت خلالها انجازات وسجلت فيها ارقاما اردنية جديدة في العديد من المسابقات.
* المشاركات الخارجية
- حققت اللاعبة ريما فريد في مسابقة الوثب الطويل الميدالية البرونزية في بطولة اسيا للشباب التي اقيمت في مكاو، كما استطاعت نفس اللاعبة ان تحل بالمركز الخامس للمسابقة ذاتها بمسافة قدرها 85,5م في بطولة اسيا الثانية داخل القاعات المغلقة التي جرت شباط الماضي في العاصمة التايلاندية بانكوك، فيما تمكن اللاعب خليل حناحنة في هذه البطولة من تسجيل رقم اردني جديد في مسابقة 60م بزمن 6,6ث.
- شارك الاتحاد في البطولة العربية التي اقيمت في مصر حيث نال رشيد عرنوس ذهبية 100م وبرونزية 200م وريما فريد ذهبية الوثب الطويل ورانيا شكري برونزية الوثب العالي.
- مشاركة خليل الحناحنة في بطولة العالم داخل القاعات في موسكو في مسابقة 60م رجال.
- فوز المنتخب الاردني في البطولة العربية الثامنة عشر لاختراق الضاحية في البحرين في فئة الشابات من خلال الفريق المكون من نور البقور والاء زياد ولانا العجلوني ولما العجلوني وايمان الشالات وختام النواصرة، فيما جاء الرجال بالمركز الرابع لمسافة 4كلم عن طريق اللاعبين بشار ارحيل ومحمد ارحيل وعمر مراشدة وخالد بخيت، وفي ذات المركز جاء منتخب الرجال في سباق 12 كلم و4كلم.
- سجل اللاعب بشار ارحيل رقما جديدا في مسابقة 1500م رجال بزمن 69,45,3د في اللقاء الدولي لالعاب القوى في تونس.
- سجل خليل حناحنة رقما جديدا في 200م في دورة الالعاب الاسيوية في الدوحة، واستطاع كذلك زميله بشار ارحيل من تسجيل رقما جديدا في مسابقة 1500م.
- شارك العداء عبد الحافظ الصمادي في ماراثون اسيا الذي جرى في بكين وحل بالمركز 20 من اصل 34 مشارك.

* البطولات المحلية
- نظم الاتحاد سباق الاندية لاختراق الضاحية في نادي عبين عبلين، حيث فاز بلقب الرجال 12 كلم نادي عبين، 4كلم رجال/ عمان، 8كلم شباب/ مغير السرحان، 4كلم ناشئين/ يرموك البقعة و4 كلم ناشئات/ ام قيس.
- اقام الاتحاد بطولة الاندية للشباب على ستاد عمان وفاز خلالها يرموك البقعة في فئة الشباب والشابات.
- فاز مركز عجلون بلقب بطولة مراكز الواعدين لفئة الذكور التي جرت على ستاد عمان، فيما فاز مركز اربد بلقب الاناث.
- نظم الاتحاد بطولة الاندية للناشئين على ستاد عمان التي فاز بلقب الذكور خلالها يرموك البقعة، في الوقت الذي استطاع عمان بالفوز بلقب الناشئات.
- بطولة اللقاء الدولي بمشاركة سوريا ولبنان وفلسطين والاردن.
- البطولة المفتوحة لسباق اختراق الضاحية داخل مدينة الحسين للشباب.

السكواش.

شهد العام 2006 العديد من الانجازات لاتحاد السكوش خلال مشاركته في البطولات الخارجية وكان ابرزها حصول لاعب المنتخب محمد حرب على المركز الاول في فئة (ت17) سنة ضمن بطولة اسبانيا المفتوحة التي اقيمت في تموز الماضي، اضافة الى وصول اللاعب احمد سراج الى المركز الثاني في فئة (ت13) ضمن نفس البطولة.
كما تميزت المشاركة الاردنية في بطولة سويسرا المفتوحة التي جرت في تشرين اول الماضي بحصول حرب على المركز الاول ضمن فئته في الوقت الذي تزعم فيه سراج منافسات عمره، كما حاز اللاعب سيف كمال على المركز الاول لفئة (ت13) ضمن نفس البطولة.
ووصلت المشاركات الخارجية الى بطولة بريطانيا المفتوحة في شهر كانون ثاني الماضي دون ان يحقق لاعبي المنتخب النتائج المطلوبة.
وعلى صعيد النشاطات المحلية نظم الاتحاد العديد من البطولات والدورات التدريبية اضافة الى اقامة معسكرات داخلية وخارجية مشتركة.

الجامعات.

شهد العام 2006 نقل مقر الاتحاد الرياضي للجامعات من جامعة البلقاء التطبيقية الى جامعة الحسين بن طلال في معان خلال تشرين اول الماضي.
نظم الاتحاد العديد من البطولات المحلية في مختلف الجامعات وكان ابرزها الدورة الرياشية الشتوية والتي اقيمت في بداية العام في مدينة العقبة بمشاركة 150 طالبا وطالبة مثلوا مختلف الجامعات المنتسبة للاتحاد.
كما تواصلت نشاطات الاتحاد بعد انتقاله لجامعة الحسين باقامة عدة نشاطات رياضية كان اخرها بطولة التنس المفتوحة التي اقيمت في جامعة العلوم والتكنلوجيا في اربد.
وعلى صعيد المشاركات الخارجية شارك منتخب الجامعات في بطولة خماسيات كرة القدم العربية التي اقيمت في القاهرة منصف العام الحالي دون ان يحقق النتائج المطلوبة.

الشطرنج.

حققت لعبة الشطرنج خلال العام المنصرم العديد من الانجازات العربية والدولية كان ابرزها حصول اللاعبة نتالي جمالية على ذهبية البطولة العربية للفئات العمرية ت 20 سنة والتي اقيمت بالمغرب فيما احرزت الناشئة غيداء العطارالميدالية البرونزية لفئة ت 16 في نفس البطولة .
وحصل فادي ملكاوي على لقب بطولة مهرجان ابوظبي الدولي الخامس عشر الذي شارك فيه 160 لاعبا من المصنفين دوليا بينما فاز نادي المقاولين بالميدالية البرونزية في بطولة الاندية العربية لابطال الدوري والكأس التي نظمها النادي بالتعاون مع اتحاد اللعبة بمشاركة 14 ناديا .
كما احرز مهند ابوهزيم الميدالية الفضية في بطولة هنجاريا الدولية بمشاركة 9 دول اوروبية ، وتمكن اللاعبان سامي السفاريني واحمد السمهوري من الحصول على لقب استاذ دولي في بطولة الاستقلال الدولية مثلما حصلت تانيا عماد على تدرج تصنيف دولي بالبطولة الدولية لفئة ب بهنجاريا الامر الذي ادى الى زيادة عدد اللاعبن المصنفين دوليا الى 96 في اخر نشرة للاتحاد الدولي للشطرنج .
وعلى الصعيد المحلي احرز احمد السمهوري ميدالية فضية في بطولة الامير محمد الدولية بينما ظفر فريق امانة عمان بكأس الاردن للشطرنج ونادي الشطرنج بلقب دوري الدرجة الاولى .
وشكلت زيارة رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كيرسمان للاردن ولقاءه سمو الامير محمد بن طلال علامة بارزة في المسيرة الشطرنجية حيث اكد دعمه لاقامة بطولة عالمية في الاردن .

المبارزة.

نظم الاتحاد عدد من البطولات على المستوى المحلي وهي: بطولة ميلاد القائد، بطولة الشباب فوق 20 عاما واجرى عدد من التصفيات للمنتخبات الوطنية ونظم دورات تدريبية وتحكيمية.
- نظم الاتحاد البطولة العربية الثالثة عشر للناشئين والاشبال في شهر اب و بمشاركة تسع دول عربية واحتل المركز الثاني بالترتيب العام برصيد 6 ذهبيات، 10 فضيات و8 برونزيات حيث فاز مصر بلقب اليطولة.
- الميداليات توزعت حسب الاتي:
- الفردي -لاح السابر/ فيصل الاسكر/ ذهبيتان، حنين الحلو / ذهبية وعمر الخطايبه/ فضية، حنين الحلو/ فضية، يزن ابو هنود/ برونزية
- سلاح الايبيه/ دانا العبادي/ فضية وحلا العوران / برونزية، بنان ابو هنود/ فضية، سارة العبادي/ برونزية، محمد طه /برونزية.
- سلاح الفلوريه/ فهد ابو عساف/ فضيتان، حنين الحلو/ فضية، سارة غيث/ فضية، بنان ابو هنود / برونزية، حلا العوران/ برونزية.
الفرق
ناشين واشبال
سلاح الايبية اناث/ ذهب سلاح السابر ذكور/ فضية سلاح الايبيه ذكور/ برونزية الفلورية اناث/ ذهب سابر اناث/ ذهب فلوريه ذكور / برونزية
المشاركات الخارجية
* بطولة اسيا
المشاركة ببطولة اسيا للناشئين والناشئات التي اقيمت في الكويت في شهر نيسان، حيث المنتخب ميداليتين فضيتين في منافسات الفردي عبر فهد ابو عساف في سلاح الفلورية ورزان ابو هنود في السابر وبرونزية حققها عامر خطايبه في ذات السلاح، وفي منافسات الفرق حقق المنتخب برونزيتين في سلاحي فلوريه ذكور وسابر اناث .
 بطولة العرب
شارك المنتخب في البطولة العربية التني اقيمت في القاهر في شهر ايلول حيث احرز ميداليتين برونزيتين في منافسات الفرق لسلاحي السابر رجال والفلورية اناث وجاء الاردن بالمركز الرابع بالترتيب العام.

الملاكمة.

شارك اتحاد الملاكمة في ست بطولات عربية ودولية وحقق ابطال اللعبة النتائج التالية: - بطولة تونس الدولية: ذهبية وزن 54 كغم حققها ابراهيم الزعبوب فضية 60 كغم حققها محمود عشيش و4 برونزيات حققها محمود عيد وزن 91 كغم، جهاد الزعبي وزن 57 كغم، عبدالله الباعوني وزن 64 كعم وايمن عوض 75 كغم، كما حقق الزع