عمان - بترا

اتفق الاردن والعراق اليوم، على انشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين، اذ تم الطلب من الشركة الاردنية العراقية للصناعة سرعة الانتهاء من وضع التصورات الخاصة بالمنطقة تمهيدا للبدء بتنفيذها.

كما اتفق البلدان خلال اجتماعات عقدت اليوم في وزارة الصناعة والتجارة والتموين برئاسة الوزير يعرب القضاة، ووزير الصناعة والمعادن العراقي المهندس محمد شياع السوداني، على تشكيل لجنة تجارية اردنية عراقية مشتركة برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين عن الجانب الاردني ووزير التجارة عن الجانب العراقي او من ينوب عنهما، لمتابعة تنفيذ احكام اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما ودخلت حيز التنفيذ بتاريخ 15/3/2013 ومتابعة اي معيقات تجارية بين البلدين.

كما اتفقا على سرعة الانتهاء من قوائم السلع الاردنية التي سيتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات العراقية وبنسبة 30 % .

وقال الوزير القضاة ان هذا الاجتماع هو الخامس الذي يعقد بين الجانبين الاردني والعراقي خلال أقل من عام، ما يؤكد حرص البلدين على تنمية وتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات استنادا الى الروابط الأخوية التي تجمع البلدين وحرصهما على ان تكون علاقاتهما في أفضل حال دائما وتطور مستمر.

واشار الى ان الاجتماع يأتي لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة الاردنية العراقية المشتركة التي انعقدت في بغداد آذار الماضي.

وقال ان الاردن يؤمن بقوة العراق الاقتصادية وقدرته على تجاوز الظروف الراهنة وخاصة في ضوء الانتصارات الكبيرة التي حققها على الارهاب ودحر تنظيم داعش مقدما التهنئة الى العراق على هذه الانتصارات.

واضاف الاردن ينظر الى العراق ليس كسوق وانما شريك استراتيجي في جميع المجالات، مشيرا الى ان اعادة فتح الحدود البرية سيعطي دفعة قوية لزيادة حجم التبادل التجاري وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة والاستفادة من الفرص المتاحة.

واكد ان الاردن يضع كافة خبراته الاقتصادية في خدمة العراق وخاصة في مجال تنمية وتطوير الصناعة واقامة ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ونوافذ التمويل لهذه المشاريع ودعم الصادرات ايضا وغيرها.

وتطرق ايضا الى استعداد الاردن للقيام بما يلزم من جانبه لمشاريع اعادة اعمار العراق بما في ذلك تسهيل واردات العراق من خلال ميناء العقبة لهذه الغاية.

الوزير العراقي من جانبه قال ان بلاده تشارك الاردن الحرص بأهمية تطوير العلاقات الاقتصادية من خلال الارتقاء بحجم التبادل التجاري بعد فتح معبر طريبيل وكذلك العمل على اقامة المشاريع الاستثمارية المختلفة.

واضاف ان العلاقات بين البلدين تسير بخطى ثابتة بدليل اللقاءات المستمرة بين الجانبين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه، مشيرا الى انه سيتم العمل على تحفيز رجال الاعمال الاردنيين والعراقيين لإقامة مشاريع مشتركة حيث سيتم تسهيل حركة دخول رجال الاعمال الاردنيين الى بلاده.