عمان - الرأي

ضمن فعاليات مبادرة «ض» إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، أعلن مجمع اللغة العربية الأردني عن إطلاق مسابقة فن الخط العربي. وتنص شروط المسابقة على:

- يلتزم المتسابق في اللوحة المقدمة بنصوص المسابقة، مع مراعاة سلامة الإملاء في جميع النصوص، إضافة إلى سلامة الشكل وتوزيع الجمل في جميع أنواع الخط، ومناسبة الهوامش حول النص، والمسافات بين الأسطر، ويسمح لكل مشارك التقدم بلوحة واحدة فقط، ووضع التوقيع عليها، ويجب المحافظة على أناقة اللوحة دون طي أو لف أو تكسير، وتجرى التصحيحات عليها حسب الأصول المتعارف عليها بعناية فائقة وفي حدود ضيقة.

- ألّا تقل سن المشارك عن ثماني عشرة سنة.

- استخدام الورق المقهَّر والأحبار المتعارف عليها، وللمشاركين حرية اختيار الألوان وتوزيع النص بما يناسب عملهم الفني على ألا يقل عرض العمل المقدم عن (40) سم ولا يزيد طوله على (60) سم.

- ترسل المشاركات بدون إطار مرفقة بسيرة ذاتية موجزة للمشارك تتضمن الاسم وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم الهاتف إلى العنوان الآتي: مجمع اللغة العربية الأردني- عمان – شارع الملكة رانيا العبدالله – بجانب مسجد الجامعة الأردنية ص.ب: 13268 – عمان (11942).

- الأعمال المشاركة تكون حقاً للمجمع ولا تجوز المطالبة بها.

- ينتهي تسلم الأعمال المشاركة في 30/11/2019م، والأعمال التي تصل بعد هذا التاريخ لن تدخل في المسابقة. وستعلن النتائج في وقت يحدّد ويُعلن عنه لاحقاً.

- لا تقبل مشاركة الفائزين في دورات سابقة في مسابقات المجمع.

- لا تقبل المشاركة إذا أخلّت بأي شرط من شروط المسابقة.

ثانياً: نصوص المسابقة وخطوطها: يختار المتسابق أحد النصوص الآتية ويلتزم بنوع الخط:

- خط النسخ: سبعة أبيات شعرية على ألا يتجاوز حجم القلم (1 ملم)

- الخط الديواني: خمسة أبيات على ألا يتجاوز حجم القلم (٢ ملم)

- خط الثلث: ثلاث آيات من سورة إبراهيم على ألا يتجاوز حجم القلم (3 ملم)

وسوف تعرض الأعمال المشاركة على محكمين من ذوي الاختصاص، وسيكون هناك ثلاثة فائزين يمنحون جوائز مالية على النحو الآتي: الجائزة الأولى: 2000 دينار. الجائزة الثانية: 1000 دينار. الجائزة الثالثة: 500 دينار. وإضافة إلى الجائزة المالية، يحصل كل فائز على شهادة تقدير توثّق الفوز، كما ستعرض الأعمال الفنية الفائزة ضمن معرض يقيمه المجمع لهذه الغاية.