غدير سالم



طرائف كان لأشعب شاة يُضرب بها المثل في الطمع.. قيل لأشعب: هل رأيت أطمع منك ؟

قال: نعم.. شاة لي صعدت في السطح.. فنظرت إلى قوس قزح..فظنّته حبل قتّ (قصب النبات الطرية) فطمعت في تناوله.. فسقطت.. فاندقّ عنقها!

ناجحون

وارين بافيت

أشهر مستثمري البورصة الأمريكية، وثالث أغنى أغنياء العالم لعام 2014م حسب مجلة فوربس الإمريكية، عمل كصبي تسليم الجرائد على دراجته الهوائية في سن الرابعة عشر، وبعدها بدأ يعمل في بيت السمسرة الذي كان يديره والده،

هل تعلم؟

أن ابن المجوسي علي بن عباس المجوسي هو أول من وصف عملية الشق الجراحي لاستخراج الحصاة من الكلية وهو عالم من علماء الطب من تلاميذ موسى بن يوسف بن سيار صنف كتاب «كامل الصناعة الطبية الضرورية»، وكان هذا الكتاب موضع الدراسة والاهتمام حتى ظهور قانون ابن سينا !

قصة مثل

"اللي ياكله العنز .. يطلعه الدباغ"

يُضرب للرجل يذنب ذنبا ً، فيجازى بذنبه الجزاء الأوفى، إن عاجلا ً أو آجلا ً .ومعنى المثل : أن العنز إذا ما أعتدى على زرع ٍ يعود ُ لغير صاحبه، فأكل منه أو اتلف بعضه، فإنه إنما يأكل لينمو ويسمن ، فيذبح " عاجلا ً أو آجلا ً " فيدفع جلده ، ويؤكل لحمه .. فينتقم الدباغ منه لما أكل ولما أتلف.

ومغزاه ُ.. أن الإنسان الذي يظلم غيره، أو يسبب له الأذى، أو يسعى في الكيد له ، أو زوال ِ نعمته، فإنه " وإن ينال في ذلك مناله " سيجزى بما اقترفت يداه عاجلا ً في الدُنيا ، أو آجلا ً في الآخرة .