محمد رياض: (الإمام الغزالي) خارج المنافسة في رمضان

محمد رياض: (الإمام الغزالي) خارج المنافسة في رمضان

يواصل الفنان محمد رياض تصوير مسلسل «الإمام الغزالي» الذي سيعرض في شهر رمضان المقبل ويجسد من خلاله شخصية الإمام الغزالي صاحب الفكر الإسلامي المتطور.محمد رياض قال – بحسب المصري اليوم - إن مسلسله سيكون خارج المنافسة في رمضان لأنه العمل الديني الوحيد الذي سيتم عرضه.. وإلى نص الحوار:* لماذا اخترت تقديم شخصية الإمام الغزالي؟- لعدة أسباب أهمها أنه من أهم الكتاب الإسلاميين وصاحب فكر متطور، وهو حجة الإسلام كما أطلق عليه، وصاحب كتاب «إحياء علوم الدين»، إلى جانب أن المسلسل مكتوب بشكل يجعلنا نشعر بأنه مناسب لهذه الأيام حيث إن الصراع على الحكم والفتنة والتكفير وانتشار الفرق الإسلامية شجعتني على أن أقدم انعكاسا للأحداث الحالية، كما أن المسلسل يؤكد من خلال فكرته الأساسية أن روعة الإسلام صالحة لكل عصر، كما أن فكر الإمام الغزالى متطور في تحديد النسل لحفاظ المرأة على جمالها وصحتها، وآراؤه متطورة أيضا في الموسيقى والغناء بأنها حلال طالما لا تثير الغرائز، فهو شخصية تؤمن بالعقل جدا لكن في نفس الوقت يغلف هذا العقل بالإيمان بنور الله.* سبق أن قدمت العديد من المسلسلات الدينية فهل تتعمد ذلك؟- آخر عمل ديني قدمته كان «ابن حزم» منذ ١٠ سنوات، ونجحت فيه وحصل على جائزة أحسن مسلسل ديني، وبعد ذلك فوجئت بأن الناس في الشارع يطالبونني بتقديم مسلسلات دينية، ولكن في وقت معين كنت أستبعد من تلك المسلسلات دون أن أعلم السبب، كما أننى أحب تقديم المسلسلات الدينية كل فترة، وأنا قدمت مسلسلات اجتماعية كثيرة، والعمل الديني له طعم مختلف عند الممثل رغم أن مجهوده يوازى مجهود ٥ أو ٦ مسلسلات اجتماعية، فأنا أحضر للمسلسل الديني بشكل دقيق وقرأت مؤخرا كتب الإمام الغزالي ومعاجم للألفاظ العربية ومراجع.* لماذا لم يعد هناك تواجد ملموس للمسلسل الديني بشكل عام؟- أعتقد أن الفترة الماضية لم يكن فيها اهتمام بالأعمال الدينية كما أن المسلسل الديني عالي التكلفة، وتسويقه يحتاج إلى مجهود كبير إلى جانب أن المسلسلات الدينية لا تجد اهتماما من القنوات، وكان معظمها يعرض في أوقات ميتة ولا تكون هناك فرصة لمتابعتها.* إذن كيف ترى فرصة مسلسل «الإمام الغزالي» في المنافسة في رمضان؟- أعتقد أن المسلسل لا يدخل في المنافسة مع أي عمل آخر لأنه المسلسل الوحيد الديني الذي ستنتجه مصر هذا العام إلى جانب أن الشكل الذي سيظهر عليه المسلسل يشهد تطورا في الصورة لأنه لأول مرة سيكون هناك استخدام للجرافيك في عمل ديني.* لماذا اعتذرت عن عدم المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل «حضرة الضابط أخي»؟- عرضوا علي المشاركة، لكن كان من الصعب تقديم عمل آخر بجوار مسلسل «الإمام الغزالي» نظرا لضيق الوقت.* هل اعتذارك له علاقة بموقف الناس من الشرطة؟- لا، فالشرطة لها دور مهم جدا ونحن لا نستطيع أن نعيش دون أمن، وإذا كانت هناك تجاوزات فإن كل مهنة فيها الجيد والسيئ وهناك الكثيرون من الضباط الذين رجعوا لصوابهم بعد الثورة، وصورة الضابط السيئ بدأت تختفي.* تتحدث عن الشرطة في الوقت الذي تعرضت فيه أسرة المسلسل لاعتداء مؤخرا في الفيوم؟- رغم ذلك أريد أن أشكر الشرطة على ما فعلوه معنا لأنهم في أقل من دقائق كانوا وصلوا إلينا وقاموا بحماية فريق العمل ككل.* كيف ترى الوضع في مصر حاليا؟- الوضع حاليا سمك.. لبن.. تمر هندي، وهناك صراعات على الحكم بشكل مخيف، وكل الأحداث الماضية لم تكن تقلقني ولكني حاليا خائف من كثرة المصالح الشخصية الموجودة على الساحة السياسية.* هل حددت مرشحك في انتخابات الرئاسة؟- أنا حددت معياراً، ولم أحدد الشخص لأنهم جميعا لم يقدموا برامج، ومعياري أن الرئيس القادم لابد أن ينزل للناس ولا يستمد معلوماته من الدائرة الضيقة المحيطة به.