عمان - فاتن الكوري

تعرض الهيئة الملكية للأفلام مساء الخميس المقبل وضمن فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم العربي، الفيلم الروائي الطويل المعنون (مسافر: حلب–اسطنبول) الذي أنتجته الممثلة الأردنية صبا مبارك وجالت فيه بالعديد من المهرجانات الدولية.

عرض الفيلم الذي سيعرض بعدد من دور السينما المحلية بدءاً من يوم 13 أيلول بالتعاون مع الشبكة العربية للإعلام، لأول مرة في مهرجان أنطاليا السينمائي الدولي بتركيا تشرين الاول الماضي، وعرض أيضاً في سوق الفيلم الأوروبي، ضمن فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي.

فيلم (مسافر: حلب–إسطنبول) هو من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وبطولة النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وهو إنتاج مشترك بين الشركات التركية مع شركة بان ايست ميديا من الأردن، ويحكي رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا.

لينا فتاة في العاشرة من العمر ، فقدت عائلتها في الحرب ، اضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم ، بصحبة لاجئين آخرين، ولكن لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

وكانت النجمة صبا مبارك قد شاركت في العديد من الأنشطة الإنسانية المرتبطة باللاجئين وحضرت احتفالية مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حيث ألقت خطاباً استعرضت فيه أزمة اللاجئين في العالم العربي والمواقف الإنسانية التي تعرضت لها أثناء تصوير فيلم مسافر: حلب – إسطنبول، كما فازت الفنانة صبا مبارك، بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في العاصمة الايرلندية دبلن.