عمان - رانيا تادرس

علمت"الرأي"من مصادر رسمية في دائرة الاحوال المدنية والجوازات،أن الحكومة كلفت الدائرة بإعداد قاعدة بيانات لابناء قطاع غزة وحصر اعدادهم،بالتعاون مع دائرة المتابعة والتفتيش ولجنة المخيمات والاجهزة الامنية المختصة وبدأ العمل بهذا الملف.

وطلبت الحكومة من الأحوال المدنية اصدار رقم موحد للمغتربين والمقيمين المتواجدين على اراضي المملكة تمهيدا لاصدار بطاقة ذكية لهم،وتم تشكيل لجنة متخصصة بهذا الشأن برئاسة مدير عام الاحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان.

وهدف هذا الاجراء لمعرفة تفاصيل كل مقيم في المملكة،ولضبط العمالة غيرالشرعية وتصاريح العمل والاقامة وكل التفاصيل المتعلقة بهذا الجانب،مشيرة المصادر ان هذه البطاقة تتضمن بصمة اليد والعين وكل البيانات الشخصية.

أبلغت المصادر"الرأي" موافقة مجلس الوزراء على اصدار جواز السفر الالكتروني و يتم حاليا وضع تعليمات خاصة به من وزارة الداخلية ودائرة الاحوال المدنية والجوازات.

ومن الملفات التي تعمل عليها دائرة الاحوال المدنية المرحلة الثانية من اصدارالبطاقة الذكية وستكون من عمر يوم لغاية 16عاما وذلك لغايات التامين الصحي عبر تعهد خطي من ولى الأمر ويتم ضمن اجراءات خاصة ستوضع لهذه الغاية وستتم بعد الأنتهاء من اصدارالبطاقة الذكية حاليا لمن اعمارهم 16 فما فوق.

و أكدت المصادران قرارا وشيكا سيصدر من قبل مجلس الوزراء بعد طلب وزارة الداخلية بتمديد اصدار البطاقة الذكية لمدة ثلاثة شهور قادمة دون غرامات مالية لاتاحة الفرصة امام كل مواطن في الاردن او مغترب لاصدار البطاقة الذكية

وتشير ارقام دائرة الاحوال المدنية والجوازات الى انه تم اصدار حوالي 3 ملايين و 520 الف بطاقة ذكية.

وما تبقى يقدر بين 700الى 800 الف مواطن لم يصدر بطاقة ذكية اغلبهم مغتربون.

ومن التسهيلات التي ستمنح للمغتربين خلال الفترة المقبلة وضع اجهزة لاصدار البطاقة الذكية على مراكز ومعابر الحدود خصوصا الحدود السعودية والعراقية والمطارات.

وتوجهت بالامس محطة اصدار البطاقة الذكية نحو محافظات الجنوب تحديدا لمنطقة قطر وذلك تسهيلا على المواطنين في تلك المنطقة حيث من الصعب الذهاب الى مكتب دائرة الاحوال في العقبة.