محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

شجر الجوز.. يحتاج العناية

شجر الجوز.. يحتاج العناية

-
-
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

أبواب - د. محمد حسين بريك

يزرع شجر الجوز في كثير من دول العالم و تعتبر الصين و ايران و الولايات المتحدة الامريكية و تركيا و المكسيك اهم خمس دول في العالم في انتاج ثمار الجوز و شكّل انتاج هذه الدول اكثر من 80 % من الانتاج العالمي حسب بيانات منظمة الزراعة و الاغذية العالمية ( الفاو) لعام 2012. .
تزرع اشجار الجوز في العالم من اجل هدفين مهمين هما الحصول على الخشب و الذي يعتبر من افضل انواع الخشب و كذلك من اجل الحصول على ثمارها و التي تدخل في صناعة الغذاء في الكثير من دول العالم ومن ضمنها الاردن، و لا يخفى على احد ان ثمار هذه الاشجار تدخل في صناعتي الطعام و الحلويات في مطبخنا علما بان ثمار الجوز المتوفرة في اسواقنا مستوردة تقريبا بالكامل و حسب بيانات دائرة الاحصاءات العامة بلغت كمية مستورداتنا منه في عام 2014 الفا و عشرة اطنان (1010 طن) و بقيمة اجمالية بلغت خمسة ملايين و ثلاثمائة الف دينار.
ان الهدف من كتابة هذة السطور هي لفت انتباه الجهات المعنية بالشأن الزراعي في الاردن و التي من اهمها وزارة الزراعة و المركز الوطني للبحث و الارشاد الزراعي من اجل العمل على تطوير خطة لزراعة اشجار الجوز في المناطق الجبلية الصالحة لزراعة هذا النوع من الاشجار علما بان الدعوة لزراعة اشجار الجوز لن تكون على حساب اشجار الزيتون و انواع الاشجار الاخرى المزروعة في حقولنا و لكن ستكون لزراعتها في الاجزاء غير المستغلة من اراضينا و هي موجودة و كذلك لزراعتها على اطراف حقولنا و بين المزروع من اشجارنا وفي جنبات حواكيرنا.
اشجار الجوز مزروعة في مناطقنا الجبلية منذ سنوات و لكنها موجودة باعداد قليلة جدا ومن اجل الوصول الى حالة الاكتفاء الذاتي من ثمار شجر الجوز يجب ان نزرع العدد الكافي من هذه الاشجار.
دور الجهات المعنية بالشأن الزراعي مهم جدا من اجل الوصول الى الهدف المنشود و المتمثل بالاكتفاء الذاتي من ثمار اشجار الجوز و هنا يمكن لوزارة الزراعة ان تقوم بالعمل اللازم للوصول الى هذا الهدف. دور وزارة الزراعة و مديرياتها المختلفة المنتشرة في كل محافظات المملكة يمكن تلخيصه في نقاط ثلاث هي:
-حصر الاراضي الصالحة لزراعة هذا النوع من الاشجار
-اختيار اصناف مطورة من اجل استيرادها و تكثيرها
-توزيع هذه الاشجارعلى المواطنين و زراعتها من خلال كوادر وزارة الزراعة و مديرياتها
ان العائد المادي لزراعة هذه الاشجار عال جدا مقارنة بغيره من الاشجار على الرغم من الزمن الطويل نسبيا و الذي يبلغ خمس سنوات بحده الادنى حتى تبدأ هذه الاشجار بطرح انتاجها بشكل جيد حيث يبلغ انتاج الدونم الواحد ما يقارب 650 كيلوغراما من ثمار شجر الجوز غير المقشور. ان استغلال المتاح من اراضينا الجبلية في زراعة هذا النوع من الاشجار سيؤدي الى التوقف عن استيراد ثمار الجوز و سيؤدي كذلك الى خلق فرص عمل للذين سيعملون في هذا المجال.

m.break@jpu.edu.jo

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress