محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي

الانتخابات الاسرائيلية

الانتخابات الاسرائيلية

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

بعد عشرة ايام , سينتخب الاسرائيليون ممثليهم في الكنيست التاسع عشر , وسيتقرر بعد ذلك من هو رئيس الوزراء القادم , هل سيفوز بنيامين نتنياهو ام شخص آخر.
ولشخصية رئيس الوزراء في اسرائيل اهمية كبيرة فهو صاحب القرار الرئيسي في الحكم , وليس لرئيس الدولة هناك صلاحيات تنفيذية كما هو الشأن في الكثير من الجمهوريات العربية او الدول الافريقية.
ويستشهد محللون سياسيون على مدى قوة مركز رئيس الوزراء في اسرائيل بالقول ان معاهدة الصلح بين دمشق واسرائيل كانت امرا حتميا لو لم تعاجل يوم 4/ 11/ 1995 طلقات الرصاص القاتلة من مسدس ييغال عمير على راس اسحق رابين , رئيس الوزراء انذاك .
وعندما يفوز في الانتخابات القادمة تكتل احزاب متحالفة مع بنيامين نتنياهو , فهو المرشح الاوحد لتشكيل الحكومة الجديدة , كما تشير الى ذلك جميع استطلاعات الراي التي اجرتها صحيفة هآرتس خلال الشهرين الماضيين . وهنا يكمن دور عرب ال48 في انتاج نتنياهو اشد تطرفا او اكثر عقلانية و اعتدالا .
وقد اعلن حزبان عربيان عزمهما على خوض انخابات الكنيست التاسع عشر. وهما حزب القائمة العربية الموحدة والتي يتراسها ابراهيم صرصور وتضم كلا من احمد الطيبي ومسعود غنيم وطالب ابو عرار وطلب الصناع ومحمد كنعان . وقائمة حزب حداش ورئيسها السيد محمد بركة وتضم في عضويتها نبيلة اسبانيولي وايمن عودة وهنا سويد و المرشح محمد اكباريه .
اما الحزب الثاني فهو حزب البلد الذي يترأسه السيد جمال زحالقة ويضم في عضويته المناضلة المشهورة حنين الزعبي وباسل عطاس وجمعة اجباريغ وعبد الفقرا.
واضاف الى ذلك الاحزاب الاسلامية في المثلث العربي وعرب الجليل وبئر السبع واخرين من القائمة الاسلامية الشمالية .
وهؤلاء يمثلون مليونا وستمائة وستة وستون الفا من العرب المقيمين داخل الخط الاخضر .
واذا ما احسن زعماؤهم السياسيون لعب اوراقهم الانتخابية , فبامكانهم الحصول في الكنيست التاسع عشر على خمسة مقاعد اضافية عما كانوا عليه قبل سنوات.
وبامكانهم تطوير تحالفاتهم السياسية مع الكتل والاحزاب الاخرى بحيث يكون لهم وزن فاعل في الساحة الانتخابية بدلا من التقوقع داخل دهاليز الحزب الشيوعي الذي يفتقر الى الجماهيرية في اوساط التزمت الليكودي الصهيوني المنتشر .
ولن ينجح الزعماء السياسيون لعرب ال 48 في مسعاهم للوصول الى الكنيست باعداد اكبر إلا إذا تلقوا الدعم المادي والمالي واللوجستي والسياسي من اخوانهم عبر الخط الاخضر , وهو ما يحتاجونه لتجييش الصوت العربي للمشاركة في صناديق الاقتراع بدلا من حالة اللا مسؤولية واللأبالية التي اتصف بها كثيرون من اخوتنا هناك وهم رهناء الـمـِحْـبـَسَيـْن : الاضطهاد اليهودي والصـَـد العربي.
يشكل عرب ال48 ما نسبته 25% من سكان اسرائيل , وبامكانهم اذا ما احسنوا تنظيم انفسهم , واتقنوا لعبة التحالفات الانتخابية , ان يكون لهم الحضور السياسي القاهر والذي سيجعلهم المساهمين الحقيقيين في اختيار رئيس وزراء شاروني توسعي احمق , او في اختيار رئيس وزراء متزن يؤمن بان لا سلام للدولة اليهودية بدون اعطاء ستة ملايين فلسطيني دولتهم وحقوقهم .

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress
PDF