الناصر: إنشاء سدود وحفائر في الكرك ومشكلات التسويق ضمن الأولويات

الناصر: إنشاء سدود وحفائر في الكرك ومشكلات التسويق ضمن الأولويات

عمان-لانا الظاهر-اجتمع وزير المياه والري ووزير الزراعة الدكتور حازم الناصر مع وفد ممثل اتحاد مزارعي محافظة الكرك بحضور  الأمين العام الدكتور راضي الطراونه و رئيس اتحاد المزراعين الاردنيين عودة الرواشدة.وأوضح الناصر بأنه سيتم خلال الفتره المقبلة انشاء مجموعة من السدود والحفائر في محافظة الكرك من اهمها سد وادي بن حماد  بكلفة (30) مليون دينار في نهاية العام وذلك سد وادي الكرك بكلفة (14) مليون دينار مع الاستمرار بدراسة الطلبات المماثلة لتأمين المزروعات والثروة الحيوانية بمياه الري والشرب اللازمة .واستعرض رئيس اتحاد مزارعي محافظة الكرك عصمت المجالي  اهم المشاكل التي يواجهها مزارعو المحافظة بشكل عام ومزارعو المنطقة  بشكل خاص واهم احتياجات القطاع الزراعي في المحافظة ومنها ايجاد حلول للمشكلات التسويقية والقروض المترتبة على المزارعين وانشاء السدود والحفائر لتأمين مياه الري للمزروعات وللثروة الحيوانية والأبار الأرتوازية والعمالة الزراعية والمحميات الرعوية واسعار الكهرباء ومياه الري .وأكد الناصر على حرص الحكومة على متابعة هذا القطاع  وتقديم ما يمكن من دعم والتعامل مع كل المشكلات والعقبات التي تواجهه وعليه فإن المطالب المقدمة ستكون موضع إهتمام الوزارة وأجهزتها المختلفة وأكد الناصر ان حل المشكلات التسويقية سيكون من ضمن الأولويات حيث سيتم البحث مع شركة البوتاس عن موقع مناسب لإقامة السوق المركزي في منطقة الاغوار وكذلك دراسة امكانيات التصنيع الحديثة للمنتوجات الزراعية للتخفيق من فؤائض الإنتاج .وأشار الناصر أن القطاع الزراعي لن يتأثر بأي زيادة على أسعار الكهرباء حيث أكد رئيس الوزراء على ذلك .أما بخصوص  العمالة الوافدة للقطاع الزراعي فقد أوضح الناصر أن هناك لجنة مشكلة من وزارة الزراعة واتحاد المزارعين ووزارة العمل تتولى البت في منح تصاريح العمالة الزراعية وحسب الأسس الفنية المعتمدة .و أوعز الناصر بحل مشكلة المختبر البيطري في المحافظة بحيث يكون المختبر جاهزاً للعمل خلال أقل من شهر واحد.واكد الناصر بأن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية يهدف الى حل مشكلة المحولات الكهربائية في المنطقة