عمان - شروق العصفور

يفتتح عند السابعة من مساء اليوم الاثنين في المركز الثقافي الملكي، مهرجان الكاريكاتير الأردني، الذي يرعاه المركز الثقافي وجمعية رسامي الكاريكاتير الاردنيين.

ويفتتح المهرجان بمعرض جماعي لرسامي الكاريكاتير الاردنيين حول حقوق الطفل بمشاركة عدد من رسامي الكاريكاتير الاردنيين، يليه ندوة في المسرح الدائري يشارك بها الفنانون: عماد حجاج، عمر العبداللات، محمود الرفاعي، محمد الشاعر، ويديرها الفنان بشير مريش، بعنوان «الكاريكاتير المحلي واقع وطموحات».

وتتضمن الفعاليات تكريم الفنان القدير زهير النوباني ضيف شرف المهرجان نظرا لتجربته الفنية الممتدة ولكونه صديقا لرسامي الكاريكاتير وداعما لهم.

كما يشتمل المهرجان على ندوة احتفالية لتكريم رائدي الكاريكاتير الاردني الفنانين الراحلين: رباح الصغير، وجلال الرفاعي، حيث سيتم عرض بصري سريع يستعرض ريادة الفنانين وتجربتهما ثم يسلم درع تكريمي من رابطة رسامي الكاريكاتير الاردنيين لعائلتي الفنانين الصغير والرفاعي.

و على هامش المهرجان سوف يتم توفير كتب كاريكاتير للبيع لفناني الكاريكاتير الاردنيين.

يذكر أن رابطة رسامي الكاريكاتير، هي جمعية ثقافية تم إنشاءها عام 2007 بموجب قوانين وزارة الثقافة الأردنية، أقامت عدة معارض جماعية في مدن أردنية، وفي العاصمة ضمن نشاطات مدن الثقافة الأردنية، ومهرجان الأردن.

وشاركت الرابطة في نشاطات متعددة مثل معرض دولي للمركز الثقافي البريطاني انطلق من لندن وجاب عدد من العواصم العربية، وشاركت في استضافة فنان الكاريكاتير البرازيلي كارلوس لطوف وفنان الكاريكاتير الأمريكي كيفين كالجر.

أصدرت الرابطة كتابها الأول بعنوان «الكرتونجية» احتوى بين دفتيه على تعريف بواحد و عشرون رسام كاريكاتير أردني.

في العام 2012 قامت الرابطة بإنتخاب هيئة إدارية جديدة تمثلت في: الفنان عماد حجاج رئيسا للرابطة، والفنان محمود هنداوي نائبا، والفنان بهاء سليمان أمين صندوق، و الفنان نضال هاشم أمين سر، و الفنان بشير مريش عضو في الهيئة الإدارية.

و تقوم الرابطة حالياً ببناء برنامج متكامل و خطة عمل للعام القادم للقيام بدورها في المجتمع و المساهمة في بناء الراي العام، إضافة الى وضع عدة معارض على أجندة الرابطة لتنفذ في وقتها.