كتب: حسين دعسة

نبتة يسميها البدو كداد ، Milk Vetch الاسم العلمي Astragalus spinosus لها بذور على شكل فوانيس ورقيه صينية ، طورتها النبته لتطير مع الرياح الى مسافات بعيده - من طبع البذور حب السفر.

الصفة العلمية spinosus وتعني ذات الاشواك الابرية.

وفي المعاجم والقواميس الطبية وكتب الاعشاب الكلاسيكية عرفت هذه النبتة بإسم» قتاد» (Astragalus propinquus) يستخدم منذ زمن طويل في الطب الصيني التقليدي لتقوية جهاز المناعة، ويستخدم في الصين الحديثة لعلاج التهاب الكبدالوبائي، وتوصف كعلاج مساعد في حالات السرطان.ا

وهي نبته نادرة، تظهر في مواسم معينة ويتناقلها البدو الرحل بإسم «كداد» وربما هي قتاد،الا ان اللهجات بين الشمال والجنوب تتباين ،

رصدها المصور الفنان عمار خماش في تلال قريبة من راس النقب،-القرية التي تقع جنوب المملكة باتجاه وادي رم و تحديداً شمال قرية دبة حانوت.و يقدر التعداد السكاني لهذه القرية ب 500 فرد،و يوجد حوالي 13 عائلة ممن هم بأمس الحاجة للغذاء و الدواء بشكل عاجل فهم يعيشون في أجواء بيئية متعبة.

مناطق راس النقب صيدلية عطارة للنباتات الطبية من اروع واكثر نباتات العالم ندرة كالبلسم والرتم والملول والهناء والاملاح والفطر والشيح والزعفران والتين البري واللوز وغيرها.

خماش الفنان والرحالة وصل القرية وبأثر رصد»كداد» النبتة النادرة ونشرت الصورة اول مرة عام 2016؛ لتكون محطة اولى لتعريف الناس على اهمية النباتات الطبية في بلادنا .