محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

«التحنيط» و«الاميرة الغامضة» في كشوفات وثائقية جديدة

«التحنيط» و«الاميرة الغامضة» في كشوفات وثائقية جديدة

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

عمان - الرأي - تعرض قناة «ناشيونال جيوغرافيك» الاسيوية، مجموعة من البرامج الوثائقية التي تتناول بعض الظواهر المثيرة في الكون، والتي تثير في العادة تضاربا بين العلماء والمؤرخين ومما لدى القناة لمشاهديها ثلاثة برامج حول ظاهرة «آكلي لحوم البشر» و«التحنيط» اما البرنامج الثالث، فيتناول سيرة الاميرة الروسية الغامضة انستاسيا.
وكانت القناة قد عرضت اول هذه البرامج «هل نحن آكلوا لحوم بشر» يوم الجمعة الماضي وتناول البرنامج بالتحليل طبيعة النفس البشرية المعقدة المليئة بالالغاز والمتناقضات في الظروف العادية ناهيك عن ردة فعلها في حالات الكوارث والويلات والحروب.
وحاول البرنامج ان يمسك بالخيط الرفيع الذي يفصل الانسان المتمدن عن اخيه الهمجي في ضوء قراءة سريعة للتاريخ اثارت الشك بمفاهيمنا المطلقة والمسلمات كما تعرض للحقائق حول القبائل المعاصرة المعروفة باسم «آكلي لحوم البشر» مقارنا ما بينها وبين الناجين من حادث تحطم طائرة في الاورغواي، اللذين اضطرتهم غريزة البقاء الى اكل لحم بشري.
فيما تعرض القناة يوم الجمعة المقبل، برنامجها الوثائقي حول التحنيط مشككا بالحقائق والمسلمات التاريخية التي تربط ما بينه وبين المصريين الفراعنة، مقدما حقائق اخرى من خلال تناول قصة اهم جسد بشري تم تحنيطه منذ الفي عام بالقرب من مدينة تشانجشا الصينية للارستقراطية كسين زهي.
البرنامج سيظهر براعة الصينيين القدماء في التحنيط التي تتبدى بالنتائج المذهلة متمثلة باحتفاظ بشرة «كسين زهي» واعضائها الداخلية بنعومة اللمس، بالاضافة الى احتفاظ بعض شرايينها بدماء.
اما برنامج «بحثا عن الاميرة المفقودة» فيتناول حياة الاميرة انستاسيا، صغرى بنات القيصر الروسي نيكولاي الثاني، الذي اعدم مع عائلته بعد قيام الثورة البلشفية، وكان مصيرها قد لفه الغموض، وبات نهبا لتأويلات شتى، فيما انتجت العديد من الافلام السينمائية تروج لروايات مختلفة، بالاضافة الى ظهور العديد من المدعيات اللواتي انتحلن شخصية الاميرة الغامضة.
وتكشف قناة «ناشيونال جيوجرافيك» الاسيوية، عبر فيلمها الوثائقي كيف تحولت السيدة الينا، التي كانت تعيش في جنوب افريقيا الى اميرة بعد موتها، اذ اعترفت السيدة الينا لاحفادها بينما هي علي فراش الموت، بسرها الكبير قائلة «انا الاميرة انستاسيا، التي هربت من فرق الاعدام البلشفية» والجديد الذي يثير اهتمام القناة التلفزيونية هو ان فحص الـ دي. آن . اي (DNA) اظهر مصداقية اقوالها.
ويذكر ان قناة «ناشيونال جيوغرافيك» الاسيوية، تعتبر جزءا من قنوات «ناشيونال جيوغرافيك» العالمية التي يعود تأسيسها الى حوالي اربعين عاما، وتعتبر من اكبر ابرز محطات الترفيه العالمية، وهي تلتزم في سياستها بروحية الاستكشاف والتعليم.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress