محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

وزيرة الصحة الأميركية ستستقيل من منصبها

وزيرة الصحة الأميركية ستستقيل من منصبها

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

واشنطن - أ ف ب - اعلن مسؤولون اميركيون الخميس ان وزيرة الصحة كاثلين سيبليوس ستستقيل من منصبها بعد الفوضى التي طغت على بدايات تطبيق برنامج الاصلاح الصحي المثير للجدل.
ومن المقرر ان تستقيل سيبليوس التي تشغل منصبها منذ خمس سنوات وستحل محلها سيلفيا ماثيوز بورويل المديرة الحالية للموازنة التي تعتبر ادارية من الطراز الاول، بحسب المصادر نفسها.
وتامل الادارة الاميركية ان تضع هذه الاستقالة حدا رمزيا للبدايات الصعبة للبرنامج الذي اطلق عليه اسم «اوباما كير» نسبة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما، والذي عانى من سوء عمل الموقع الالكتروني للحكومة الفدرالية الذي يتيح للاميركيين تسجيل اسمائهم للحصول على ضمان صحي.
وحتى الان تسجل حوالى 7,5 مليون اميركي عبر الانترنت وقد اشاد اوباما ومستشاروه هذا الاسبوع بالرقم معتبرين انه نصر على المشككين الذين كانوا مقتنعين بان الاصلاح لن يعمل ابدا او ان الاميركيين سيرفضون الاكتتاب فيه.
وشكلت البدايات الفوضوية لتطبيق البرنامج مادة دسمة للجمهوريين الذين يستعدون لمواجهة الديموقراطيين في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني.
ويعول اوباما على ماثيوز لحل المشاكل المتعلقة باطلاق برنامج «اوباما كير» قبل المرحلة المقبلة من التسجيل في تشرين الثاني. وسوف يتيح هذا الاصلاح لملايين الاميركيين المحرومين من الضمان الصحي حتى الان من الحصول على تغطية.
واكد السكرتير العام للبيت الابيض دنيس ماكدونو لصحيفة نيويورك تايمز ان «الرئيس يريد التاكد من اننا نتعامل مع مسؤولة اثبتت جدارتها».
واضاف ماكدونو ان سيبليوس وبعد اسبوع على انقضاء المهلة الاولى للاكتتاب في 31 اذار، «رات ان الافضل تسليم الامور الى شخص اخر... ونحن نامل بتجاوز الانقسامات الحزبية».
وسارع الجمهوريون الى الرد مما يثير قلق حول صعوبات امام تثبيت ماثيوز في منصبها لانه بحاجة لموافقة الكونغرس.
وصرح زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب اريك كانتور على تويتر «اشكر سيبليوس على خدماتها. لقد كان امامها مهمة مستحيلة: لا احد بامكانه انجاح اوباما كير».
ويشدد الجمهوريون على ان الاصلاح الصحي الذي يفرض الحصول الزاميا على ضمان صحي ارغم بعض الاميركيين على التخلي عن التامين الذي كان لديهم وانه سيرفع كلفة العقود وسيعيق عمل المؤسسات الصغيرة ويؤثر على ايجاد وظائف جديدة.
واثار اوباما موضوع الاصلاح الخميس عندما اشاد بالارث «الهائل» للرئيس الاسبق ليندون جونسون وذلك بعد خمسين عاما على توقيع قانون الحقوق المدنية. وقال اوباما «عمل جيد واجر مناسب وضمان صحي، كل هذه حقوق مدنية كانت تستحق النضال من اجلها».

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress