عمان - ناجح حسن

بالفيلم الروائي القصير المعنون «ليس وحيداً» للمخرج الشاب اشرف العبدي، انطلقت برعاية وزير الثقافة د. محمد أبو رمان، مساء أول أمس الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأردن للأفلام الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين.

وعاين فيلم الإفتتاح محطات في حياة مبدع موسيقي يجد نفسه اسير وقائع واحداث تكبل طاقاته ويبدأ في محاولات شاقة وقاسية للإنعتاق من واقعه الصعب الا انه يكتشف انه داخل دوامة من الافراد والجماعات ممن يشاركونه ظروفه القاسية.

ويعرض المهرجان الى جوار «ليس وحدك» فيلمين أردنيين أخرين هما: «نمرة 43» لابراهيم القاضي و «هارموني» لرمضان الفيومي، انجزت بدعم من وزارة الثقافة خصيصا للمهرجان، وكرّم المهرجان في الحفل الممثل الأردني القدير زهير النوباني، اشتمل على عرض فيلم تسجيلي قصير حمل عنوان «رسول القرى» لإبراهيم العامري دار حول مسيرته المديدة في المسرح والدراما والحياة كتب نصه الزميل الإعلامي والكاتب الروائي أحمد الطراونة.

تضم فعاليات المهرجان جملة من الأفلام الأردنية والعربية والعالمية القصيرة، تعرض في قسم المسابقة وخارج المسابقة حيث يتنافس عشرة أعمال على جوائز المهرجان لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل تصوير وأفضل ممثلة وأفضل ممثل وأفضل سيناريو وأفضل إضاءة وتصوير وأفضل مونتاج وأفضل موسيقى تصويرية.

وثمّن وزير الثقافة انجاز الشباب الاردني لثلاثة أفلام مشاركة في فعاليات المهرجان وهو ما يتيح لعالم صناعة الأفلام في الأردن فرصة الانتعاش والتطور، لافتا الى انه سيجري في المستقبل القريب الإهتمام بهذا النوع من الحقل الابداعي، مبينا اهمية عروض المهرجان في المحافظات وخارج الوطن للاطلاع.

كما اشتمل حفل الافتتاح الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري ونقيب الفنانين حسين الخطيب ومدير المهرجان عبدالكريم الجراح ومدير الهيئة الملكية للافلام مهند البكري، على عرض الفيلم الفرنسي «الفريسة» للمخرج أتشم فازيتش، الذي يروي قصة مجرم يتربص بضحاياه إلى أن يتعرض الى موقف يجد فيه نفسه هو الشخص المطارد.

وتترأس لجنة تحكيم المهرجان الممثلة الأردنية عبير عيسى، وتضم عضوية اللجنة الاكاديمي الأردني د. علي الربيعات والمخرج الكويتي خلف العنزي والناقد السينمائي المصري رامي عبدالرازق.

ويقام على هامش المهرجان الذي عرض يوم امس مجموعة من الافلام القادمة من المغرب واميركا والعراق واندونيسيا وبنغلادش، ورشة في التصوير والإضاءة للمخرج محمد علوان يشارك فيها 60 شاباً وشابة، ويستضيف الفنانة الكويتية فاطمة الصفي والفنانة المصرية ألفت عمر.

يشار إلى أن المهرجان جاء بهدف تطوير صناعة الأفلام الأردنية، ورفدها بطاقات وقدرات من العاملين بهذا الحقل التعبيري، فضلا عن تنشيط ثقافة الصورة والحياة السينمائية الأردنية ليكون لها مكانة على خريطة المشهد الثقافي المحلي والعربي الى جوار إتاحة المجال للمتلقي الأردني الإطلاع على التجارب العربية والعالمية بهذا النوع من الفن.