عمان  - غدير السعدي



تنظم مؤسسة «مكتبجي» ‪ رحلتها السنوية الثقافية الثالثة نهاية أيلول، إلى معرض عمان الدولي للكتاب، بمشاركة محافظات (إربد وجرش وعجلون والزرقاء وعمان والكرك ومأدبا).

وتشتمل الرحلة على محاضرتين للشاعر والروائي إبراهيم نصرالله، والدكتور والمستشار الأسري خليل زيود، وخصومات من دور النشر المتواجدة في المعرض.

وبدأت «مكتبجي» رحلاتها منذ العام 2017، حيث اشتملت الرحلة الأولى على 100 قارئ، والرحلة الثانية جاءت بمشاركة وزيادة ٣٠٠٪ حيث وصل عدد القراء إلى نحو ٣٣٠ قارئاً، وتضمنت أسئلة ثقافية وتوزيع جوائز وهدايا، وقد تم فتح باب المشاركة للمبادرات والفرق الثقافية في مختلف المحافظات.

و«مكتبجي» مؤسسة شبابية ثقافية، تأسست عام 2017 من خلال مبادرة في محافظة اربد، من ثم انطلقت بنشاطاتها نحو الشمال وحظيت نشاطاتها باهتمام وزارة الشباب التي تبنت المبادرة، ومن ثم توسعت لتشمل الوسط والجنوب لتترخص بعد ذلك من وزارة الثقافة والفنون كجمعية باسم جمعية «الوراقون الثقافية».

ورسالتها هي «صناعة القارئ المثقف»، تصل الآن إلى أكثر من ٢٠ ألف قارئ من الأردن، وتعمل على توفير الكتب ورقيًّا في مكتبتها عبر الإنترنت، والكتب الرقمية عبر قناتها على التيليجرام، وتقيم معارض كتب في سلسلة معارضها التي غطت المحافظات شَحيحة الكتب، وتقيم رحلات ثقافية سنويًّا، وتعقد جلسات نقاشية شهرية في مختلف المحافظات، ومحاضرات توعوية، ودورات وورشات تدريبية، والأمسيات الشعرية والندوات العلمية، والفعاليات المتعلقة بالثقافة والكتب.