عمان - بترا

وقعت شركة الكهرباء الوطنية وشركة كهرباء القدس، اليوم الاربعاء، اتفاقية لرفع قدرة تزويد الكهرباء من خلال تعزيز الربط الكهربائي وزيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين من 26 ميجاواط لـــ80 ميجاواط.

وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم شركة الكهرباء الوطنية بإنشاء محطة تحويل الرّامة 132/33 ك.ف والتي سيتم من خلالها تزويد الجانب الفلسطيني بالطاقة اللازمة المتفق عليها، ومن المتوقع انجاز المشروع نهاية العام الحالي، في حين تلتزم شركة كهرباء محافظة القدس بتحمل التكاليف المترتبة على إنشاء المحطة.

ووقع الاتفاقية، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ومدير عام شركة كهرباء محافظة القدس المهندس هشام العمري.

واكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح صحفي عقب التوقيع، اهمية هذه الخطوة في تعزيز التعاون الطاقي بين الاردن وفلسطين من خلال رفع قدرة شبكة الربط الكهربائي بين البلدين، وزيادة الطاقة المصدرة لفلسطين وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، مؤكدة اهمية المشروع في اطار تطلع الاردن للربط مع دول الجوار لغايات التبادل التجاري للكهرباء ما يعزز استقرار النظام الكهربائي الاردني ويخدم التطلع لسوق عربية مشتركة.

وابدت زواتي استعداد الاردن لتقديم جميع اشكال الدعم الفني والخبرات اللازمة للأشقاء في فلسطين لتعزيز استقرارية نظامهم الكهربائي وتعزيز اعتماديته، وتنويع مصادر الطاقة لديهم، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتعزيز التعاون وتقديم جميع اشكال الدعم للشعب الفلسطيني الشقيق.

وقال المهندس الرواشدة: إن الاتفاق مع الجانب الفلسطيني اليوم يشكل المرحلة الثانية من الربط المشترك بين البلدين ويبني على انجازات تتراكم منذ سنوات وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكدا اهمية المشروع في تحقيق عوائد اضافية لشركة الكهرباء الوطنية ورفع ايراداتها من خلال استغلال القدرات التوليدية المتوفرة في النظام الكهربائي الاردني.

وأكد ان التعاون مستمر مع الجانب الفلسطيني وهناك دراسات فنية مشتركة للاستمرار في توفير حلول ترفع قدرة التزويد للجانب الفلسطيني، وكذلك الاستمرار في تدريب الكوادر الفنية الفلسطينية في الأردن من خلال برنامج تدريبي خاص تعقده شركة الكهرباء الوطنية لغايات نقل الخبرة المكتسبة لديها في مجال انشاء وتشغيل وصيانة الأنظمة الكهربائية.

وقال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية والموارد الطبيعية المهندس ظافر ملحم: إن هناك اسبابا كثيرة دعتنا للاعتماد على الجانب العربي لتنويع مصادر الطاقة، وتحديدا الجانب الاردني الأقرب لنا في كل الاوقات والداعم الرئيس للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الاتفاقية سترفع قدرة النظام الكهربائي في فلسطين إلى 80 ميجاواط، في حين توقع الانتهاء من مشروع تنفيذ الاتفاقية خلال سبعة اشهر.

وقال مدير شركة كهرباء القدس المهندس هشام العمري، شهدنا اليوم اتفاقية المرحلة الثانية من الربط الكهربائي الذي يرتقي بقدرة الشبكة من 26 ميجاواط إلى 80 ميجاواط لسد النقص القائم حاليا في فلسطين وينوع مصادر الطاقة، مشيدا بالدعم الذي يقدمه الاردن لفلسطين.

وتزود شبكة الكهرباء الاردنية فلسطين بالكهرباء منذ عام 2008 باستطاعة 26 ميجاواط استخدمت في مدينة اريحا.