عمّان - رويدة السعايدة

رفع الشباب الاردني اسم الوطن عالياً، عندما حققوا انجازات في محافل عربية وعالمية وعلى أكثر من صعيد، وفي أكثر من مجال.

وكان العام 2016 حافلا بإنجازات أردنية، على جميع الصعد، علمية وثقافية ورياضية وريادية.

«الرأي الشبابي» ترصد تالياً أبرز هذه الانجازات:

صفاء الجيوسي

حصلت الشابة صفاء الجيوسي على جائزة افضل خبيرة طاقة عالمياً لفئة الشباب عن سنة 2016 السنة للوطن العربي وتم تقديم الجائزة على هامش المؤتمر العالمي للطاقة.

ومنحت الجيوسي الجائزة لعملها المتواصل في مجال الطاقة، ولجهودها في ما يتعلق بسياسات التغير المناخي وذلك خلال المؤتمر العالمي التاسع والثلاثين لهندسة الطاقة والذي عقدته جمعية مهندسي الطاقة الاميركية في العاصمة واشنطن.

فريق الجمعية الطلابية

حاز فريق الفرع الطلابي للجمعية العالمية IEEE – من الجامعة الهاشمية IEEE HU Student Branch على المركز الأول في مسابقة الصورة Photo contest على مستوى العالم في يوم IEEE العالمي IEEE Day 2016.

وشارك في المسابقة العديد من الأفرع حول العالم، ومن الجدير بالذكر أن الفرع الطلابي IEEE HU Student branch هو الأول والأفضل على مستوى المملكة وهو الحائز على جائزة الفرع المثالي IEEE Exemplary Award على مستوى المنطقة الثامنة التي تضم الشرق الأوسط، أفريقيا وأوروبا.

سلسبيل صبيح

الإعلامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان، سلسبيل صبيح، حصلت على جائزة أفضل شخصية قيادية وإعلامية في دولة الكويت.

وكانت صبيح من ضمن ستين شخصية قيادية وإعلامية وأصحاب الأعمال الرائدة في الكويت، لتكون أول قيادية أردنية تفوز بهذه الجائزة التي نظمتها وزارة الشباب الكويتية لتنمية روح العمل الاجتماعي والمدني.

رنا الدجاني

الناشطة الاجتماعية الدكتورة رنا الدجاني فازت بجائزة صانعي التغيير العالمية التي تم توزيعها بمناسبة مرور 70 عاما على انطلاقة برنامج فولبرايت..

وتم توزيع الجوائز على الفائزين تكريما لانجازاتهم الفردية طوال سيرتهم المهنية وذلك لتسليط الضوء على الأثر الذي أحدثه برنامج فولبرايت عبر التاريخ في بناء العلاقات بين شعب الولايات المتحدة وشعوب الدول الاخرى.

روان الهنداوي

الناشطة في مجال تنمية وتعزيز دور المرأة في المجالات الاقتصادية روان الهندواي تم اختيارها من قبل منظمة Milky Way Movement كسفيرة للشباب العالمي وفي نفس العام اختيرت من قبل UN Women كنصيرة عالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة ومثلت الهنداوي سفيرة للتغيير العالمي من قبل round table globa..

وتم اختيار الهنداوي خلال مسيرتها الجامعية من ضمن مئة وخمسين طالباً من 22 دولة للمشاركة في برنامج الريادة في الولايات المتحدة بالشراكة مع السفارة الامريكية في عام 2010.

كمال الحمود

الشاب كمال الحمود فاز بـ «جائزة الريادي الشاب العالمية «التي أقيمت في ستوكهولم في السويد، وهو الممثل الوحيد للأردن في نهائيات الجائزة.

وتُمنح هذه الجائزة كتكريم إلى المبادرين والمبتكرين في مجالات التعليم المالي والاجتماعي وتحسين سبل العيش، ومجال دعم ريادة الأعمال للأطفال والشباب على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

هدى الحسيني

ورفعت المهندسة الأردنية الريادية هدى الحسيني اسم الاردن عاليا في نيويورك عندما حصدت الجائزة الفضية في مسابقة «ستيفي» العالمية للنساء في الأعمال لعام 2016، بعد أن خاضت غمار نهائيات هذه المسابقة العالمية الى جانب سيدات من امريكا تنافسن معها على ثلاث مراتب: الذهبية، الفضية، والبرونزية.

وتنافست الحسيني مع خمس امريكيات تأهلن الى نهائيات هذه الفئة وسبق لهن الفوز بالجائزة.

وعد الخزاعي

حصدت الاردنية وعد الخزاعي المركز الأول في مسابقة الشباب المبدع التي نظمتها منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو» بمشاركة نحو 2500 شاب من مختلف دول العالم.

ونافست الخزاعي في المسابقة بمقالة وفيديو حول الأهداف الـ 17 التي تسعى الامم المتحدة لتحقيقها عام 2030 وتناولت التحديات التي تواجه تحقيق هذه الأهداف ومن ضمنها القضاء على الفقر وزيادة التصنيع لضمان التنميه المستدامة.

علاء السلال

الريادي الأردني علاء السلال حصد جائزة «ريادي العام» من أريبيان بزنس في دبي عن فئة الشباب وذلك ضمن جوائز «اريبيان بزنس 2016للشركات الناشئة.

وجاء فوز السلال من بين 6 شركات عربية ناشئة يشرف عليها شباب عرب ترشحت ضمن فئة “ريادي العام – فئة الشباب”، حيث تضمنت جائزة “اريبيان” بزنس 2016 على 14 جائزة وفئة.

جمانة البطوش

الأردنية جمانة البطوش حققت إنجازا عربيا مميزا باختيارها، مؤخرا، لتولي منصب رئيس منتدى اللجنة التوجيهية للمهنيين الشباب التابع للاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين الفيديك.

واختيرت البطوش في أيلول الماضي رئيسا للمنتدى بعد أن تولى هذا المنصب سبعة أشخاص من عدة دول مختلفة هي اليابان وإيران والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وكندا وجنوب أفريقيا.

سامر رائد

الطالب في قسم هندسة الحاسوب في جامعة العلوم والتكنولوجيا سامر رائد فاز بالمركز الثامن على مستوى العالم بمسابقة IEEEXtreme للبرمجة لمدة 24 ساعة متواصلة لحل مجموعة من البرامج في مجال التقنيات الكهربائية والإلكترونية، حسب بيان صادر عن الجامعة.

وتعد المسابقة، التي نظمتها جمعية المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين الدوليةLEEE مؤخرا، وتجريها بوقت واحد على الإنترنت، من المسابقات العالمية المشهورة وتضم طلابا أعضاء بها من جميع أنحاء العالم ومن مختلف الجامعات العالمية.

أفنان علي

المهندسة أفنان علي مؤسسة ومديرة أكاديمية يوريكا حصلت على لقب Arab Entrepreneur of the Year في حفل تكريم جائزة Stars Of Business Awards والذي أقيم للمرة الثامنة في قصر الجميرا-الإمارات في نوفمبر ٢٠١٥ لاختيار رواد أعمال من بين ٣٥٠٠ من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفازت علي عن أكاديمية يوريكا كأكاديمية ريادية مختصة في تجهيز الأطفال ليكونوا مبتكرين ومهندسين بأعمار مبكرة،حيث أهلت يوريكا منذ تأسيسها ما يزيد عن ٣٥٠ طفل في مجالات هندسية مختلفة.

ايمان الزغول

فازت الشابة ايمان الزغول من كلية العلوم الطبية التطبيقية في تخصص البصريات بجائزةIACLE Travel Award العالمية والتي تدعمها المنظمة الدولية للعدسات اللاصقة في استراليا عن فئة المدرسين في الشرق الاوسط وشمال اسيا.

وتهدف الجائزة لدعم النشاط العلمي المميز وتحفيز المدرسين للعمل الجاد في مجال الرعاية الصحية الخاصة بالعين وتطوير العدسات اللاصقة الطبية.

ابجد

إنجاز جديد لقطاع الشركات الريادية الأردنية، حققه موقع «أبجد» – الشركة الريادية الاردنية التي مضى على انطلاقتها اكثر من 4 سنوات.

وجرى الإعلان عن أسماء الفائزين العشرة – من سبع دول عربية- في الدورة الـ 16 لهذه المسابقة التي ركزت على المشاريع التقنية والمعلوماتية.

كاش باشا

ومن بين 100 شركة ريادية جرى اختيارها من دول في الشرق الاوسط، اسيا، واوروبا الشرقية، تمكنت شركة «كاش باشا» الريادية التقنية الاردنية من التفوق والحصول على المركز الاول في فعالية «ستارتب استنبول 2016 التي تعتبر واحدة من اكبر التجمعات رواد الأعمال والمؤسسات التمويلية والتأهيلية الخاصة لأصحاب المشاريع الصغيرة التكنولوجية في أوروبا وآسيا.

وحصدت شركة “كاش باشا” – التي مضى على انطلاقتها اكثر من عامين ، وتعمل كوسيط بين المتسوقين الاردنيين عبر الإنترنت وموقع “امازون” عملاق التجارة الالكترونية العالمية- المركز الاول بعد مشاركتها مع 100 شركة ريادية في فعالية startupistanbul.

سديم قديسات

فاز الباحث في المجال الطبي سديم قديسات بلقب أفضل مبتكر عربي في الحلقة الأخيرة من برنامج نجوم العلوم، عن ابتكاره لجهاز يسرّع الفحوصات الجينية لمرضى السرطان وبدقة أكبر للوقوف في وجه هذا المرض الوحشي.

ويعمل اختراع قديسات للفحص الجيني على جعل هذه العملية آلية بالكامل، بهدف تقليل الأخطاء البشرية والتلوث العابر. فضلاً عن الانخفاض الكبير في تكاليف هذه العملية الآلية، فهي تساهم في رفع الكفاءة من حيث الوقت وتحسين النتائج وتقليل النتائج السلبية الخاطئة.

عبد الرحمن الزغول

حصل الشاب عبد الرحمن الزغول على جائزة الابداع العربي للعام 2016 في مجال «الابداع المجتمعي» التي تسلمها عن مبادرته «مشروع الخبز من اجل التعليم» خلال انعقاد مؤتمر مؤسسة الفكر العربي «فكر 16» في ابو ظبي بالتعاون مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية.

كما حازت مبادرة الخبز من أجل التعليم على المركز الاول من اصل 640 مشروعاً في جائزة مبادرات الشباب التطوعية والإنسانية على مستوى الوطن العربي والتي أعلنت نتائجها في دولة الكويت.

يارا مرعي

وفازت الطالبة يارا مرعي من مدرسة اليوبيل التابعة لمؤسسة الملك الحسين في التصفيات لمسابقة انتل العالمية في العلوم والهندسة لعام 2016، والتي اقيمت في ولاية اريزونا الامريكية.

وكان المشروع الفائز الذي حصد المركز الرابع من بين 1700مشارك على مستوى العالم يحمل عنوانامتصاص واسترجاع البقع النفطية.

مروة صلاح

وجسدت الشابة الدكتورة مروة صلاح انموذجا رائعا للشباب الاردني المبدع بعد ان حصلت على لقب «عالمة وباحثة ومفكرة» من قبل منظمة اليونسكو لعام 2016، لتكون أول عربية تطرح أول نظرية في تطوير البحث العلمي والتعليم الاحترافي، عبر تحويل المواد العلمية إلى أفلام وثائقية تجسد فكرتها الأساسية.

ويعمل المشروع على فكرة تحويل المحتوى العلمي المكتوب الى مادة مرئية لدعم تطوير البحث العلمي والتعليم الاحترافي على مستوى العالم لإيصالها للمتلقي في مدة زمنية قصيرة.

آيات عمرو

واثبتت الشابة الاردنية آيات عمر بافكارها التكنولوجية للعالم اجمع أن الشباب الأردني والعربي قادرون على تخطي حدود الكرة الارضية بفكرهم وابداعاتهم.

وكابدت عمرو الظروف الاقتصادية لتصل بعد اعوام من الجد والتعب الى وكالة ناسا الدولية بفكرة اردنية حول اكتشاف الفضاء الخارجي. وتطمح عمرو ان تكمل دراستها في احدى اهم الجامعات بالعالم وأن تتمكن من الحصول على فرصة عمل بشركة كبرى.

نادرة صويص

وحققت الطبيبة نادرة صويص اوّل أردنيّة ترقى إلى رتبة بروفيسور مُثبَّت في الطّبّ في أميركا تخصص امراض الروماتيزم والمفاصل، حتى وصلت إلى الخدمة الدائمة مدى الحياة في جامعة الينوي-شيكاغو باميركا.

تمكنت صويص من تحقيق سمعة طبية عالية كخبيرة في هذا المجال على الصعيد المحلي في أميركا وعلى المستوى العالمي.

دينا الحسامي

الشابة دينا الحسامي مثلت الشباب الاردني كأول اردنية تدخل كعضو في المجلس الشبابي الاميركي في ولاية ماساتشوستس بوسطن.

وارادت الحسامي بذلك ان توجه رسالة للعالم اجمع بان الشباب الأردني لديهم القدرة على القيادة التي تخولهم بأن يكونوا مميزين وقادرين على العطاء وعلى إيصال إبداعاتهم الى غيرهم.

عبير الغنانيم

واضاءت الشابة الدكتورة عبير الغنانيم منابر العلم الاردنية بخبرتها الطويلة في التعليم الصيدلاني بعد ان حصلت على الزمالة في قيادات التعليم الجامعي الصيدلاني من الولايات المتحدة الاميركية.

وبحسب الغنانيم فان برنامج زمالة قيادات التعليم الأكاديمي يركزعلى بناء وتطوير قادة التعليم الجامعي عموماً والصيدلاني خصوصاً ويهدف الى توسيع العلاقات مع زملاء وقادة التعليم العالي ومؤسساته لغايات الاعتماد والجودة في الجامعات والمؤسسات المدنية والحكومية.

مهند شداد

الشاب مهند شداد كان اول اردني يحصل على منحة (تشيفنينغ) التي تقدم للقياديين الشباب في جامعة اكسفورد البريطانية.

وشداد الذي تم اختياره من 24 طالباً من حول العالم للالتحاق ببرنامج الدراسات الدبلوماسية يمثلون 19 دولة، منها دولتان عربيتان فقط هما الأردن والمغرب.

وائل العتيلي

حصد الأردني وائل عتيلي الشريك المؤسس ومدير المحتوى الإبداعي لشبكة “خرابيش” الجائزة عن فئة ريادة الأعمال.

وكرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب التي تهدف إلى تكريم إبداعات الأفراد والمؤسسات في عدد من الفئات المختلفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أبو غوش

حقق لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو أحمد أبو غوش الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو جانيرو 2016.

وتعتبر هذه الميدالية الأولمبية هي أول إنجاز أولمبي على هذا المستوى في تاريخ المشاركة الأردنية في الأولمبياد.

سهير مهيرات

حصلت المهندسة سهير المهيرات خلال المؤتمر العالمي التاسع والثلاثين لهندسة الطاقة والذي عقدته جمعية مهندسي الطاقة الاميركية في العاصمة واشنطن على جائزة محترف تطوير طاقة على المستوى الدولي للعام 2016.

وتعتبر هذه الجائزة إحدى الجوائز التي تمنحها جمعية مهندسي الطاقة الأميركية والبالغ عدد أعضائها 18000 عضو حول العالم، حيث يمنح عدد من الجوائز المرموقة للافراد والشركات التي تحقق انجازات وطنية ودولية في تعزيز ممارسات ومبادئ هندسة الطاقة.

رؤى حمو

الطالبة رؤى حمو من المدرسة الأهلية للبنات فازت بالمركز الثاني على مستوى العرب في مسابقة تحدي القراءة العربي ضمن ما يزيد على ثلاثة ملايين طالب شاركوا في المسابقة من مختلف الدول العربية والجاليات العربية في الدول الأخرى، خلال الحفل الذي أقيم في دبي.

يذكر أن تحدي القراءة العربي هو أكبر مشروع عربي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطلبة في العالم العربي.

مروان جوينات

حقق الطفل مروان ماركوس جوينات المركز الأول على مستوى العالم في الرياضيات في الدورة الحادية والعشرين من المسابقة الدولية «يوسي ماس»، في نسختها الحادية والعشرين التي أقيمت في إمارة دبي في دولة الإمارات.

يذكر أن «يوسي ماس» هو برنامج للتطوير العقلي يستخدم عمليات الحساب الذهني كأداة لتطوير القدرات الذهنية والعقلية للأطفال ما بين الرابعة والثالثة عشرة من العمر مثل التركيز، التخيل والتصور، الملاحظة والاستماع، التذكر والأداء الأكاديمي العام. ولديه مراكز في أكثر من 60 دولة حول العالم.

نور قموه

الدكتورة نور قموه 33 سنة حصلت على 1.64 مليون جنيه استرليني من مركز الابحاث السرطانية البريطاني لدعم البحث التي تقوم عليه وفق صحيفة بريطانية.

وسيحدث البحث نقلة نوعية جديدة في العلاجات المستخدمة بالاورام الدماغية. وكانت الدكتورة قموه من بين 3 علماء لهذا العام الذين حصلوا على هذه المنحة لتطوير المهارات ودعم الابحاث المتعلقة بالامراض السرطانية المستعصية.

محمد نور الطراونة

حاز الدكتور الأردني «محمد نور» الطراونة على جائزة التميز في البحث العلمي لعام 2016 من جامعة Murdoch الاسترالية.

كما حصل الطراونة على جائزة برنارد لويس المرموقة للزمالة العلمية من المعهد الدولي لبحوث الكيمياء في بكين- الصين، وذلك لتفوقه في مجال بحوث الكيمياء الكميه ونشره لما يزيد عن 95 ورقة بحث في مجموعة من المجلات والمؤتمرات علمية ودولية.

ديانا الخصاونة

حصلت الطالبة ديانا الخصاونة على جائزة في كتابة المقالات خلال تكريم الأمم المتحدة، للفائزين في مسابقة «لغات كثيرة.. عالم واحد» التي تنظمها سنويا إدارة شؤون الإعلام والأثر الأكاديمي التابعة للأمم المتحدة.

وتنافس طلاب جامعيون في المسابقة بينهم الطالبة الخصاونة في كتابة مقالات بإحدى اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، شريطة ألاّ تكون لغتهم الأم أو لغة تعلمهم الأساسية، حول موضوع المواطنة العالمية والتفاهم الثقافي، والدور الذي يمكن أن تقوم به التعددية في تشجيع ذلك.

صلاح الدين ابو الشيخ

أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» اسم طالب طب أردني على أحد الكواكب المكتشفة حديثاً تكريما لجهوده العلمية في مجال البحوث وخاصة الرياضيات.

واستخدمت «ناسا» اسم الطالب صلاح الدين ابو الشيخ للتعريف بالكوكب «28831 Abu-Alshaikh» المكتشف في أيار لعام 2000 من قبل فريق أبحاث مختبر لنكولن لاكتشاف الكويكبات القريبة من الأرض في مدينة سوكورو التابعة لولاية تكساس الأميركية.

ايهاب الكسابرة

سجل الطبيب الأردني إيهاب محمد الكسابرة، اختصاصي جراحة العيون التجميلية والترميمية، براءة اختراع جديدة في روسيا، باستخدام رقائق من مادة البوليتيترافتورايثيلين لتوسيع مساحة صلبة العين والذي يمكنه من الحصول على نتائج تجميلية ممتازة عند زراعة العيون التجميلية للمرضى الذين ابتلاهم الله تعالى بفقدان احدى العينين.

وكان الكسابرة سجل في نيسان من العام الماضي، براءة اختراع في روسيا، لتطوير عمليات استئصال العين في حال إصابتها بتلف نتيجة جروح أو حالات مرضية معينة.

رضوان الحوري

اخترع الشاب الأردني الدكتور محمد رضوان الحوري شريحة الكترونية تعمل بالضوء لقياس نبض القلب لأقصى مدة ممكنة وباقل التكاليف وذلك لمساعدة مرضى القلب.

ويعمل الحوري على تصميم شريحة أخرى تعمل على تحسين عمل الذاكرة الالكترونية في الحواسيب وتم نشر هذا المشروع من خلال مشاركته في المؤتمر الدولي للدوائر والأنظمةISCAS في استراليا.

فرح شمّوط

تميزت الشابة فرح بتفوقها الأكاديمي والتزامها المستمر, وتقوم فرح على مشروع تخرج قائم على ابتكار جهاز لعمال البناء لمراقبة أوضاعهم الصحية بما فيها درجة حرارة العامل وتزويدها إلى الشخص المسؤول ليتم علاجه بأسرع وقت.

وحصلت شموط على منحة «رودس» الدراسية حيث ستتابع دراساتها العليا في جامعة أكسفورد المرموقة.

سلاف عبد النبي

الطالبة سلاف عبدالنبي (16 عاما) من مدارس الجامعة التابعة لجامعة الزرقاء حققت المركز الاول بمسابقة عالمية للرياضيات اقيمت في دولة الامارات.

حصلت سلاف على المركز الأول بالمسابقة السمعية ضمن مسابقة (يو سي ماس) العالمية للرياضيات التي أقيمت بنسختها 21 للمرة الأولى في مجمع حمدان الرياضي بإمارة دبي وشارك فيها 160 طالباً من عده دول وفاز بالمركز الأول الأردن، في حين فازت الهند المركز الثاني بينما حققت الإمارات المركز الثالث والسودان المركز الرابع.