اللجنة تقرر تحويل التقارير التي تردها الى لجان فنية محادية لدراستها وتقييمها

وزير المياه : لا بوابات لسد زرقاء ماعين والمياه فيه لا تتجاوز 25 بالمائة من سعته التخزينية.

وزير المياه : الصورة التي تم تداولها لفتح بوابة للسد قديمة وتعود لتنظيف سد الموجب. تحويل التقرير المتعلق بالسد الى لجنة فنية لمراجعته وتقييمه.

وزير التربية : لجنة التحقيق في التربية ستقدم تقريرا حول الرحلات المدرسية وتعديل التعليمات المتعلقة بها .

وزير الاشغال : طرح عطاءات الاسبوع المقبل لاعادة تاهيل الجسور على طريق البحر الميت.

وزير الاشغال : تعبيد التحويلة عند الجسر القديم المنهار وفتحه للسير


عمان - عبد الحكيم القرالة

استمعت اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بهدف الوقوف على حيثيات ما جرى في حادثة البحر الميت ، خلال اجتماعها الثاني الذي عقدته اليوم الاحد برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير دولة / رئيس اللجنة الدكتور رجائي المعشر الى ايجاز من عدد من الوزراء والمسؤولين بشان التفاصيل المتعلقة بعمل وزاراتهم ذات الصلة بالحادث المؤلم.

وقررت اللجنة تحويل التقارير التي تردها من كافة الوزارات والجهات المعنية بالحادث الى لجان فنية محايدة لدراستها وتقييمها وارسال التوصيات اللازمة بشأنها .

واكد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول "فتح بوابات سد زرقاء – ماعين"، ما أدى إلى حدوث سيول في المنطقة يوم الخميس الماضي "كلام عار عن الصحة تماما".

ولفت الى ان السد وهو من السدود الصغيرة الذي شيد العام الماضي كان فارغا تماما من المياه قبل الحادثة بيوم وان كميات المياه التي استقبلها السد يومي الخميس والجمعة وصلت فقط الى نحو 400 الف متر مكعب وهي نسبة بسيطة من سعته التخزينية البالغة نحو 2 مليون متر مكعب نافيا ان يكون له بوابات أصلا حتى يتم فتحها.

واشار الى ان الصورة التي تم تداولها بشان فتح بوابة للسد تعود لصورة قديمة قبل نحو 3 سنوات لتنظيف سد الموجب.

وأوضح وزير المياه والري أن السد يوجد له مهرب أسفله عبارة عن أنبوب قطره 500 ملم لتسييل حوالي 50-70 مترا بالدقيقة ليستفيد منها المزارعون على مجرى الواد، "لذا فإن الكميات المتدفقة تكون قليلة".

وقال "لو كانت المياه الهائلة تدفقت من السيل لاحدثت اضرارا كبيرة بالمزروعات على جانبي منطقة اسفل السد وهو ما لم يحصل " .

ولفت الى ان كميات الامطار التي هطلت في مناطق محافظة مادبا ، وصلت الى نحو 40 ملم بالساعة وهي كميات كبيرة وان مجموع التدفق في منطقة الحادث وصلت الى كميات كبيرة سارت بسرعة تدفق عالية جدا نظرا لجريانها من منطقة عالية الى اخفض نقطة.

وقررت اللجنة تحويل التقرير المتعلق بالسد الى لجنة فنية محايدة تضم ممثلين عن نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وخبراء وشركات متخصصة في المياه والسدود لمراجعة التقرير وتقييمه وتقديم التوصيات بشأنه.

من جهته أشار وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك ابو يامين الى انه عقد اجتماعا صباح اليوم مع ممثلين عن المناطق التنموية وسلطة وادي الاردن والجمعية الملكية لحماية الطبيعة لغايات تحديد مسؤولية موقع وادي زرقاء ماعين وسيكون هناك تقرير مفصل بشانه خلال اليومين المقبلين.

وتحدث وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة حول عمل اللجنة المشكلة في وزارة التربية للتحقيق في الموافقات التي منحت للرحلة المدرسية.

ولفت الى انه تم تعليق الدراسة في مدرسة فكتوريا لحين صدور التقرير الذي سيتضمن تعديل تعليمات الرحلات المدرسية التي تم الغاؤها حتى اشعار اخر.

وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش لفت الى انه طلب من مدير الامن العام تفعيل القرار السابق بمنع مرور الشاحنات ذات الاوزان العالية مؤقتا الا بتصريح مسبق.

واشار الى انه سيتم الاسبوع المقبل طرح عطاء لاعادة تاهيل الجسور على طريق البحر الميت وسيتم اليوم تعبيد التحويلة عند مكان انهيار الجسر القديم الذي يبعد نحو 5 كيلومترات عن مكان الحادث واعادة فتحها امام حركة السير لافتا الى انه ستكون هناك لجان فنية لتقييم اوضاع الجسور والطرق في المملكة . وقدم نائب سمو رئيس المركز الوطني للامن وادارة الازمات العميد عدنان العبادي ايجازا حول الدور الذي يقوم به المركز في تنسيق جهود كافة اجهزة الدولة المعنية لمواجهة اي ازمة لافتا الى ان المركز الذي يعد المظلة الرئيسية لادارة اي ازمة سيقدم تقريرا مفصلا حول نقاط القوة والضعف في التعامل مع الازمات والكوارث.