عمان - فاتن الكوري

افتُتح في المركز الثقافي الفرنسي بعمّان، معرض استعادي لتجربة الفنان الفرنسي جان هنري جيرو (موبيوس)، بالتعاون مع الفنان الأردني مايك ف. ديردريان.

ويقدّم المعرض الذين يتواصل حتى 24 كانون الأول المقبل، فرصة لرؤية أعمال 21 فناناً من فناني (الكوميكس) الذي يتفاعلون مع أعمال جيرو، منهم فنانون من الأردن ولبنان وتونس ومصر وكندا وروسيا وإسبانيا والولايات المتحدة الأميركية.

ويعدّ جيرو (1938-2012)، من أبرز رسامي القصص المصوّرة و(الكوميكس) والكاريكاتير في العالم، وقد حاز شهرة كبيرة باسم «موبيوس» في فرنسا واسم «غير» في العالم الناطق بالإنجليزية، ومن أشهر أعماله سلسلة «بلوبيري».

وباستخدام اسم «موبيوس»، ابتُكرت مجموعة كبيرة من قصص الخيال العلمي والروايات بأسلوب سريالي وتجريدي، ومن هذه الأعمال: «أرزاك» و«جراج جيري كورنيليوس المحكم».

كما تعاون الفنان مع صانع الأفلام الرائد «أليخاندرو جودوروفسكي»، وساهم في القصص المصورة وتصميم العديد من أفلام الخيال العلمي. واشتهر أيضا برسم أربعة أجزاء من سلسلة «تاريخ الحضارات» التي صدرت مطلع الستينيات.

قدّم جيرو طوال حياته المهنية رسوماً توضيحية للكتب والمجلات والإنتاج الموسيقي، وإعلانات للمؤسسات التجارية. وتحوّلت مجموعة من أعماله إلى جداريات وملصقات في أنحاء باريس.