محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الزرقاء.. نهضة شاملة في المجالات كافة

الزرقاء.. نهضة شاملة في المجالات كافة

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

الزرقاء - نبيل محادين -  تحتفل الزرقاء هذا العام بعيد الاستقلال، وهي تفتخر بالانجازات التي تحققت خلال العام الماضي، حيث تشهد المحافظة نهضة شاملة في كافة المجالات من حيث المشاريع التي تنفذ فيها اكانت خدمية او انتاجية.
ففي مجال مشاريع الطرق، تمت المباشرة بتنفيذ مشروع اعادة انشاء وتطوير طريق الزرقاء/ الازرق/ العمري الممول بمنحة سعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية وبطول 110 كيلومترات وبكلفة تنفيذ 270 مليون دولار، الامر الذي سوف يساهم في الحد من حوادث السير المتكررة على هذه الطريق.
كما تم تنفيذ أعمال الخلطات الاسفلتية ضمن كل من بلدية الزرقاء والرصيفة من خلال تخصيص 2 مليون وخمسمائة الف دينار من صندوق التمويل السعودي لعمل خلطات اسفلتية داخل محافظة الزرقاء، الامر الذي يساهم في صيانة وادامة البنية التحتية للطرق ذات الاولوية بالاستفادة من المنحة الخليجية.
كما تم العمل على مشروع منطقة سيل الزرقاء، حيث تم معالجة عشرين موقعا في منطقة السيل تمتد من بلدية الرصيفة مرورا ببلدية الزرقاء وانتهاء ببلدية الهاشمية ومنطقة السخنة، ومعالجة العديد من المكاره الصحية التي كانت تتجمع في بعض المناطق، وتم خلال هذا المشروع طرح 18 عطاء بقيمة إجمالية مليون ومئتي الف دينار ممولة من المنحة الخليجية الصندوق الكويتي موزعة على 8 مقاولين محليين، ما ساعد في تشغيل عدد من العمالة المحلية.
وجاءت هذه الأعمال حماية للطرق على ضفاف سيل الزرقاء وحماية للمواطنين في منازلهم من دخول المياه عند حدوث الفيضانات وحماية للمحلات والمصانع الممتدة من الرصيفة الى الزرقاء، وللتسهيل على المواطنين خلال حركتهم على الطريق وضع ممرات مشاة للمواطنين.
وفي مجال مشاريع المياه والصرف الصحي الممولة من منحة مؤسسة تحدي الألفية الأميركية بقيمة 275 مليون دولار، فهي تسير حسب الجداول الزمنية المقرر لها، ما ستعمل مع انتهائها على زيادة ساعات تزويد المياه للمواطنين من 36 ساعة في الأسبوع إلى حوالي 70 ساعة، فيما ستزيد حصة الفرد بنسبة 30 بالمئة.
وقد انجز من مشروع تأهيل وتوسعة شبكات الصرف الصحي حوالي 80 كم من أصل 170 كم من خطوط الصرف الصحي مع نهاية العام الماضي بما نسبته 37 بالمئة من المشروع، كما ان مشروع توسعة محطة الخربة السمرا لتنقية المياه العادمة يمضي قدما حيث تم إنجاز 70 بالمئة من أعمال التوسعة، وستكون محطة الخربة السمرا لتنقية المياه العادمة بعد مشروع التوسعة واحدة من أضخم وأحدث محطات المعالجة المتطورة في الشرق الأوسط إذ تعالج أكثر من 70 بالمئة من المياه العادمة في الأردن، وتخدم مدينتي الزرقاء وعمان وبعض المناطق المحيطة، وتوسعة المحطة ستوفر أكثر من 133 مليون متر مكعب من المياه المعالجة كل سنة أي أكثر من 10 بالمئة من مصادر المياه في الأردن، إلى جانب ذلك يوفر المشروع حوالي 1500 وظيفة للعمالة المحلية خلال فترة التنفيذ.
وفيما يخص مشروع إعادة هيكلة وتأهيل شبكات المياه، تم إحالة 6 عطاءات لتأهيل شبكات المياه الرئيسية والفرعية، وقد بوشر بالأعمال الإنشائية فيها منذ مطلع العام الحالي.
وفي مجال تشييد المباني، فقد تم افتتاح قصر عدل الزرقاء الجديد والذي شيد على مساحة تقدر بـ(4 الآف متر مربع) ويتكون من اربعة طوابق بكلفة بلغت حوالي 9 ملايين دينار مزود بكافة قاعات المحاكمة والغرف الخاصة بالقضاة، بالإضافة لمجموعة كبيرة ومتعددة من الأقسام والدوائر والغرف المتخصصة بقضايا الأحداث، ما سيساعد على تهيئة المناخ المناسب لإجراءات التقاضي وتوفير كافة السبل والأدوات الضرورية اللازمة لدعم القضاء.
وفي المجال الصحي فإن ابناء الزرقاء على موعد هذا العام مع افتتاح مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد والذي بلغت كلفة انشائه اكثر من 70 مليون دينار والذي مع افتتاحه سوف تشهد الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين نقلة نوعية لما سيكون بهذا المستشفى من تخصصات طبية شاملة ومعدات طبية حديثة ومتطورة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress