عمان - الرأي 

ترأس وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ووزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد عيسيلي، الاجتماع الوزاري الأردني الفلسطيني الذي عقد في وزارة الصناعة والتجارة والتموين اليوم الأحد.

وتوصل الجانبان إلى محضر الاجتماع الوزاري الأردني الفلسطيني والذي تم توقيعه خلال جلسة المباحثات التي عقدت برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين في دار رئاسة الوزراء.

وتالياً نص المحضر:

تجسيداً للروابط الأخوية والعلاقات التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين في المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين، والتي تدعمها الجهود الصادقة والسياسات الحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه فخامة الرئيس محمود عباس.

وتنفيذاً للرغبة المشتركة للجانبين بوضع الأطر الحديثة والفعالة الكفيلة بتنمية وتطوير التبادل التجاري بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين، عقد الاجتماع الوزاري الأردني الفلسطيني بتاريخ 2019/7/7، للتباحث حول عدد من الموضوعات الهادفة إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية. حيث خلصت المناقشات الثنائية إلى ما يلي:

- الاتفاق على أهمية تسهيل إجراءات النقل للبضائع عبر الحدود من خلال تفعيل آلية نقل البضائع وفق نظام (Door-to-Door) بدلاً من نظام النقل بالتعاقب (Back-to-back) المنصوص عليها بموجب بروتوكول النقل الموقع بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين في العام 2000.

- الموافقة على المقترح الأردني لتوسيع نطاق السلع والحصص الكمية المدرجة والإعفاء من الرسوم الجمركية ضمن القوائم A1 المتضمنة في الملاحق الواردة في بروتوكول باريس الاقتصادي بسقف أعلى مقداره مليار دولار سنوياً ضمن المواصفة الفلسطينية، على ان يتم عقد اجتماعات فنية لاحقة للاتفاق على إجراءات تنفيذ هذا المقترح.

- الشروع في إنشاء الشركة الحرة الأردنية الفلسطينية المشتركة لإدارة المنطقة اللوجستية الحرة المشتركة وعقد الاجتماع الأول للجنة الفنية المعنية بإنشاء هذه المنطقة في أقرب الآجال.

- قيام الجانب الأردني بالدعوة لاجتماع أصحاب المعالي وزراء خارجية الدول الأعضاء في اتفاقية إقامة منطقة التبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية (اتفاقية أغادير)؛ (مصر، المغرب، تونس والأردن) وبحضور وزراء خارجية كل من دولة فلسطين والجمهورية اللبنانية وذلك في إطار رئاسة المملكة الأردنية الهاشمية للجنة وزراء خارجية دول أغادير. بحيث يتم الإعلان عن انتهاء دول اتفاقية أغادير من المصادقة على البروتوكول الإضافي حول انضمام دول جديدة والتوقيع على وثائق انضمام كل من دولة فلسطين والجمهورية اللبنانية إلى الاتفاقية.

- إعداد برنامج تنفيذي لتفعيل اتفاقية الاستثمار الثنائية الموقعة بين البلدين بتاريخ 24 /12 /2018 بالتنسيق مع الجهات المعنية في كلا البلدين.

- قيام الجانب الأردني بإعداد مشروع مذكرة تفاهم في مجال المنافسة وإرساله إلى الجانب الفلسطيني للدراسة في اقرب الآجال.

- وفيما يخص تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية في كلا البلدين، فقد تم الاتفاق على تفعيل اتفاقية الربط الالكتروني بين الجمارك الأردنية والجمارك الفلسطينية الموقعة بين البلدين بتاريخ 2014/5/14، واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الإدارات الجمركية في البلدين لربط الأنظمة الجمركية فيما بينهما. وبحيث يقوم الجانب الفلسطيني بمعالجة المشاكل الفنية المتعلقة بعملية الربط الالكتروني والتي تمت فعلياً بشكل تجريبي خلال الفترة 12-16 /12 /2016.

- إلى جانب ذلك، فقد أبدى الجانب الأردني استعداده لتدريب الكوادر الفلسطينية على مختلف الموضوعات المتصلة بالتجارة والقنوات مطروحة لطرح أي مواضيع تدريبية يرغب الجانب الفلسطيني فيها وتسهيل مهمات الوفود الفلسطينية خلال قدومهم إلى المملكة.