عمان - بترا- احتفل في معهد الملكة زين الشرف التنموي، امس الاحد، بتسليم الجوائز على الفائزين في جائزة الأميرة بسمة للعمل التنموي وخدمة المجتمع للعام 2017.

وتمحور موضوع الجائزة لهذا العام، على الريادة الاجتماعية في المشاريع المنفذة من قبل أفراد أو مؤسسات، بعد ان اعتمدت لجنة الجائزة مفهوم الريادة الاجتماعية كنهج عملي مبتكر يهدف الى تبني قضية مجتمعية ويسعى الى استدامتها من خلال مشروع اقتصادي ربحي.

واشادت الاميرة بسمة، خلال الحفل، بالمبادرات الريادية وما تعكسه من دافعية وطاقة ايجابية لدى اصحابها، وما تجسده أيضا من رسالة انسانية تعود بالفائدة على المجتمع، مؤكدة حرص الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية، على الاستثمار في الشباب وطاقاتهم، وتنمية كل المبادرات الخلاقة.

وكرمت سموها، الدكتورة امل الصباع بمناسبة انتهاء فترة توليها رئاسة اللجنة المشرفة على الجائزة، تقديرا لجهودها في تطوير عمل ومعايير الجائزة منذ اطلاقها عام 2011.

وفاز بالجائزة الأولى محمد الشريف من العقبة عن مشروعه « قهوة السعادة «، والذي يعمل على توزيع 10 بالمئة من المبيعات لشراء طرود غذائية وتوزيعها على الاسر العفيفة في العقبة بواقع 15 طردا كل اسبوع.

كما فاز بالجائزة الثانية، بسمة الناظر من عمان عن مبادرة « خيوط « لخياطة وتطريز الملابس التراثية بالتعاون مع الجمعية النسوية في مخيم البقعة وتسويقها بحيث يخصص جزء من عائد المبيعات لشراء الملابس للأطفال في المخيم.

ويذكر ان المشروعين الفائزين تم اختيارهما من بين 58 مشروعا تقدمت للجائزة.

.. وترعى اجتماع رؤساء المجالس السكانية العربية..اليوم

عمان - بترا- تنطلق تحت رعاية الأميرة بسمة بنت طلال اليوم في عمان فعاليات الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس السكانية في الوطن العربي ، تحت شعار «السكان والتنمية في إطار أجندة التنمية المستدامة»، والذي يستضيفه المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.

ويهدف الاجتماع الذي يستمر يومين بمشاركة رؤساء المجالس السكانية في الدول العربية،الى مجموعة من الأهداف ابرزها استعراض ومناقشة المقترح الذي تقدمت به الأردن حول انشاء مجلس عالِ المستوى للسكان والتنمية ضمن منظومة جامعة الدول العربية لكي يصبح الاطار الأعلى لتحديد السياسات السكانية وأطر وموضوعات التنمية السكانية في الوطن العربي.

كما يهدف الاجتماع الى مناقشة برنامج العمل الإقليمي للسكان والتنمية للسنوات الأربع المقبلة(2018-2021)،ومناقشة السياسات والقضايا السكانية في الوطن العربي، وبحث عقد المؤتمر الإقليمي للدول العربية لاعتماد المراجعة الدورية لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وربطه ببرنامج عمل (أجندة) التنمية المستدامة، بالإضافة لاستعراض نتائج الدورة 50 للجنة الأمم المتحدة للسكان والتنمية والإعداد للدورة 51 وموضوعها «المدن المستدامة والحراك الإنساني والهجرة الدولية».

ويناقش كذلك التحركات السكانية والهجرة المختلطة في الوطن العربي وما تخلقه من تحديات وفرص، بالإضافة لاستعراض برنامج عمل منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية لعام 2018 ومقترحات للتعاون المستقبلي ، كما سيتم عرض مبادرة الأردن حول مشاركة الشباب الأردني في الحياة العامة.