عمان -بترا

أطلق رئيس لجنة أمانة عمان، الدكتور يوسف الشواربة، اليوم الثلاثاء، خطة عمل عمان مدينة خضراء إلكترونياً، كجزء من برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية.

ووفق بيان صحفي "عملت أمانة عمان، خلال العامين الماضيين مع مجموعة من الشركاء الدوليين والمحليين على تطوير خطة عمل المدينة الخضراء باعتبارها خطوة مهمة في مسيرة المدينة نحو التنمية المستدامة بوضع السياسات والإجراءات لتحسين قطاع النقل العام، وتوفير وتسهيل الوصول إلى مساحات خضراء أكثر، ودعم سهولة الوصول إلى الخدمات الأساسية في المدينة".

وسيتم من خلال خارطة طريق العمل على إيجاد الحلول الذكية والخضراء لمواجهة مجموعة من تحديات البيئة والاستدامة التي تواجهها مدينة عمان، بالإضافة إلى المبادرات اللازمة لمعالجتها.

وأتاحت الأمانة الاطلاع إلكترونياً على خطة عمل عمان مدينة خضراء من خلال موقعها الإلكتروني.

وتركز الخطة على محاور أنظمة الطاقة والمباني الفعالة والمنعة، وأنظمة التنقل المتنوعة التي يمكن الوصول إليها بسهولة وذات انبعاثات الكربون المنخفضة، وأنظمة إدارة النفايات الشاملة ذات الكفاءة في استخدام الموارد، والإدارة المتكاملة لموارد المياه، والتخطيط الشامل والفعال لاستخدامات الأراضي، وممارسات التكيف مع المناح المستجدة والمستقبلة، حيث تشتمل على 37 مبادرة تعهدت أمانة عمان بتحقيقها مع حلول عام 2025 .

يشار إلى أن خطة عمل عمان مدينة خضراء تهدف إلى توفير مجموعة متنوعة من المنفعة لتحسين الأداء البيئي للبنية التحتية والخدمات مثل زيادة الحصة النموذجية للنقل العام، وزيادة المساحات الخضراء ذات الجودة في مدينة عمان، تطوير البنية التحتية لإدارة النفايات، وتطوير استراتيجية لتعزيز حركة وتنقل المشاة، ودمج الأنظمة الذكية في تخطيط المدينة وتحسين الوعي العام بتغير المناخ.