عمان - الرأي

تراجعت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق بأسم الحكومة جمانة غنيمات عن تصريحاتها حول خط الفقر في الأردن، والتي قالت انها عند حدود 365 دينار دخلا شهريا للأسرة.

وكانت غنيمات صرحت عبر قناة رؤيا أمس، ان خط الفقر في الأردن عند حدود 365 دينار دخلا شهريا للأسرة، مشيرة الى ان 75% من الأردنيين يتقاضون رواتب بحدود 500 دينار شهريا.

وتاليا ما كتبته غنيمات:

صباح الرضا اخواني واخواتي

قرأت جميع التعليقات التي أوردتموها على تصريحاتي حول خط الفقر في الأردن وكلها محقة ومقبولة باستثناء تلك التي خرجت عن حدود عاداتنا وقيمنا.

ولا أختلف معكم أن الرقم غير مقنع وصادم وأكثر من ذلك غير منصف، لأنه لا يعكس واقع الحال، فهو رقم قديم كما ذكرت في المقابلة نفسها وبني على مسح دخل ونفقات الاسرة الذي اجري في العام 2008.

وأشير إلى أن ذكر الرقم جاء في سياق الحديث عن الشرائح التي يلزم دعمها وحمايتها وتحصينها وعدم المساس بمداخيلها كما غيرها من أصحاب المداخيل المحدودة ونسبتها مرتفعة في المملكة.

بيد أن ذلك لا ينفي أن الرقم الذي أوردته رسمي ومعتمد وهو آخر الأرقام المنشورة حول هذه المشكلة الخطيرة، مع الإشارة إلى أن وزارة التخطيط تعكف على دراسة جديدة ستكشف نسب وخطوط الفقر في المملكة نهاية العام الحالي.