عمان - شروق العصفور



قال الفنان عاكف نجم ان "شهرة الفنان وقربه من الناس وحبهم له، يؤهله أن يقوم بدور جوهري في توعية الناس، فهو يشكل في كثير من الأحيان القدوة، وطالما نجح في نقل الأفكار والرسائل للمجتمع بكل سهولة ويسر". مضيفا "نعم يستطيع الفنان المثقف الواعي أن يكون محفزا حقيقيا للمجتمع ومساندا جوهريا لقرارات الحكومة ورؤياها حول أي فكرة وخصوصا في ظل هذه الأزمة الصعبة".

وأشار نجم إلى أن آخر مشاريعه الفنية هو مسلسل "الديرة" وهو مسلسل بدوي بطابع كوميدي، فيما يستعد لمشروعه المقبل بعد زوال ازمة كورونا، والذي يتمثل في مسلسل "فتح الأندلس" الذي سيصور في تركيا، وهو من إنتاج محمد العنزي وتلفزيون الكويت، والذي يؤدي فيه دورا رائعا سيكون تتويجا لمسيرته الفنية لما فيه من زخم في التمثيل وجمال في الطرح.

الرأي التقت الفنان عاكف نجم في الحوار التالي:

- كيف تقضي يومك وسط هذه الأجواء

والتدابير الحكومية الهادفة إلى حماية المجتمع من فيروس كورونا؟

في هذا الحظر الالزامي والذي جاء لمصلحتنا جميعا، ورغم انه يشعرنا بالضجر احيانا، إلا أن هناك فوائد كثيرة إكتسبناها من المكوث في البيت هذا الوقت، اهمها بالنسبة لي أنني عدت للقراءة التي لم أكن اجد الوقت والنفسية لها، كما أن تجمع العائلة والأولاد جعلنا على تماس يومي وتعرفنا إلى بعض اكثرواحيانا نتعلم منهم اشياء لم تكن متاحة.

- بوصفك فنانا... هل عملت هذا الأزمة والأحداث الراهنة على تغيير مفاهيمك تجاه الحياة والعصر الراهن؟

كوني فنان عملي يهتم احيانا لمحاكاة الواقع والخيال معا، شعرت بأن هذه الأزمة ضرب من الخيال الحقيقي، الذي لم يكن لأحد أن يتخيله أو يتصوره، واكتشفت أن بمثل هذه الأزمات تكتشف الشعوب والبلدان، العالم كله لم يكن جاهزا لهذه الأزمة، لذلك نجد بدول متقدمة وعظمى النظام الصحي قاصر ويحتاج لإعادة تقييم، ولكني كنت فخورا أن بلدي الأردن قيادة وحكومة وشعبا تميز في التصدي للأزمة بعقل راجح وبعد نظر، وتكاتف حقيقي.

برايك. ما هو دور الفنان في هذه الأوضاع.. هل بإمكانه أن يساند الإجراءات الحكومية في زيادة وعي المواطنين وتعزيز قيم الصبر والتحمل والتكافل والسلوك الترشيدي؟ وكيف؟

شهرة الفنان وقربه من الناس وحبهم له، يؤهله أن يقوم بدور جوهري في توعية الناس، فهو يشكل في كثير من الأحيان القدوة، وطالما نجح في نقل الأفكار والرسائل للمجتمع بكل سهولة ويسر، نعم يستطيع الفنان المثقف الواعي أن يكون محفزا حقيقيا للمجتمع ومساندا جوهريا لقرارات الحكومة ورؤياها حول أي فكرة وخصوصا في ظل هذه الأزمة الصعبة.

-ما هي آخر مشاريعك الفنية، وهل هناك أعمال فنية خاصة لشهر رمضان؟

آخر مشاريعي الفنية هو مسلسل "الديرة" وهو مسلسل بدوي بطابع كوميدي، يعرض حصريا الآن على تطبيق جوي تي في، وهناك عمل تاريخي ضخم إنتاج عربي ننتظر البدء بتصويره بعد زوال الأزمة بإذن الله، وهو يحاكي حقبة "فتح الأندلس".

كما أنني مرتبط بمسلسل سويدي سيصور بالسويد، وايضا مرهون تصويره بزوال الأزمة.

-كيف تختار الأعمال الفنية التي تعرض عليك؟

الحقيقة لقلة الأعمال التي تنتج في الأردن في الوقت الحالي لا يتاح لي المجال للإختيار، لكنني أوافق على ما يعرض علي.

-ما اخر عمل فني شاهدته وما انطباعك عنه؟

آخر ما اشاهده الآن هو عمل "سمرقند" يعرض على شاشتنا الوطنية التلفزيون الأردني، حيث لم يتح لي أن أشاهده سابقا بشكل تفصيلي، أنا أقوم فيه بدور "نظام الملك"، وهو دور مميز أعتز به.

-ما هو مشروعك المقبل، هل خططت له؟ أم ما زال قيد التفكير؟

مشروعي المقبل الذي أضع عليه امالا كبيرة هو مسلسل "فتح الأندلس" سيصور في تركيا، من إنتاج محمد العنزي وتلفزيون الكويت، اقوم فيه بإذن الله بدور رائع سيكون تتويجا لمسيرتي الفنية لما فيه من زخم في التمثيل وجمال في الطرح.

- رأيك بالمشهد الفني الأردني في الوقت الراهن؟

الواقع والمشهد الفني الأردني في الوقت الراهن "مخجل"، فلا يوجد إنتاج حقيقي وإن كان فهي تجارب متواضعة هدفها الربح السريع، أملنا بالتلفزيون الأردني أن يعود لتوجيه البوصلة، و "المركز العربي" الذي غاب كثيرا عن المشهد.

يذكر أن الفنان عاكف نجم تخرج في أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1984.

تربى في عائلة فنية، فشقيقه الأكبر (توفيق) بدأ في ممارسة الإخراج منذ السبعينات، إضافة إلى مشاركته في أدوار تمثيلية قبل أن يتبعه (نبيل) مخرجاً وناقداً، ثم التوأمان (نضال) و(وائل) وشقيقهما (خالد) وأخيراًيراً (بشار) و(حمد) وكلهم يعملون بالفن.

شارك بالعديد من الادوار في المسلسلات الأردنية والعربية وايضا في الدبلجة لبعض مسلسلات الكرتون ، احد أشهر الادوار الكوميدية هو دوره في مسلسل عطية. من اعماله التليفزيونية المهمة: (طيور بلا أجنحة)، (الدرب الطويل)، (الحجاج)، (قمر بني هاشم)، (معاوية والحسن والحسين)، (سمرقند)، )دعاة على أبواب جهنم. (بلقي)، (شهرزاد)، (الطريق إلى كابل)، (راعية الوضحا الغربية)، (نداء قلب)، ومسلسل (الإمام أحمد بن حنبل) بدور الإمام الشافعي.

كما شارك في عدد من الأعمال المدبلجة، مثل:

مسلسل روزاليندا بدور البطل فرناندو خوسيه،

ومسلسل سبايدرمان بدور سبايدر ومان (بيتر باركر)، ومسلسل جوهرة القصر بدور الملك سونغ جونغ ملك جوسون .