الرأي - بترا

دعت وزارة التنمية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، جميع مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة الإيوائية إلى تأهيل مقدمي الرعاية واستقطاب ذوي التأهيل العلمي، وتدريب العاملين لديها على كيفية تقديم الرعاية والتعامل مع المنتفعين.

وقالت الوزارة، في كتاب موجه لتلك المراكز، إن تقارير زيارات المتابعة الميدانية رصدت عدداً من التجاوزات والمخالفات من قبل مقدمي الرعاية للمنتفعين ببعض المراكز، وذلك بسبب نقص خبـرة مقدمي الرعاية أو التحصيل العلمي في كيفية تقديم الرعاية، والتعامل مع بعض الحالات من المنتفعين.

ونبّهت الوزارة "أنه واستناداً لأحكام المادة 12/ب من نظام مراكز الأشخاص ذوي الاعاقة رقم 40 لسنة 2014 والتي تنص (على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة، للوزير إغلاق المركز دون الحاجة إلى توجيه الإنذار في الحالات التالية: ارتكاب مخالفات جسيمة تتعلق بأمن المنتفعين وسلامتهم ولم تبلغ عنها الوزارة والجهات المعنية، ولم تتخذ التدابير لمنعها حسب الأصول، وارتكاب أعمال عنف أو إيذاء للمنتفعين)".

وأكدت الوزارة أنه سيتم اللجوء إلى تطبيق أحكام هذه المادة في حال رصد أي مخالفة تتعلق بسلامة المنتفعين في أي من تلك المراكز، مشددة على ضرورة تلافي حدوث أي مشاكل أو مخالفات تتعلق بالمنتفعين، ما يستوجب على المراكز إخضاع جميع العاملين لديها لدورات تدريبية بهذا الخصوص وحسب التخصص المطلوب.