محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي

ورشة تعزيز برامج التطعيم " البرنامج الاردني الافضل" في دول الشرق المتوسط

ورشة تعزيز برامج التطعيم " البرنامج الاردني الافضل" في دول الشرق المتوسط

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

عمان - احمد النسور - اكد مشاركون في ورشة العمل الاقليمية لاعداد خبراء لتعزيز برامج التطعيم الروتينية في دول اقليم شرق المتوسط ان البرنامج الاردني للتطعيم يعد الافضل والانجح في منطقة الاقليم .

وتهدف الورشة التي انطلقت امس في عمان الى تعزيزالتطعيم الروتيني على مستوى المنطقة الشرق الاوسط والتي نظمتها الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية واليونسيف والمركز الامريكي للسيطرة على الامراض

و تستمر الورشة (6) ايام بمشاركة (60) خبيرا يمثلون دول الاقليم الى بناء قدرات المشاركين من أجل تعزيز برامج التطعيم الروتيني في بلدانهم أو البلدان التي هي بحاجة الى خبراتهم في هذا المجال .

وقال المديرالتنفيذي للشبكة الدكتور مهند النسور ان "هذه الورشة حدث هام يضيف إلى الجهود المبذولة لتوفير اللقاحات الأمنة والفعالة لجميع الأطفال في المنطقة وخصوصا تلك التي تعاني من نقص في الامكانيات.

واضاف النسور نريد الوصول إلى جميع الأطفال المهجرين و الى كل طفل يقطن في المناطق النائية أوفي مناطق النزاعات" وعبّرالدكتورالنسورعن ثقته في قدرات المشاركين على تعزيز برامج التطعيم في بلدانهم بعد انتهاء فعاليات التدريب.

من جهته قال رئيس قسم الصحة و التغذية في اليونيسيف الدكتور معظم حسين: "أن هذه الورشة هي ثمار سنوات طويلة من الخبرات و تجمع أكثر من 60 مشاركا لاعتبار ان التطعيم يعتبر خط الدفاع الاول لدي اي بلد في مقاومة الامراض الخطرة والسارية القاتلة .

بدوره اكد نائب الرئيس التنفيذي للشبكة الدكتورعادل البلبيسي ان البرنامج الاردني للتطعيم يعد "الافضل والانجح" في منطقة الاقليم حيث استطاع حتى الان توفير الامن الوقائي من العديد من الامراض السارية القاتلة والتخلص نهائيا من بعضها .

وقال البلبيسي لقد استطاع الاردن رغم امكاناته المتواضعة ادخال العديد من الانواع الجديدة الى برنامج التطعيم الوطني ليست متوفرة لدى غالبية دول الاقليم مثل شلل الاطفال المقتول والروتا فيروس والسحايا.

وكشف ان الاردن استطاع التخلص من العديد من الامراض السارية بفضل تنفيذ برامج تطعيم صارمه وتنفيذ برامج وقائية من الامراض السارية والمعديه .

وكشف ان الورشة تهدف ايضا الى مساعدة الدول التي تعاني من مشاكل سياسية على برامجها وادت الى انهيار برامج الرعاية الصحية الاولية مثل سوريا والعراق التي ظهر لديها حالات جديدة من شلل الاطفال الذي تخلص الاردن منع منذ عام 1992 .

وتناقش الورشة التعليمات والدلائل الارشادية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية خلال جلسات عمل مراجعة المكونات الأساسية لنظام التطعيم الروتيني والتخطيط التفصيلي وكيفية ايصال خدمات التطعيم الى محتاجيها بطرق امنة .

واساليب عمل فرق التطعيم المتجولة ومراقبة الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم وإدارة اللقاحات والخدمات اللوجستية إلى جانب قضايا أخرى .

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress
PDF