عمان - الرأي

أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، وجود اتفاق مع غرفة تجارة اسطنبول لانشاء معرض الكتروني دائم يكون بمثابة منصة الكترونية باللغات العربية والتركية والإنجليزية لتوفير المعلومات التي تهم التجار والصناعيين ورجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين والاتراك.

واشار الحاج توفيق خلال لقاء مجلس ادارة الغرفة أمس مع السفير التركي لدى المملكة مراد كاراغوز، الى ان الغرفة باشرت الخطوات العملية لإنشاء المنصة من خلال إعتماد شركة متخصصة حيث سيكون التطبيق الأول من نوعه على مستوى العالم خدمة للإقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته التجارية والصناعية والزراعية والخدمية.

وبين ان غرفة تجارة عمان ستبذل كل جهدها لإعادة التفاوض لإيجاد إتفاقية تجارة حرة بين البلدين بقالب جديد وبمشاركة القطاع الخاص بما يحقق العدالة لكل القطاعات.

واكد الحاج توفيق ان زيارة مجلس ادارة الغرفة الى اسطنبول، كانت ناجحة وستنعكس آثارها الإيجابية على الخدمات المقدمة من الغرفة لأعضاء هيئتها العامة من مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى التبادل التجاري والاستثمار المشترك بين البلدين ودعم المشروعاًات الريادية.

واشار الى ان مطلع العام المقبل سيشهد حراكا اقتصاديا مع الجانب التركي بالتنسيق مع غرفة تجارة اسطنبول من خلال تنظيم الأسبوع الأردني الاقتصادي هناك أو دعوة واستقبال وفدٍ كبير من رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك إلى المملكة لإطلاعهم على الفرص الإستثمارية المتاحة وعقد لقاءات ثنائية مع نظرائهم الأردنيين.

بدوره، اشار السفير كراغوز الى رغبة بلاده بتعزيز إلاستثمارات في الأردن وخاصةً بالفرص المتاحة للقطاع الزراعي الأردني للتصدير الى تركيا بالاضافة لزيادة اعداد السياح القادمين للاردن.

ورحب بعقد الأيام الترويجية الأردنية في اسطنبول لاطلاع اصحاب الاعمال على الفرص المتاحة في قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات، مشيرا الى ضرورة التعاون اللوجستي بين البلدين ولاهمية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالنسبة للإستثمارات التركية.

واشار الى وجود ثلاث رحلات أسبوعية من إسطنبول إلى مدينة العقبة مشددا على ضرورة الإستفادة من حالة الاستقرار والأمن التي ينعم بها الأردن ومناطق الجذب السياحي الموجودة في المملكة للترويج للسياحة التاريخية والدينية والترفيهية.

من جانبه، اوضح الملحق التجاري في السفارة التركية مراد البيرق إلى قرب تفعيل الإتفاقية الإطارية التي وقعها الاردن وتركيا بعد إستكمال إجراءات المصادقة عليها من قبل الجانب التركي، مبينا بانه سيتم على إثر ذلك عقد اجتماع للجنة المشتركة بالمملكة.

وحضر اللقاء النائب الأول لرئيس الغرفة نبيل الخطيب وأعضاء مجلس الإدارة بهجت حمدان وخطاب البنا وسلطان علان والمهندس جمال بدران.