محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

طلبة دبلوم يطالبون السماح لهم بالتجسير لإكمال دراستهم الجامعية

طلبة دبلوم يطالبون السماح لهم بالتجسير لإكمال دراستهم الجامعية

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

مادبا - هشام عزيزات- إشتكى طلبة وطالبات من حاملي شهادة الدبلوم في مختلف التخصصات ويعملون في وظائف في القطاع الحكومي والخاص، حرمانهم من اكمال دراستهم الجامعية لتدني معدلاتهم .
وطالب طلبة من حملة الدبلوم الحاصلين على معدل 65 بالمئه فما فوق السماح لهم باكمال دراستهم الجامعية ،سيما وانظمة وتعليمات وزارة التعليم العالي اجازت لحملة الدبلوم بمعدل 68 بالمئة بالتجسير،وفقا للطلبة المشتكين.
وقال نحو 15 طالبا وطالبة من مادبا في شكوى مكتوبة وصلت الى «الرأي» نسخه منها امس الاول، ان اغلبيتهم من خريجى دفعة  قبل عام  2000 ويعملون بوظائف في مجال تخصصهم ويرغبون بتحسين اوضاعهم الوظيفية. وشرحت احدى المشتكيات –عائشة- التي مضي على اشغالها وظيفة في دائرة حكومية ،ما يقرب من 13 عاما انه اذا تم السماح لها بالتجسير سيتحسن راتبها  بحدود مائة دينار منها علاوة جامعية بحدود 20 دينارا ومكافأت اخرى ،مشيرة الى انها تبحث عن مضاعفة راتبها التقاعدي.
وكشفت ان هناك العديد من حملة الدبلوم ممن لم يوقعوا لغاية الان على الشكوى من ابناء محافظة مادبا وما الى جوارها يطالبون بانصافهم ومساواتهم حتى يطمئنوا على وضعهم الاجتماعي في المستقبل.
وبين المشتكون ان وزارة التعليم العالى عدلت نسبة اكمال الماجستير، بحيث انها سمحت لحملة تقدير مقبول من حملة البكالوريس بالتجسير واكمال الماجستير  مطالبين بالمساواة وتخفيض معدل نسبة القبول. وأضافوا انه اذا تعذر الحال او صعب فانهم يناشدون وزارة التعليم العالى  السماح لهم بالتجسير في الجامعات الخاصة ليتسنى لهم تحقيق طموحهم العلمي والوظيفى.
مصدر في دائرة القبول والتسجيل في جامعة الزيتونة الخاصة افاد انه يسمح  للطلبة الذين يحملون دبلوم كليات مجتمع واجتازوا الامتحان الشامل بمعدل لا يقل عن 68 بالمائة اكمال دراستهم الجامعيه.  ويستثنى من ذلك تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطرى حيث يشترط ان لاتقل معدلاتهم عن 70 بالمئة يمكنهم التجسير الى التخصصات المناظرة .
واكدت ميساء العبدالات من امانة مجلس التعليم العالى انه يسمح  لذوي الاحتياجات الخاصة فقط ممن يحملون شهادة الدبلوم بمعدل 65 بالئة، التجسير في الجامعات، بينما سمح للاخرين من حملة الدبلوم  وبمعدل 68 بالمئة اكمال دراستهم الجامعية باستثناء تخصصات الطب والصيدلة.
يشار الى ان نظام التجسير بين كليات المجتمع والجامعات الاردنيه في البرنامج العادي والموازي اعتبر مؤهلا في القبول بالجامعات الاردنية الرسمية ما نسبتة 20 بالمئه من اوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في أي تخصص له نظير في الجامعات الاردنية باستثناء الطب وطب الاسنان.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress