العقبه -رياض القطامين



استحدث مطار الملك الحسين الدولي في العقبه منظومة الامن النووي ضمن حرم المطار بتركيب اجهزة المراقبة الاشعاعية الحدودية بدعم من الحكومة الكندية وبالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة نسعى في مطار الملك الحسين الدولي في تطبيق افضل الممارسات العالمية في مجال الامن والحماية من خلال تركيب اجهزة المراقبة الاشعاعية الذي جاء بمنحة من الحكومة الكندية بلغت 3 مليون دولار .

واكد ان العلاقات الثنائية بين الاردن وكندا مميزة بفضل جهود جلالة الملك ساهمت في حصول الاردن على الدعم المالي والفني للعديد من المشاريع الوطنية .

وبين ان هذا المشروع جاء بعد عدة اجتماعات تنسيقية بين شركة العقبة للمطارات وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ووفد تقني كندي من مكتب وزارة الخارجية الكندية للتجارة والتنمية وخبراء من شركة (AECOM ) الامريكية للبدء في التجهيزات الهندسية والفنية لتركيب اجهزة المراقبة الاشعاعية الحدودية بحيث يصبح اول مشروع نوعي في منظومة الامن النووي للمطارات على مستوى الشرق الاوسط.

وقال السفير الكندي في الاردن بيتر ماكدوغال ان الأردن وكندا تجمعهما علاقة متينة وإيجابية لسنوات عديدة وتوجت مؤخرا بتوقيع اتفاقية مع المملكة الاردنية الهاشمية لتقديم الدعم في العديد من المجالات وهي أول اتفاقية من هذا النوع بين كندا ودولة عربية خاصة في مجال الامن النووي التي ستعزز من منظومة حماية الحدود الاردنية.

وعلى هامش الزيارة التقى ماكدوغال محافظ العقبة صالح النصرات واستمع منه الى شرح حول الواقع العام لمدينة العقبة والمهام التي تقوم بها المحافظة الرامية الى خدمة البيئة الاستثمارية والتجارية .

بدورها قالت المفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندسة وجدان الربضي ان ترخيص المشروع من اختصاص الهيئة مشيرة الى انه تم المباشرة بتنفيذه عام 2018 والانتهاء من المرحلة الاولى بتركيب 13 جهازا موضحة ان هناك 65 جهازا مشابها موزعة على مختلف مناطق المملكة البرية والبحرية ونقاط الطيران الجوي بهدف التفتيش على كافة مصادر الاشعة غير المرخصة ومنع الاتجار بها بالطرق غير المشروعة .