محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الصخر الزيتي مادة استراتيجية وطنية

الصخر الزيتي مادة استراتيجية وطنية

صخر زيتي
u0635u062eu0631 u0632u064au062au064a
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

عمان - بترا - اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد ان مشروع الصخر الزيتي مهم في توليد الكهرباء واستخراج النفط بما يقلل من كلفها على المواطنين وتثبيت اسعارها.
وأضاف حامد خلال لقائه الامناء العامين للأحزاب السياسية وممثليها اليوم الخميس، بحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور خالد الكلالدة، ان الشركة الاستونية (إيفنت) التي تعمل حاليا على استخراج الصخر الزيتي كانت تواجهها مشاكل لعدم وجود التمويل، وعند توفر الممول تجاوبت الحكومة مع عرض الشركة ومنحتها رخصة التنقيب عن الصخر الزيتي.
وعن موضوع منح شركة الكهرباء الاردنية رخصة عمل جديدة، أوضح حامد: ان منح اتفاقية امتياز للشركة كان قانونا في عام 1962 وانتهى عام 2012 وتم ابلاغ الشركة قبل انتهاء الرخصة بمدة زمنية عن عدم نية الحكومة لتجديد الرخصة الإ انه تم تشكيل لجنة حكومية لإنهاء الملفات العالقة في الامتياز والتي تمثلت بقضية التأمينات وفلس الريف ومساهمات المشتركين والبالغ مجموعها 154 مليون دينار.
وبين انه كان من بين الخيارات الحكومية تجاه الشركة اما شراء او منح الشركة رخصة عمل للوصول الى تسوية بخصوص الملفات العالقة وتم التوصل لاتفاق مع الشركة على تجديد رخصتها بقيمة 65 مليون دينار لمدة 20 سنة، وما يميز هذا الاتفاق انه تم تحديد سقف الربح بـــ 16 بالمئة من رأس المال بالإضافة الى انه تم الاتفاق على ان عوائد فلس الريف ومساهمات المشتركين اصبحت ملكا لخزينة الدولة.
وقال أمناء الاحزاب وممثلوها ان مشروع الصخر الزيتي سيخفف من التكلفة العالية لفاتورة الطاقة بنسبة 25 بالمئة متمنيا استمرارية المشروع والبدء بمشاريع اخرى تعمل على توفير الطاقة للمملكة.
وثمنوا جهود وزارة الطاقة في العمل على انجاح هذا المشروع واعتبروها خطوة على الطريق الصحيح للبدء بمشاريع اخرى تعمل على توليد الطاقة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress