المفرق – توفيق أبوسماقة

أعلنت مديرية اثار محافظة المفرق عن اكتشاف مجموعة من النقوش الهامة تعود للقرن الأول قبل الميلاد للملك النبطي الحارث الثالث (9 قبل الميلاد وحتى 40 ميلادي)،وفق مديرها الباحث الدكتور عبدالقادر الحصان.

و قال الحصان،إنه تم الكشف كذلك عن مجموعة من النقوش العربية الشمالية المكتوبة بالخط المسند الشمالي المكتوبة بالصفائية و الثمودية و استخدام الأحرف الحسمائية و بخاصة حرفي الذال و الضاد.

و أضاف الى "الرأي" أمس،أن قراءة هذا النقش الهام الذي يؤرخ لحكم الملك الحارث الثالث،هي "لحانن بن عذرائيل (عزرائيل) ذا ال عمرة و ضبأ نهر سنة نجي حارثت" ،موضحا بأن قراءة هذا النقش الفريد والمتميز بالعربية هي:" هذا النقش لحانن ابن عزرائيل من قبيلة عمرة و غزا نهارا سنة تولي الحكم الملك الحارث".

و أشار الحصان الى أنه تم الكشف عن نقش مهم اخر له نفس السمات اللغوية يذكر التالي: "لحرة ذا ال ضامر هذه الحرة لقبيلة ضامر" ،لافتا الى أن هنالك نقش ثالث مهم يذكر قبيلة (لكم) و هي ثاني مرة تذكر النقوش الصفائية في بلاد الشام.

وأكد الحصان أن مكان جميع هذه النقوش هو وادي علي الذي يبعد (10 كم) غربي الصفاوي (90 كم شرق مدينة المفرق) ،ضمن أعمال مسوحات تجريها مديرية اثار محافظة المفرق هناك.

و أشار الحصان الى أن هنالك (4) الاف نقش اثري مكتشف في محافظة المفرق بمساعدة كوادر المديرية منذ خمسة أعوام أي بداية فترة المسوحات و الأبحاث التي تنفذها مديرية اثار المفرق.

وأوضح أن هذه النقوش تتنوع ما بين عربية و اسلامية و عربية نبطية و اغريقية و يونانية اضافة الى لاتينية و سريانية تم الكشف عن معظمها في البادية الشمالية و يتم نشرها في دراسات علمية محكمة في أكثر من بلد حول العالم و علي رأسها في موسوعة أوسيانا الإلكترونية التابعة لجامعة اكسفورد وهي خاصة للنقوش العربية الشمالية (الصفائية و الثمودية)،مضيفا بأنه تم نشرها في جامعة لايدن في هولندا و كذلك في مجلة أدوماتوا السعودية و مجلة دراسات تاريخ و اثار الأردن و مجلة كان الجزائرية.

و أكد الدكتور الحصان أنه سيتم طباعة مدونة النقوش العربية الشمالية في الأردن باللغة العربية لأنه،منوها الى أنه تم طبع مدونة النقوش العربية الإسلامية عام 2008 المجلد الأول و سيتم طباعة المجلد الثاني بداية العام القادم.