محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

صلاة الجمعة في الاقصى       (ا ب)
u0635u0644u0627u0629 u0627u0644u062cu0645u0639u0629 u0641u064a u0627u0644u0627u0642u0635u0649 (u0627 u0628)
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

 القدس المحتلة - كامل ابراهيم

أغلقت السلطات الإسرائيلية فجر امس الجمعة كافة الطرق المؤدية الى المدينة المقدسة ونشرت المئات من عناصرها على ابواب المدينة ومداخل وبوابات المسجد الاقصى المبارك وشددت من اجراءاتها وإغلاقها الذي فرضته على المدينة والضفة الغربية عقب العملية في تل ابيب.
واعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردان ان الشرطة زادت عدد قواتها في البلدة القديمة من القدس.
وعزّزت شرطة الاحتلال قواتها في مدينة القدس،  وعلى الحواجز المحيطة، وأغلقت جميع الشوارع المحيطة بالبلدة القديمة قبيل إقامة صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك وخاصة شارع صلاح الدين والسلطان سليمان والشارع رقم 1 الذي فصل القدس الشرقية عن الغربية.
ورغم الحصار والإغلاق وإجراءات العقاب الجماعي وتحويل القدس الشرقية الى ثكنة عسكرية إلا ان آلاف المصلين توافدوا امس على المسجد الأقصى منذ ساعات الفجر،لأداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان؛ حيث قدّرت الاوقاف الإسلامية في القدس عدد المصلين بنحو 100الف من القدس والداخل الفلسطيني وبعض القرى والمدن الفلسطينية، فيما لم يتمكن اي من سكان قطاع غزة من الخروج بسبب الطوق والحصار العسكري الإسرائيلي.
وسيرت الشرطة الإسرائيلية طائرتين مروحيتين في سماء المدينة المقدسة ودوريات راجلة داخل شوارع وأسواق وأزقة وحارات البلدة القديمة، وأخرى مشابهة محمولة وخيالة في الشوارع والطرقات المحاذية لسور القدس التاريخي، في الوقت الذي أغلقت الشرطة محيط البلدة أمام حركة المركبات باستثناء حافلات نقل المصلين.
وانتشر على الحاجز العسكري العشرات من عناصر الجيش والشرطة الإسرائيلية، حيث خضع المارة لتدقيق وفحص قبل السماح لهم بالعبور، وشهدت الحواجز العسكرية على المدخلين الشمالي والجنوبي (قلنديا) و(مسجد بلال) على مدخل بيت لحم ازدحامات شديدة حيث منعت الشرطة والجيش في ساعة الذروة قبل الصلاة واعادت قوات الجيش آلاف المصلين ومنعتهم من دخول المدينة المقدسة.
وقال مدير عام الاوقاف الإسلامية الشيخ عزام الخطيب ان الذين وصلوا المسجد الاقصى اعداد قليلة من الذين وصلوا الحواجز العسكرية مندداً بمنع المصلين من الوصول الى المسجد الأقصى في الجمعة الاولى من شهر رمضان المبارك،  وانتقد تحديد اعمار المصلين موضحاً ان هذه انتهاكات لحرية المواطنين بأداء شعائرهم الدينية والوصول الى الاماكن المقدسة.
وقدر الشيخ الخطيب عدد الذين اموا المسجد الاقصى بنحو 100 الف مصل. مشيراً الى إن القوات الإسرائيلية منعت الرجال دون سن الـ45 عامًا من دخول القدس، فلو كانت الاجواء عادية لبلغ عدد المصلين اكثر من ال250 الف مصل.
واستهجن الخطيب قيام السلطات الإسرائيلية والشرطة بمنع دخول وجبات الافطار للصائمين في المسجد الاقصى المبارك،  واعتبر ذلك تدخلاً سافراً وانتهاكاً واضحاً وعملاً ينم على الحقد وعقاب جماعي للصائمين.
وبخصوص المظلات المنتشرة في ارجاء المسجد اكد مدير عام الاوقاف الإسلامية على ان الاوقاف بصدد وضع المزيد من المظلات في اروقة المسجد ومصلياته الجمعة الثانية من رمضان وقال ان الاوقاف بصدد وضع خمسين مظلة كبيرة للمصلين الاسبوع المقبل.
هذا ومنعت الشرطة وقوات حرس الحدود طواقم من المسعفين من الوصول الى البلدة القديمة والمسجد الاقصى ومحيطه، كما منعت دخول متطوعي الدفاع المدني بالزي الرسمي إلى المسجد الأقصى، فضلا عن منع طواقم الهلال الأحمر من إسعاف حالة مرضية في باحة باب العامود (كما منعت دخول طاقم اسعاف لمنطقة باب الأسباط لإسعاف حالة أخرى في المسجد الأقصى.
بدورة خطيب المسجد الاقصى المبارك الشيخ يوسف ابو سنينه شدد في خطبة الجمعة الاولى من شهر رمضان المبارك على الرسول القدوة في الاخلاق والمعاملة في كل الايام وفي رمضان خاصة. ولفت الى دور الصحابه ابو بكر وعمر وعثمان وعلي،  الذين اسسوا وكانو القاعدة والانطلاق لهذا الدين العظيم،  واشار ابو سنينة الى فضل شهر رمضان.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress