الرأي - رصد

عندما يأتي مولود جديد إلى المنزل، فإن الأمر قد يبدو غريباً بعض الشيء، خاصة إذا كان هذا هو الطفل الأول وعضو ثالث في الأسرة الصغيرة، من المهم للغاية ملاحظة الطفل في الشهور الأولى من عمره، والتحدث مع الطبيب حول ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي، ومن الأشياء الشائعة التي يسأل عنها الكثير من الأشخاص نظر الطفل الرضيع إلى أعلى.. فهل هو علامة على وجود مشكلة؟ سنتعرف على إجابة هذا التساؤل.

نظر الطفل الرضيع بعد الولادة بعد عدة دقائق من الولادة، يفتح معظم الأطفال عيونهم ويبدأون في النظر إلى محيطهم، يمكن أن يرى المواليد الجدد ما حولهم، لكنهم ربما لا يركزون بشكل جيد في البداية، وهذا هو السبب في أن عيونهم قد تبدو خارجة عن النطاق أو متقاطعة في بعض الأحيان. خلال أول شهرين إلى ثلاثة أشهر، وبسبب انتفاخ الجفون بعد الولادة، قد لا يتمكن بعض الأطفال من فتح عيونهم على الفور.

نظر الطفل الرضيع إلى أعلى

يتطلب الأمر بعض الوقت لعين الطفل حديث الولادة للتكيف مع العالم، لذلك في البداية قد لا يبدأوا دائمًا في الظهور بشكل طبيعي أو يعملان بالطريقة التي تتوقعها. على سبيل المثال، من الطبيعي تمامًا في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر أن يتم تجاوز عيون طفلك، أو عدم قدرته على رؤية وجهك كثيرًا عندما تمسك به، أيضاً في أول شهر أو شهرين من عمر الطفل قد يكون أغلب نظره للأعلى، وذلك لأنه قد لا ينتبه لما حوله من وجوه وأشياء في الاتجاهات الأخرى.

إن هناك علامات معينة يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة، تحدث إلى طبيب طفلك إذا لاحظت أيًا مما يلي:

1-عيون طفلك لا تتحرك بشكل طبيعي، أي واحدة تتحرك والأخرى لا على سبيل المثال، أو واحدة تبدو مختلفة عن الأخرى عند التحرك.

2-يبلغ عمر طفلك أكثر من شهر واحد، لكن الأضواء والهواتف المحمولة والانحرافات الأخرى لا تزال غير جذابة له.

3-إحدى عيون طفلك لا تفتح أبدًا.

4-لدى طفلك بقعة ثابتة وغير عادية في عينيه في الصور الملتقطة بفلاش، بدلاً من العين الحمراء الشائعة الناتجة عن فلاش الكاميرا، على سبيل المثال، إذا كانت هناك بقعة بيضاء.

5-إذا لاحظت مادة بيضاء أو رمادية أو صفراء في عين طفلك (عيناه تبدو غائمة).

6-واحدة أو كلتا عيون طفلك منتفخة.

7-يبدو أن أحد جفون طفلك أو كلاهما يتدلى.

8-طفلك يتلوى في كثير من الأحيان.

9-يفرك طفلك عينيه في كثير من الأحيان عندما لا يشعر بالنعاس.

10-تبدو عيون طفلك حساسة للضوء بشدة.

11-إحدى عيون طفلك أكبر من الأخرى، أو البؤبؤ بأحجام مختلفة.

12-لاحظت أي تغيير آخر في عيني طفلك عن الطريقة التي تبدو بها في العادة.