عمّان - شروق العصفور

أعلنت وزارة الثقافة/ مديرية الفنون والمسرح، فتح باب المشاركة في مهرجان الأردن الدولي للأفلام 2020 خلال الفترة 20-28 آب الجاري.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن المهرجان سيقام عبر منصة إلكترونية خاصة به في حال تعذُّر إقامة الفعاليات في صالات العرض خلال الفترة 5-10 تشرين الأول المقبل.

ووفقاً للبيان، من شروط الترشح أن تكون الأفلام المرشحة روائية وقصيرة (لا يزيد طولها عن 20 دقيقة)، وأن تكون من إنتاج السنتين الأخيرتين، وألا تكون قد عُرضت على شاشات التلفزة مسبقاً، وألا تكون قد عُرضت للعامة عن طريق الإنترنت. كما يُشترط أن يكون هناك ترجمة للغة الإنجليزية للأفلام غير الناطقة بها، ليتم اختيار الأفلام التي تقرر اللجنة الفنية مشاركتها في المهرجان.

ودعت الوزارة الراغبين بالمشاركة إلى تزويد المهرجان بـنسخة عالية الجودة من الفيلم، وصور من الفيلم عالية الجودة. وقائمة بأسماء الممثلين والفنيين والعاملين في الفيلم، وصورة عالية الجودة لمخرج الفيلم، ونبذة عن الفيلم، ونبذة عن مخرج الفيلم وبلد المنشأ، وجهة الإنتاج، ونسخة عالية الوضوح من الفيديو الإعلاني للفيلم (trailer). وأوضح البيان أن صاحب الملكية الفكرية والتنفيذية للفيلم هو الذي يرشح الفيلم للمشاركة في المهرجان، وأن المهرجان لا يتحمل أي مسؤولية ناتجة عن المشاركة.

ولفت البيان إلى أن اللجنة الفنية تتولى مشاهدة الأفلام المتقدمة للمشاركة، ولها حق الاعتذار عن عدم قبول أي عمل لا تراه يحقق شروط المشاركة الفنية والموضوعية، وأنه سيتم الإعلان عن أسماء الأفلام المشاركة في المهرجان قبل شهر من موعد إقامته، وستدخل الأفلام التي تم اختيارها في منافسةٍ على الجوائز.

وفي حال قبول الفيلم في المهرجان لا يحق للمتقدم سحب الفيلم أو تقديمه أو عرضه بما يؤثر على آلية عمل المهرجان أو يخالف الشروط.

ويجب على المشارك تقديم نسخة العرض النهائية للفيلم وذلك بإرسالها بواسطة قرص صلب لمديرية الفنون والمسرح، أو تحميلها على الإنترنت بواسطة رابط الكتروني محميّ، علما انه يحق للمهرجان رفض أي نسخة من الفيلم غير جيدة، ويتعين على مقدم الطلب تقديم نسخة جديدة، وفي حال عدم تقديم النسخة المطلوبة، يحتفظ المهرجان بالحق في سحب الفيلم من برامجه دون أي التزامات.

ويحتفظ المهرجان بالحق في الإبقاء على المواد المقدمة للاستخدام الداخلي فقط، ويحتفظ بالحق في تحميل أو تخزين المواد والأفلام بهدف إنشاء أرشيف رقمي (مكتبة المهرجان).

وأشار البيان الى انه يحق للمهرجان عرض ما لا يزيد عن دقيقتين من الفيلم المشارك لأغراض ترويجية خاصة بالمهرجان، ويجوز لإدارة المهرجان عرض الأفلام المشاركة في الأماكن التي تراها مناسبة في الأردن، دون أن يترتب على ذلك أي تبعات مالية. كما يحق لإدارة المهرجان إضافة شروط أو معايير للمشاركة في أي وقت ووفق ما تراه مناسبا.

ترسل المواد عبر: الرابط الإلكتروني: (https://filmfreeway.com/dashboard)، أو عبر البريد الإلكتروني: (moh.khabour@yahoo.com)، أو تسلم باليد على شكل قرص صلب لمديرية الفنون والمسرح. علما أن المشاركة مجانية في المهرجان.