عمان - رويدا السعايدة

أطلقت شركة «ورقامي»، وهي أول شركة في المنطقة العربية تختص بالفنون الورقية، تعليمات خاصة تمكن الأشخاص المكفوفين من ممارسة فن طي الورق بالتعاون مع مبادرة «يا عونك» ايمانا بأن الفن ليس حكراً على فئة معينة من المجتمع.

ويأمل مؤسس الشركة ليث أبو طالب وزميلته عايشة سلمان بأن يصبح أي شخص كفيف قادر على ممارسة الفنون الورقية بكل سهولة عن طريق قراءة التعليمات المبنية بطريقة بريل.

ويلفت إلى أن المتطوع إياد أبو مرعي، وهو كفيف، كتب هذه التعليمات بطريقة بريل التي يستخدمها المكفوفون للقراءة.

وفي الفعالية التي نظمتها الشركة أمس إطلاق لقب سفراء «ورقامي» لذوي الإعاقة والمكفوفين العمل مع مجموعة من الأشخاص الذين أظهروا شغفهم وإبداعهم بالفنون الورقية ليبدأوا رحلتهم في التدريب على الفنون الورقية في الجمعيات والمراكز المتخصصة وإلهام الأشخاص في المجتمع.

وسفراء ورقامي هم دعد حنتش وعبده ناصيف وفيصل إسليم.

وعلى هامش الورشة أطلق موقع الكتروني خاص بالشركة ليكون أول منصة في المنطقة معنية بشكل خاص بالفنون الورقية «الأوريجامي والكويلينج» حيث ستسوق منتجات كل من يمارس الفنون الورقية لخلق فرصة عمل للأطفال وجميع الممارسين لهذه الفنون عن طريق بيع منتجاتهم من خلال الموقع الالكتروني.

ووفقا لأبو طالب فإن الورقامي تستهدف بشكل خاص الأطفال ضمن الفئة العمرية 4–16 سنة، والاشخاص ذوي الإعاقة والمكفوفين بإطلاق أول تعليمات خاصة بالفنون الورقية بطريقة بريل لدعم الأشخاص المكفوفين.

ويبين أن فوائد هذه الفنون جاءت لتنمية شقي المخ الأيمن والأيسر لدى مستخدميها وتعزيز المهارات الحركية وتنمية الإبداع والخيال وزيادة التركيز والصبر.

ويذكر أبو طالب أن رسالة «ورقامي» هي إعطاء بديل لهذه الأجهزة تعمل على تنمية مهارات الأطفال ودمجهم بالمجتمع بشكل أكبر عن طريق تعزيز شعور الإنجاز لديهم من خلال ممارسة الفنون الورقية، خاصة في ظل الصراع التكنولوجي الذي بدأ يحارب عقول الأطفال وطاقاتهم.

وما يميز «ورقامي» أن منتجاتها صديقة للبيئة، حيث تمكنت الشركة من إصدار أول كتيب تعليمي بالعربية والإنجليزية مبني على مبدأ خرائط الطريق الذهنية.

ويشير إلى أن هذه المنتجات متوافرة في 10 أماكن مختلفة بعمان وبمكانين في إربد، ومتاحة على موقع أمازون العالمي ليستطيع اي شخص حول العالم الحصول عليها.

ويلفت الى تعاون ورقامي مع فريق «فوق السادة» لإطلاق اول منصة احترافية معنية بعمل فيديوهات لتعليم فني طي ولف الورق عن طريق الفيديوهات التفاعلية مع الجمهور على اليوتيوب.

والاوريجامي فن ياباني قائم على طي ورقة مسطحة لعمل مختلف الأشكال والتصاميم.