محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

حرب غزة متواصلة ومبادرة مصرية جديدة

حرب غزة متواصلة ومبادرة مصرية جديدة

فلسطينيون يشيعون الشهيد عاشور في نابلس                                             (أ .  ب)
u0641u0644u0633u0637u064au0646u064au0648u0646 u064au0634u064au0639u0648u0646 u0627u0644u0634u0647u064au062f u0639u0627u0634u0648u0631 u0641u064a u0646u0627u0628u0644u0633 (u0623 . u0628)
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

عواصم  - كامل ابراهيم ووكالات  - اقترحت مصر هدنة جديدة لوقف القتال الدائر في غزة بين اسرائيل وحركة حماس تتضمن فتح المعابر والسماح بدخول مواد الاغاثة والبناء الى قطاع غزة حيث واصلت اسرائيل غاراتها واستشهد خمسة فلسطينيين منذ فجر امس.
وصرح مسؤول فلسطيني ان الفلسطينيين بمن فيهم مسؤولي حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، مستعدون لقبول الاتفاق اذا وافقت اسرائيل عليه.
واضاف ان الاقتراح ينص على تاجيل المفاوضات على النقاط الخلافية التي حالت دون التوصل الى هدنة طويلة الامد، الى موعد لاحق.
واكد مسؤول مصري ان الوسطاء اتصلوا بالفلسطينيين والاسرائيليين وابلغوهم بالاقتراح الجديد.
وقال المسؤول الفلسطيني «تدور فكرة حول التوصل الى هدنة مؤقتة تفتح خلالها المعابر وتسمح بدخول المساعدات ومواد اعادة الاعمار، بينما تتم مناقشة النقاط الخلافية خلال شهر».
واكد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية المفاوضات «سنكون مستعدين لقبول الهدنة، ولكننا بانتظار الرد الاسرائيلي على هذا الاقتراح».
وذكر مسؤول فلسطيني اخر ان مصر قد تدعو الوفدين المفاوضين الفلسطيني والاسرائيلي للعودة الى القاهرة خلال 48 ساعة.
وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري «الجهود مستمرة للتوصل الى اتفاق» دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
ومن ناحيته، اكد المتحدث باسم حركة الجهاد الاسلامي داود شهاب ان «نجاح الاتصالات التي تجري لاعلان وقف اطلاق النار مرتبط بتحقيق المطالب الفلسطينية».
وشدد شهاب على ان «المطالب الفلسطينية واضحة وثابتة».
وقال مصدر فلسطيني قريب من المفاوضات في القاهرة ان الوفد الفلسطيني الموحد برئاسة عزام الاحمد «بانتظار الرد الاسرائيلي على الورقة التي قدمها الوفد الفلسطيني» قبل انهيار التهدئة الاخيرة الثلاثاء الماضي مضيفا «هذا ما ابلغناه للاخوة في مصر الذين يبذلون جهودا مكثفة للتوصل لاتفاق في ظل التعنت الاسرائيلي».
وتركز هذه الورقة على «وقف العدوان ورفع الحصار وفتح المعابر واعاد اعمار قطاع غزة والمجال البحري للصيد يبدأ بتسعة اميال ثم الى اثني عشر ميلا» بحسب المصدر.
واشار المصدر الى ان «القضايا الخلافية يستأنف الوفد الموحد مناقشتها بعد شهر من التوصل لاتفاق مع الاحتلال» ذاكرا من هذه القضايا «الميناء والمطار وجثامين الشهداء والاسرى بما في ذلك الاسرى النواب والمحررين في صفقة شاليط الذين تم اعتقالهم منذ بدء العدوان والدفعة الرابعة» من الاسرى الفلسطينيين المتفق على اطلاق سراحهم.
ورفض متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الادلاء باي تعليق حول ذلك.
وفي القطاع  شن الطيران والمدفعية الإسرائيلية حملة تدمير واسعة لمنازل ومساجد ومصانع ومقار حكومية فلسطينية في قلب القطاع  المحاصر مما اوقع العديد من الشهداء والجرحى .
وأكدت مصادر طبية في قطاع غزة استشهاد سيدة واطفالها الخمسة في قصف استهدف منزلا سكنيا شمال قطاع غزة، فيما أكدت استشهاد شابين متأثرين بجراحهما ووصول عشرات الإصابات إلى مستشفيات قطاع غزة.
ونفذت طائرات الاحتلال 48 غارة على الاقل موقعة عددا من الشهداء والجرحى وتدمير واسع في منازل المواطنين والمساجد.
وأكد الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، اشرف القدرة، استشهاد السيدة فرحة إبراهيم العطار(48 عاما) في قصف استهدف منزلا سكنيا شمال قطاع غزة اضافة الى اطفالها الخمسة ، واستشهاد المواطن ياسين ابراهيم البلتاجي (23 عاما) متأثر بجراحه التي أصيب بها مساء أمس في مدينة غزة، واستشهاد المواطن يحي ابو دقن (27 عاما) متاثرا بجراحة في استهداف بالقرب من مستشفي الدرة.
وقال إن إصابتين خطيرتين وصلتا مستشفى أبو يوسف النجار جراء استهداف معبر رفح جنوب القطاع. مشيرا إلى أن عدد الإصابات التي وصلت الى مستشفى كمال عدوان في استهداف بمنطقة الفالوجة ارتفع إلى 45 اصابة بين المتوسطة والطفيفة.
وفي وقت سابق أكد أن 7 إصابات وصلت إلى مستشفى كمال عدوان في استهداف بمنطقة الفالوجة، إضافة إلى وصول عدد من الإصابات بين خطيرة وبالغة الخطورة معظمهم من الاطفال في استهداف بالقرب من مستشفى الدرة.
وفي ساعة مبكرة من فجر امس استشهد مواطنان واصيب عشرة في قصف اسرائيلي على مدينة غزة وهما ياسين البلتاجي ويحيي ابو دقن في قصف لطائرات الاحتلال استهدفت مجموعة من المواطنين في منطقة حي التفاح شرق غزة
ودمرت طائرات الاحتلال عدة منازل بينها منزل الشهيد محمد الغول الذي اغتالته اسرائيل ومنزل لعائلة النذر في جباليا وكراجة في النصيرات ومنزل لعائلة ابو عون في مخيم البريج ومنجرة في نفس المخيم.
ودمرت طائرات الاحتلال مسجدي عمر بن عبد العزيز في مدينة بيت حانون وعلي بن أبي طالب في حي الزيتون، ومنازل وأراضٍ زراعية في مناطق متفرقة بالقطاع
وقال ماهر أبو صبحة مدير المعابر في غزة إن طائرات الاحتلال أقدمت فجر امس باستهداف الساحات الخارجية والصالات في معبر رفح بثلاثة صواريخ.
وأوضح أبو صبحة أن القصف أدى إلى إلحاق دمار كبير في المعبر والى وجود حفر يزيد عمقها عن خمسة عشر مترا.
وأكد أبو صبحة انه رغم الدمار أعطيت التعليمات للبدء في العمل في معبر رفح حيث وصل المئات من المواطنين الى المعبر مضيفا :»سنعمل من فوق الركام ولن يمنعنا شيء من مواصلة العمل».وكانت سلطات الاحتلال دمرت الصالة الخارجية في وقت سابق من الحرب.

المقاومة تقصف
المستوطنات المحيطة بغزة

في المقابل استأنفت المقاومة الفلسطينية امس قصفها للمستوطنات المحيطة بقطاع غزة واطلقت عشرات القذائف الصاروخية بعد يوم طويل اعترفت فيه اسرائيل بسقوط 126 صاروخ وقذيفة هاون .وبعد توقف استمر ما يقارب 6 ساعات تجدد القصف الصاروخي ، في الوقت الذي انطلقت صفارات الانذار في مدينة تل أبيب والعديد من المدن المجاورة ليتبين بأنها انطلقت بالخطأ .
وقد بدأ القصف الصاروخي عن الساعة 6,17 من صباح امس حيث سقطت 9 صواريخ في المجلس الاستيطاني «اشكول» ، وطال القصف الصاروخي بعد ذلك مدينة عسقلان وبار طوبيا والمناطق المحيطة ، وفي مدينة عسقلان .
وشمل القصف بقذائف الهاون والصواريخ المجلس الاستيطاني «ساحل عسقلان» حيث سقط صاروخان في مناطق مفتوحة وجرى اعتراض 3 صواريخ ، فيما استمر تساقط قذائف الهاون والصواريخ على المجلس الاستيطاني «اشكول» دون وقوع اصابات أو أضرار .
وأطلقت كتائب القسام صاروخين من طراز 107 على كيبوتس بئيري في أشكول بعد ساعات من قصفها لمدينة عسقلان بسبعة صواريخ من طراز القسام على دفعيتن.
وأعلنت كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديموقراطية مسؤوليتها عن قصف حوف اشكلون بصاروخين من طراز 107 في تمام الساعة الثامنة من صباح أمس فيما قصفت الاليات العسكرية شرق دير البلح بصاروخ واحد من نفس الطراز.
من جهتها اعلنت كتائب الاقصى لواء العامودي أنها اطلقت خلال الساعات الاربع وعشرين الماضية 17 صاروخ متنوع على المستوطنات المحيطة بقطاع غزة.
وأكدت سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي انها قصفت القدس وديمونا بصاروخي براق وبئر السبع وعسقلان ب 16 صاروخ جراد ونحل عوز وكفار عزة وسعد ومجمع اشكلول وكوسوفيم ونيريم وافي شالوم ب 46 صاروخ من طراز 107.
وقال الجيش الإسرائيلي ان نحو 120 صاروخا وقذيفة هاون اطلق امس من قطاع غزة نحو اسرائيل، معظمها نحو بلدات مجاورة للقطاع. واصيب شخصان بجراح خطيرة وآخر بجراح متوسطة بشظايا قذيفة هاون سقطت في موقف للسيارات في معبر ايرز. وفي وقت اخلاء الجرحى من المكان أطلق 11 قذيفة هاون نحو المعبر.واضاف ان حماس تركز في الايام الاخيرة هجماتها نحو مستوطنات غلاف غزة، ولا سيما بالنار الثقيلة من قذائف الهاون.
بدورها قالت لجان المقاومة في فلسطين أن جيش الاحتلال لن يتجرأ على الدخول لقطاع غزة مرة أخرى بعد إن مرغت المقاومة الفلسطينية أنف جنوده ألويته التي يدعوها بالنخبة في تراب غزة.
من جهتها اعلنت ايران امس عن عزمها تسليح الفلسطينيين ردا على ارسال اسرائيل طائرة استطلاع الى ايران تم اسقاطها، على ما صرح قائد عسكري ايراني رفيع.
وقال قائد سلاح الجو في الحرس الثوري العميد امير علي حاجي زاده «سنسرع تسليح الضفة الغربية ونحتفظ بالحق في أي رد» على هذه الطائرة «من طراز هرمس» التي اسقطت مع اقترابها من منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم في وسط ايران، في تصريح اورده الموقع الرسمي للحرس الثوري سباه نيوز.
واكدت ايران التي لا تعترف باسرائيل اسقاط «طائرة استطلاع للتجسس تابعة للكيان الصهيوني كانت تحاول الاقتراب من منشأة نطنز النووية».
واكد حاجي زاده «في حال تكرار اعمال كهذه سيكون ردنا مدمرا».
واوضح ان «الطائرة التي اسقطت من طراز هرمس من صنع الكيان الصهيوني انها طائرة استطلاع خفية قادرة على التواري امام اجهزة الرادار»، وذلك في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون الذي بث صورا اعلن انها لحطام الطائرة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress